جمعة ٠٢ محرّم, ١٤٣٩

الإقتصاد العالمي

النفط يرتفع قبل اجتماع أوبك لمناقشة تمديد خفض الإنتاج
سول
ارتفعت أسعار النفط اليوم مع ترقب السوق اجتماعا يعقد في فيينا اليوم الجمعة لمعرفة ما إن كان كبار منتجي الخام سيمددون اتفاق خفض الإنتاج لما بعد مارس. وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة ثمانية سنتات أو 0.14 بالمئة عن سعر التسوية السابقة ليصل إلى 56.51 دولار للبرميل. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 12 سنتا أو 0.24 بالمئة إلى 50.67 دولار للبرميل.
الذهب يرتفع وسط توترات كوريا الشمالية لكنه يتجه لثاني خسارة أسبوعية
سنغافورة
ارتفع الذهب من أدنى مستوياته في أربعة أسابيع اليوم مع إقبال المستثمرين على شراء الأصول الآمنة وسط تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية. وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1296.41 دولار للأوقية . وانخفض المعدن الأصفر 1.7 بالمئة منذ بداية الأسبوع ويتجه لتكبد ثاني خسائره الأسبوعية. وارتفع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر 0.4 بالمئة إلى 1299.80 دولار للأوقية. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 0.5 بالمئة إلى 17.02 دولار للأوقية، بينما زاد البلاتين 0.2 بالمئة إلى 937 دولارا للأوقية. وارتفع البلاديوم 0.4 بالمئة إلى 913.75 دولار للأوقية .
تسارع النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو لأعلى مستوى في 4أشهر
بروكسل
ارتفع النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو لأعلى مستوى في 4 أشهر خلال سبتمبر الجاري، في إشارة إلى استمرار تعافي اقتصادات المنطقة. وأعلنت مؤسسة "ماركت" للأبحاث، اليوم ، أن مؤشرها لمديري المشتريات في منطقة اليورو سجل 56.7 نقطة في سبتمبر الجاري، مقابل 55.7 نقطة في أغسطس الماضي، مسجلاً أعلى مستوى في 4 أشهر. وأظهرت البيانات الأولية ارتفاع مؤشر مديري المشتريات الخدمي في المنطقة إلى 55.6 نقطة، مقابل 54.7 نقطة في أغسطس. كما صعد النشاط الصناعي في منطقة اليورو إلى مستوى 58.2 نقطة في الشهر الحالي، من مستوى 57.4 نقطة خلال أغسطس. وأشار التقرير إلى أن البيانات تشير إلى نمو اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.7% في الربع الثالث من العام الحالي، مقابل 0.6% في الثلاثة الأشهر المنتهية في يونيو الماضي
معدل الرهن العقاري بالولايات المتحدة يرتفع للمرة الأولى في 7 أسابيع
واشنطن
ارتفعت معدلات الفائدة على الرهن العقاري بالولايات المتحدة خلال الأسبوع الجاري، لتسجل الزيادة الأولى في 7 أسابيع. وأظهرت بيانات مؤسسة الإقراض العقاري الفيدرالية الصادرة أمس الخميس ، صعود معدل الفائدة على سندات الرهن العقاري الأمريكية لآجل 30 عاماً لمستوى 3.83% خلال الأسبوع الجاري، مقارنة بمستوى 3.78% خلال الأسبوع السابق له. وعلى أساس سنوي، ارتفع معدل الفائدة على الرهن العقاري لآجل 30 عاماً بشكل ملحوظ، مقارنة بمستوى 3.48% خلال نفس الفترة من عام 2016. كما زاد معدل الفائدة على سندات الرهن العقاري لآجل 15 عاماً لمستوى 3.13%، بزيادة بمقدار 0.5 عن الأسبوع السابق له.
