سبت ٢٧ ذو القعدة, ١٤٣٨

الإقتصاد العالمي

ارتفاع النفط بدعم من انخفاض المخزون الأمريكي
طوكيو
ارتفعت أسعار النفط اليوم بدعم من انخفاض مخزونات الخام الأمريكية على الرغم من أن فائض الإمدادات بوجه عام ما زال يكبح الأسواق. وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت إلى 51.06 دولار للبرميل بزيادة 23 سنتا أو ما يعادل 0.45 % عن سعر الإغلاق السابق. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 47.71 دولار للبرميل بارتفاع 16 سنتا أو ما يعادل 0.3 %.
استقرار الدولار قبل الكشف عن محضر اجتماع المركزي الأمريكي
لندن
استقر الدولار خلال تداولات اليوم، بعدما حقق مكاسب عقب تجديد بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية القوية فرصة رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة هذا العام، فيما ارتفعت أسهم آسيا بعد هدوء حدة التوترات فى شبه الجزيرة الكورية. وارتفع مؤشر الدولار هامشيًا بنسبة 0.05% إلى 94، وصعدت العملة الأمريكية أمام الين بنسبة 0.2% إلى 111 ينا،. وتراجع اليورو أمام الدولار بنسبة 0.03% إلى 1.2 دولار، فيما استقر الجنيه الإسترليني أمام الدولار مسجلاً 1.3 دولار، وارتفع أيضا الدولار أمام الفرنك السويسري بنسبة 0.1% إلى 0.97 فرنك.
الذهب يواصل تراجعه لليوم الثالث على التوالي
سنغافورة
واصلت أسعار الذهب انخفاضها لليوم الثالث على التوالي، حيث يتطلع المستثمرون إلى محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي للحصول على مزيد من التلميحات حول توقيت رفع سعر الفائدة الأميركي. وتراجع السعر الفوري للذهب هامشيًا بنسبة 0.1% إلى 1270.5 دولاراً للأوقية، كما انخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر بنسبة 0.34% إلى 1275 دولاراً للأوقية،.
الصين تستعيد صدارة أكثر الدول امتلاكا للسندات الأمريكية
واشنطن
استعادت الصين مكانتها في صدارة قائمة أكثر الدول امتلاكاً للسندات الحكومية الأمريكية خلال شهر يونيو الماضي، للمرة الأولى في 2017. وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن إجمالي حيازة الصين للسندات الحكومية الأمريكية ارتفع إلى 1.146 تريليون دولار خلال يونيو الماضي، مقابل 1.102 تريليون دولار في مايو السابق له. وأشار التقرير إلى أن إجمالي قيمة السندات الأمريكية التي امتلكتها دول أجنبية خلال شهر يونيو ارتفعت إلى 6.171 تريليون دولار، بزيادة بمقدار 47.7 مليار دولار عن شهر مايو السابق له.
انخفاض معدل البطالة في بريطانيا إلى 4.4 بالمائة
لندن
تراجع معدل البطالة بالمملكة المتحدة تراجع معدل البطالة بالمملكة المتحدة بين شهري أبريل ويونيو من العام الحالي، 2017م، إلى أدنى مستوى له منذ العام 1975م حيث بلغت نسبته 4.4 % مقارنة بنسبة 4.9 % خلال العام السابق لذلك التاريخ. وأوضحت بيانات رسمية لمكتب الإحصاء الوطني البريطاني اليوم أن معدل العمالة بالمملكة المتحدة في أوساط الفئة العمرية 16-64 عاماً قد بلغت نسبته خلال ذات الفترة 75.1 % مما شكل المعدل الأعلى من نوعه منذ بدء تدوين سجلات العمالة بالبلاد في العام 1971م.
ارتفاع النمو الاقتصادي بمنطقة اليورو في الربع الثاني
بروكسل
ارتفع معدل النمو الاقتصاد في منطقة اليورو خلال الربع الثاني من2017، مطابقاً توقعات المحللين وأظهرت البيانات الأولية صادرة عن هيئة الإحصاءات الوطنية، اليوم ، أن الناتج الإجمالي المحلي في منطقة اليورو سجل نمواً بنسبة 0.6% خلال الثلاثة أشهر المنتهية في يونيو الماضي، مقابل 0.5% خلال الربع الأول من 2017. وتعد بيانات الناتج الإجمالي المحلي لمنطقة اليورو الصادرة اليوم، هي القراءة الثانية، لكنها ليست النهائية، وجاءت متطابقة مع القراءة الأولية. وكانت توقعات المحللين قد أشارت إلى أن اقتصاد منطقة اليورو سيرتفع عند مستوى 0.6%.