النفط يعزز مكاسبه ويصعد قرب أعلى مستوى في 5 أشهر
نيويورك
اقترب النفط من أعلى مستوى في خمسة أشهر يوم الثلاثاء بعدما أظهرت بيانات جديدة أن منتجين رئيسيين في الشرق الأوسط خفضوا الإمدادات تماشيا من اتفاق تقوده أوبك يهدف إلى إنهاء تخمة المعروض من الخام. lvo وعلى صعيد التداولات ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم نوفمبر بنسبة 0.4% إلى 55.79 دولار للبرميل مقتربا من أعلى مستوى في خمسة أشهر عند 55.99 دولار. فيما ارتفع خام "نايمكس" الأمريكي تسليم أكتوبر بنسبة 0.7% إلى 50.28 دولار للبرميل
الصين ترفع حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية لأعلى مستوى في أكثر من عام
بكين
1.17 تريليون دولار حصة الصين في السندات الأمريكية رفعت الصين حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية إلى أعلى مستوى في أكثر من عام، في إشارة على نجاح السياسات الحكومية لبكين في كبح هروب رؤوس الأموال خارج البلاد. وارتفعت حصة الصين من السندات وأذون الخزانة الأمريكية للشهر السادس على التوالي لتسجل 1.17 تريليون دولار خلال يوليو بزيادة قدرها 19.5 مليار دولار عن يونيو فيما بلغت حيازة اليابان 1.11 تريليون دولار، بزيادة قدرها 22.3 مليار دولار، مسجلة بذلك أكبر زيادة شهرية منذ ما يقرب من أربع سنوات واستعادت الصين مكانتها كأكبر حائز أجنبي لسندات الخزانة الأمريكية في يونيو الماضي، بعدما احتلت اليابان هذه المكانة لمدة ثمانية أشهر.
ثقة المستثمرين الألمان تصعد للمرة الأولى منذ أربعة أشهر
برلين
ارتفعت ثقة المستثمرين الألمان للمرة الأولى في أربعة أشهر، في إشارة إلى تلاشي القلق حول مخاطر النمو بسبب قوة اليورو. ويظهر اليورو علامات استقرار بعد ارتفاعه بنسبة 14٪ مقابل الدولار منذ بداية العام، مما دفع رئيس البنك المركزي الأوروبي "ماريو دراجي" إلى التحذير من أن صانعي السياسات يراقبون عن كثب تطورات أسعار الصرف. وارتفع مؤشر "زد إي دبليو" للتوقعات الاقتصادية الحالية في ألمانيا إلى 87.9 نقطة في سبتمبر مقابل 86.7 في أغسطس وارتفع مستوى التوقعات في منطقة اليورو إلى 31.7 نقطة في الشهر الحالي مقابل 29.3 نقطة خلال الشهر السابق.
الجنيه الإسترليني يسجل أفضل أسبوع له منذ عام 2009
لندن
سجل الجنيه الاسترليني الأسبوع الماضي أفضل أداء له منذ عام 2009 حيث حيث لامس سعره دولارا و36 سنتا مرتفعا بذلك نحو 3%. ورفعت المؤسسات المالية الكبرى توقعاتها للإسترليني عقب تسجيله ارتفاعات قوية فاقت التوقعات السابقة، وأتت القفزة القوية في الاسترليني عقب اجتماع بنك إنكلترا الخميس الماضي الذي أشار إلى إمكانية البدء برفع اسعار الفائدة في اجتماع نوفمبر القادم إلى 73% بعد المستويات المرتفعة لأرقام التضخم الصادرة الثلاثاء الماضي. لا سيّما مؤشر أسعار المستهلكين الذي ارتفع 2,9% مما دفع المحللين والخبراء في المؤسسات المالية الكبرى إلى تعديل قراءتهم المستقبلية للعملة البريطانية
ارتفاع فائض الحساب الجاري لمنقطة اليوور إلى 25 ملياريورو خلال يوليو
بروكسل
25 مليار يورو فائض حساب منطقة اليورو في يوليو ارتفع فائض الحساب الجاري في منطقة اليورو خلال يوليو مع انخفاض الفائض السنوي كما كان متوقعاً، وفقاً لبيانات البنك المركزي الأوروبي وارتفع الفائض في الحساب الجاري والفائض المعدل في منطقة اليورو إلى 25.1 مليار يورو خلال يوليو مقارنة بـ 22.8 مليار يورو في يونيو حتى مع تضييق ميزان تجارة السلع. وخلال الأحد عشر شهرًا المنتهية في يوليو بلغ فائض الحساب الجاري التراكمي 333 مليار يورو من الناتج المحلي الإجمالي للكتلة الأوروبية لمنطقة اليورو ويتوقع البنك المركزي الأوروبي أن ينخفض الفائض إلى 2.9% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام من 3.5% في عام 2016، مقتربًا من نسبة 2.5% خلال العامين المقبلين.
البورصة القطرية تسجل أدنى مستوى لها منذ أكثر من 5 سنوات
دبي
بورصة قطر عند أدنى مستوى منذ أكثر من 5 سنوات سجل مؤشر بورصة قطر أدنى مستوى له منذ أكثر من 5 سنوات، وتحديدا منذ نهاية شهر يوليو 2012 عند 8279 نقطة. وقد أنهى المؤشر العام تعاملات جلسة أمس دون مستوى الـ 8300 نقطة، متراجعا بنحو 1.2% ، فاقدا 96 نقطة من رصيده ، وانخفض منذ بداية العام الحالي الى الآن ما يزيد عن 2000 نقطة بنسبة انخفاض بلغت21 % بما يعادل 115 مليار ريال فيما سجل المؤشر العام أطول سلسلة خسائر أسبوعية منذ الأزمة العالمية 2008، حيث واصلت تراجعات مؤشر السوق للأسبوع الثامن على التوالي حيث تراجعت رسملة السوق بنهاية جلسة أمس إلى 452.5 مليار ريال، مقارنة بـ 567.6 مليار ريال خلال شهر ديسمبر الماضي.
الذهب يغلق منخفضا ويسجل أول خسائر أسبوعية في شهر
لندن
وانخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر عند التسوية بنسبة 0.3% أو 4.10 دولار إلى 1325.20 دولار للأوقية، وهو أدنى إغلاق منذ الحادي والثلاثين من أغسطس، وسجل المعدن الأصفر خسائر هذا الأسبوع بنسبة 1.9%. يأتي ذلك رغم انخفاض مؤشر الدولار - الذي يقيس أداءه مقابل سلة من العملات الرئيسية - بنسبة 0.2% إلى 91.8 نقطة. وكان القلق قد ساد الأسواق في أعقاب إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا حلق أعلى اليابان، وهو الثاني بعد تجربة مماثلة في الثامن والعشرين من أغسطس.
البنوك المصرية تتوسع في تأسيس شركات الصرافة
القاهرة
بدأت بعض البنوك الحكومية المصرية التوسع بقوة في مجال سوق صرف العملات الأجنبية رغم حالة الركود التي تسيطر على السوق، بعدما حرر البنك المركزي سعر صرف الجنيه في نوفمبر، في محاولة للسيطرة على السوق والتحكم في معاملاتها مستقبلا. وقال مسؤولون في شركات صرافة بالقاهرة، ، اليوم السبت، إن البنوك لم تكتف فقط بفتح فروع لشركات صرافة بل عملت على استقطاب بعض العاملين بالشركات من خلال رواتب مرتفعة حتى نجحت فعلا في ضمهم للعمل بشركات الصرافة التابعة لها.
الإمارات تتصدر قائمة الدول العربية في جذب الاستثمارات الأجنبية
دبي
تصدرت دولة الإمارات مجموع الدول العربية فيما يتعلق باستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال العام الماضي، وذلك من خلال استحواذها على ما يعادل 29% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى الدول العربية، مسجلة ما قيمته 9 مليارات دولار، وفقا لدراسة تحليلية لوزارة الاقتصاد الإماراتية، لرصد حركة الاستثمار الأجنبي المباشر لمجموعة الدول العربية خلال عام 2016. وقالت وزارة الاقتصاد، في بيان اليوم السبت، إن الدراسة أظهرت تصدر دولة الإمارات قائمة الدول العربية من حيث استقطابها للمشاريع الاستثمارية الأجنبية الجديدة خلال الفترة من 2003 إلى 2016 حيث استقطبت الدولة ما مجموعه 4.492 مشروع استثماري أجنبي جديد من إجمالي 12.192 مشروع استثماري جديد خلال تلك الفترة.
النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية مع تحسن آفاق الطلب
لندن
انخفضت أسعار النفط بضغط من تصاعد حدة المخاوف الجيوسياسية عقب إجراء كوريا الشمالية تجربة جديدة لإطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى مر في سماء اليابان، لكنها تتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية. وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم نوفمبر بنسبة 0.30% إلى 55.31 دولار للبرميل، وتراجع خام "نايمكس" الأمريكي تسليم أكتوبر بنسبة 0.25% إلى 49.76 دولار للبرميل . وشهد النفط عمومًا مكاسب قوية خلال هذا الأسبوع عقب سلسلة من البيانات والتوقعات الإيجابية، ويتجه خام "برنت" القياسي لتسجيل مكاسب أسبوعية بنسبة 2.8%، فيما يتجه الخام الأمريكي لتسجيل ارتفاع قدره 5%.