المركزي الكويتي يصدر سندات بـ100 مليون دينار لأجل 3 سنوات
الكويت
أصدر بنك الكويت المركزي، اليوم ، سندات بقيمة 100 مليون دينار، لأجل 3 سنوات. وبحسب بيانات بنك الكويت المركزي، فإن العائد على تلك السندات بلغ 2.5%، علماً بأنه تمت تغطيتها بواقع 4.3 مرة. ويتوافق العائد مع السندات التي تم طرحها في 26 يوليو السابق، والتي كانت قيمتها 100 مليون دينار ولأجل 5 سنوات. وكان آخر إصدار المركزي لسندات الدين العام في 9 أغسطس الجاري بقيمة 100 مليون دينار وبعائد 2.25%، تستحق بعد عامين.
تراجع أسعار النفط بسبب ضعف أنشطة التكرير في الصين
امستردام
انخفضت أسعار النفط الخام اليوم مع تباطؤ نمو أنشطة التكرير في الصين ما يلقي بظلال من الشك على الطلب المستقبلي على الخام في ثاني أكبر دولة مستهلكة في العالم فيما تشير زيادة طاقة الحفر في الولايات المتحدة إلى تفاقم تخمة المعروض عالميا. وأظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاء أن المصافي الصينية كررت10.71 مليون برميل يوميا في يوليو تموز بانخفاض نحو 500 ألف برميل يوميا عن يونيو حزيران وهي أقل كمية منذ سبتمبر أيلول 2016. ونزل مزيج برنت الخام 27 سنتا إلى 51.83 دولار للبرميل مقارنة بسعر الإغلاق يوم الجمعة ولامس النفط خلال الجلسة مستوى منخفضا عند 51.66 دولار للبرميل . ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 18 سنتا إلى 48.64 دولار للبرميل
صيدلية العيادات التخصصية السعودية تصرف 1970 وصفة طبية للاجئين السوريين
عمان
صرفت صيدلية العيادات التخصصية السعودية للاجئين السوريين في مخيم الزعتري 1970 وصفة طبية شملت أنواع عديدة من الادوية والمستلزمات الطبية للحالات المرضية التي راجعت العيادات خلال أسبوع عملها الـ 240 . وأكد المدير الطبي للعيادات التخصصية السعودية الدكتور حامد المفعلاني أن الصيدلية تعمل بشكل دائم على توفير الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية للمرضى من الاشقاء من اللاجئين السوريين داخل مخيم الزعتري لينعموا بأفضل رعاية صحية . وأفاد أن العيادات تعمل على تأمين الادوية بشكل دوري ومنتظم لعدد 603 من مراجعي عيادات الامراض المزمنة والمتمثلة بأمراض السكري والقلب و ضغط الدم والربو وخلافه
تراجع الدولار ينعش أسعار النفط
سول
ارتفعت أسعار النفط اليوم نتيجة تراجع الدولار ولكن زيادة عدد منصات حفر النفط في الولايات المتحدة الأمريكية أثارت مخاوف من أن التخمة العالمية من المعروض من النفط ستستمر على الرغم من جهود بعض المنتجين لخفض الإنتاج. وارتفعت أسعار العقود الآجلة لمزيج خام برنت 24 سنتا أو 0.53 في المئة إلى 45.78 دولار للبرميل , وارتفعت أسعار التعاقدات الآجلة لمزيج خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 21 سنتا أو 0.49 في المئة إلى 43.22 دولار للبرميل.
بنك التسويات الدولية يحث البنوك المركزية على رفع أسعار الفائدة
لندن
قال بنك التسويات الدولية اليوم أنه ينبغي على البنوك المركزية الرئيسية المضي قدما صوب رفع أسعار الفائدة في الوقت الذي أقر فيه بأن الأسواق المالية ستشهد بعض الاضطرابات التي سيتم تجاوزها على المسار. وأضاف البنك، وهو مظلة عالمية لبنوك مركزية رئيسية في أحد تقاريره السنوية الأكثر تفاؤلا خلال أعوام، أن النمو العالمي ربما يعود قريبا إلى متوسط مستوياته على الأجل الطويل بعد تحسن كبير في المعنويات على مدى العام السابق. ورغم استمرار حزمة من المخاطر نظرا لمستويات الدين المرتفعة وانخفاض نمو معدلات الكفاءة وتضاؤل قوى السياسة، قال بنك التسويات الدولية إن صناع السياسة يجب أن يستفيدوا من تحسن الأفق الاقتصادي وتأثيره الذي لا يذكر على التضخم لتسريع إنهاء برامج التيسير الكمي والانخفاضات القياسية في أسعار الفائدة.
الذهب يقترب من أقل سعر في أربعة أسابيع مع ارتفاع الدولار
بنجالور
تراجع الذهب اليوم ليلامس أدنى مستوياته في نحو أربعة أسابيع مع استمرار قوة الدولار بينما تترقب السوق تصريحات من مسؤول كبير بمجلس الاحتياطي الاتحادي بعد بيانات اقتصادية ضعيفة الأسبوع الماضي. حيث تراجع السعر الفوري للذهب 0.3 بالمئة إلى 1249.61 دولار للأوقية. وفي وقت سابق من الجلسة سجل المعدن 1248.63 دولار وهو أقل سعر له منذ 24 مايو. وانخفضت عقود الذهب الأمريكية تسليم أغسطس 0.4 بالمئة إلى 1251 دولارا للأوقية. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة 0.1 بالمئة إلى 16.57 دولار للأوقية. وارتفع البلاديوم 0.8 بالمئة في المعاملات الفورية إلى 867.20 دولار للأوقية بينما نزل البلاتين 0.5 بالمئة إلى 921.95 دولار للأوقية.
استقرار مؤشر الدولار مع ترقب تصريحات مسؤولين لدى الاحتياطي الفيدرالي
واشنطن
استقر مؤشر الدولار خلال تداولات اليوم، مع ترقب المستثمرين تصريحات مسؤولين لدى الاحتياطي الفيدرالي للحصول على أدلة حول ما إذا كان يمكن الحفاظ على وتيرة رفع أسعار الفائدة خلال العام الجاري في ظل البيانات الاقتصادية الأمريكية. وارتفع المؤشر إلى أعلى مستوى له في أسبوعين عند 97.560 الأسبوع الماضي بعد رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة وتزايد التوقعات بارتفاعها أكثر من مرة في عام 2017.
المركزي المصري يطرح سندات خزانة بـ 1.5 مليار جنيه
القاهرة
يطرح البنك المركزي المصري، اليوم ، سندات خزانة بقيمة 1.5 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية؛ لتمويل عجز الموازنة. وقال المركزي أن قيمة الطرح الأول تبلغ 750 مليون جنيه لأجل 5 سنوات، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 750 مليون جنيه لأجل 10 سنوات. وتعتزم وزارة المالية المصرية طرح أذون وسندات خزانة بقيمة 105.25 مليار جنيه خلال شهر يونيو الجاري، بالتنسيق مع البنك المركزي؛ وبهدف تمويل عجز الموازنة. وقدرت وزارة المالية العجز الكلي بموازنة العام المالي 2016-2017 بنحو 319.46 مليار جنيه، مقابل عجز فعلي بلغ 339 مليار جنيه بالعام المالي السابق.
هاموند يؤكد بأن بريطانيا تحتاج إلى ترتيبات جمركية جديدة
لندن
قال وزير المالية البريطاني فيليب هاموند اليوم إن بريطانيا تحتاج لعملية انتقالية سلسة عقب الانسحاب من الاتحاد الأوروبي لدعم الوظائف والاستثمار من خلال ضمان ترتيبات جمركية جديدة مع الاتحاد بما يحول دون أي تعطل للتجارة. وأضاف هاموند إن الانسحاب من الاتحاد الأوروبي يعني الخروج من السوق الأوروبية الموحدة والاتحاد الجمركي.وأن الخروج من الاتحاد الأوروبي يدعم الوظائف والاستثمارات والشركات البريطانية
نمو الاقتصاد المصري 3.8 بالمائة في 9 أشهر
القاهرة
قالت وزارة التخطيط المصرية إن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد نما بنسبة 3.8 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الحالية 2016-2017 التي تنتهي في 30 يونيو. كان الاقتصاد نما بنسبة 4.2 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الماضية. وتوقعت وزارة التخطيط وصول معدل النمو في الربع الأخير من السنة المالية الحالية إلى 4.5 بالمئة دون تغيير عن مستواه في الفترة المقابلة من السنة الماضية. وتوقعت الوزارة أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي لعام 2016-2017 نحو أربعة بالمئة، الأمر الذي يعني استهداف تحقيق معدل نمو اقتصادي في حدود 4.5 بالمئة خلال الربع الرابع من ذات العام للتمكن من تحقيق معدل النمو المتوقع".