ارتفاع أسعار الذهب مع تجدد المخاوف الجيوسياسية
سنغافورة
ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الجمعة، بعد عودة المخاوف الجيوسياسية وابتعاد المستثمرين عن أسواق الأصول الخطرة. وصعد سعر العقود الآجلة للذهب بنحو 0.2% عند 1331.7 دولار للأوقية. فيما تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.1% إلى 1327.8 دولار للأوقية، بيما زاد سعر معدن الفضة بنسبة 0.2% عند 17.83 دولار.
الدولار يتراجع مع عودة المخاوف الجيوسياسية وقبيل بيانات اقتصادية
نيويورك
هبط الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسة خلال تعاملات اليوم الجمعة، بعد إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي وقبيل الإعلان عن بيانات اقتصادية. و تراجع الدولار أمام اليورو بنحو 0.1% إلى 1.1935 دولار، كما انخفض أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 0.8% عند 1.3505 دولار. فيما صعدت العملة الأمريكية أمام الين الياباني بنحو 0.5% إلى 110.75 ين، بينما هبطت أمام الفرنك السويسري عند 0.9603 فرنك بنسبة 0.3%.
الاستثمارات الصينية الخارجية تتراجع بـ41% خلال 8 أشهر
بكين
انخفضت الاستثمارات غير المالية للصين في دول العالم بشكل كبير، خلال الـ8 أشهر الماضية، مع تقييد الحكومة لإجراءات الدخول في مشروعات خارجية. وأظهرت بيانات وزارة التجارة بالصين الصادرة تراجع الاستثمارات غير المالية للصين في الخارج بنسبة 41.8% خلال الفترة من يناير حتى أغسطس المنقضي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بحسب "دويتشه فيله". كما أوضحت البيانات انخفاض الاستثمار الاجنبي المباشر في الصين بنسبة 0.2% إلى 83.7 مليار دولار في نفس الفترة، على أساس سنوي.
الأسهم اليابانية تتجاهل التهديدات الجيوسياسية وتُسجل مكاسب أسبوعية
طوكيو
صعدت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات الأسبوع اليوم، متجاهلة التجربة الصاروخية الجديدة لكوريا المشالية محققة مكاسب أسبوعية. وصعد مؤشر "نيكي" بنحو 0.5% إلى 19909.5 نقطة، مسجلاً مكاسب أسبوعية بنسبة 1.9%. كما زاد مؤشر "توبكس" الياباني عند 1638.9 نقطة بنسبة 0.4%.
الأسهم الأمريكية تغلق على تباين
واشنطن
أغلقت مؤشرات الأسهم الرئيسية في بورصة وول ستريت الأمريكية اليوم جلسة التداول على تباين في أدائها. وارتفع مؤشر (داو جونز) الصناعي القياسي بمقدار 45.30 نقطة، ليغلق عند مستوى 22203.48 نقطة، فيما تراجع مؤشر (ستاندرد آند بورز 500) الأوسع نطاقًا ما يعادل 2.75 نقطة، ليصل عند مستوى 2495.62 نقطة. كما خسر مؤشر (ناسداك) المجمع لأسهم التكنولوجيا بمقدار 31.10 نقطة، لينهي تداولاته عند مستوى 6429.08 نقطة.
تراجع فائض الميزان التجاري بمنطقة اليورو بأكثر من التوقعات
برلين
تراجع فائض الميزان التجاري في منطقة اليورو خلال شهر يوليو، بأكثر من التوقعات، بفعل انخفاض الصادرات وارتفاع الوارادت. وكشفت بيانات صادرة عن "يوروستيت" اليوم ، أن فائض الميزان التجاري في منطقة اليورو سجل 18.6 مليار يورو في يوليو الماضي، مقابل 21.7 مليار يورو في يونيو السابق له. وكانت توقعات المحللين قد أشارت إلى أن فائض الميزان التجري في منطقة اليورو سيتراجع عند مستوى 20.1 مليار يورو. وارتفعت الواردات الأوروبية خلال شهر يوليو بنسبة 0.7%، بينما انخفضت الصاردات بنحو 1.1%.