الذهب يرتفع والأنظار على اجتماع مجلس الاحتياطي
بنجالورو
ارتفع الذهب اليوم مع ترقب السوق لإشارات من نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي وسط توقعات بأن يرفع المجلس أسعار الفائدة ويعطي تلميحات بشأن سياسته النقدية لباقي العام. وارتفع الذهب 0.1 بالمئة في التعاملات الفورية إلى 1267.05 دولارا للأوقية أدنى مستوى منذ الثاني من يونيو عند 1259.16 دولار. ولم يسجل المعدن الأصفر تغيرا يذكر في العقود الأمريكية الآجلة تسليم أغسطس حيث سجل 1268.90 دولارا للأوقية. فيما استقر السعر الفوري للفضة عند 16.86 دولارا للأوقية بعد أن لامست يوم الثلاثاء أدنى مستوى منذ 19 مايو عند 16.68 دولارا للأوقية. بينما زاد البلاتين 0.2 بالمئة إلى 925.25 دولارا للأوقية في حين هبط البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 881.55 دولارا للأوقية.
مخزونات النفط الأمريكية ترتفع 2.8 مليون برميل
نيويورك
سجلت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة زيادة غير متوقعة الأسبوع الماضي مع خفض مصافي التكرير الإنتاج وارتفاع الواردات . وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي التي صدرت اليوم إن مخزونات النفط الخام زادت بمقدار 2.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من يونيو لتصل إلى 511.4 مليون برميل مخالفة التوقعات التي كانت تشير إلى انخفاض قدره 2.7 مليون برميل وأشارت البيانات إلى أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي زادت بواقع 788 ألف برميل لتصل إلى 8.6 ملايين برميل يوميا ، مشيرة إلى أن استهلاك مصافي التكرير للخام انخفض بمقدار 178 ألف برميل يوميا ..
تباطؤ نمو الأجور في المملكة المتحدة ..ومعدل البطالة عند أقل مستوياته منذ 42 عاما
لندن
تضاعفت الضغوط المعيشية على الأسر البريطانية في أبريل ، حيث أظهرت البيانات اليوم تباطؤا في نمو الأجور كما بلغ التضخم أعلى مستوى له منذ أربع سنوات. وأظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية أن نمو الأجور الأسبوعية باستثناء العلاوات انخفض إلى 1.7% من 2.1% في الأشهر الثلاثة حتى أبريل ، كما ظل نمو الأجور الحقيقية في المنطقة السالبة للشهر الثاني على التوالي . وعلى الرغم من ذلك سجلت البطالة أدنى مستوياتها منذ عام 1975 عند 4.6% في أبريل وارتفع معدل العمالة إلى أعلى مستوياته منذ عام 1971 حيث بلغ 74.8% كما أضاف الاقتصاد 109 آلاف وظيفة في هذه الفترة.
انخفاض التضخم في ألمانيا دون هدف المركزي الأوروبي في مايو
برلين
تراجع التضخم في ألمانيا بشكل حاد في مايو ، مما يعزز التوقعات بأن البنك المركزي الأوروبي لن يلغي برنامج التحفيز النقدي في وقت قريب. وانخفض معدل التضخم السنوي في ألمانيا إلى 1.4% من 2% في أبريل ، وفقا لما ذكره مكتب الإحصاءات الفيدرالية الألماني اليوم، ومؤكدا البيانات الأولية الصادرة في 30 مايو. وكان من المتوقع حدوث انخفاض على نطاق واسع في الشهر الماضي، بسبب توقيت عطلة "عيد الفصح" في عام الجاري والتي أدت إلى ارتفاع أسعار بعض المنتجات في قطاع الخدمات مما دفع التضخم في أبريل.