جمعة ٠٢ محرّم, ١٤٣٩

الإقتصاد المحلي

هيئة الاتصالات : أكثر من 24 مليون مستخدم للانترنت في المملكة
الرياض
بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية 24 مليون مستخدم بحسب ما ذكرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اليوم في نشرتها الإلكترونية الثلاثين والمعنية برصد أهم مستجدات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة بنهاية الربع الثاني لعام 2017. وتضمنت النشرة عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة التي بلغت 43.63 مليون اشتراك وعدد الخطوط العاملة للهاتف الثابت التي بلغت 3.75 مليون خط في حين أن الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة بتعريفها الشامل بلغت 25.25 مليون اشتراك وكذلك بلغ عدد الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات الثابتة 3.25 مليون
وزارة العمل تصدر قرارا بقصر العمل في منافذ تأجير السيارات على السعوديين
الرياض
أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية قرارا بقصر العمل في منافذ تأجير السيارات على السعوديين، اعتبارا من 1 رجب 1439هـ. وقال المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل ،إنه حاليا يجري التنسيق مع الجهات المختصة لاتخاذ اللازم. وطرحت وزارة العمل مسودة قرار توطين مكاتب تأجير السيارات على بوابة المشاركة المجتمعية "معاً للقرار".
الإسكان تصدر 1378 أمرا بسداد رسوم على الأراضي البيضاء
الرياض
أصدرت وزارة الإسكان حتى الآن 1387 أمراً بسداد رسم على أرض بيضاء داخل النطاق العمراني المحدد من قبل الوزارة ضمن برنامج "الأراضي البيضاء الذي بدأ تطبيقه في رمضان 1437 هـ. وبلغت المساحة الإجمالية للأراضي الصادر بحقها رسم 387.08 مليون متر مربع في كل من الرياض وجدة وحاضرة الدمام. ويجري حالياً عملية الفرز والتقييم للأراضي المسجلة لتحديد الخاضعة للنظام في مكة المكرمة تمهيداً لإصدار الرسوم الخاصة بها، ويتوقع صدورها خلال الأشهر المقبلة.
ولي العهد: نطمح أن تكون المملكة نموذجا رائدا على الأصعدة كافة
جدة
أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، أن مناسبة الذكرى السابعة والثمانين للمملكة العربية السعودية ، مناسبة نستحضر فيها ما قام به مؤسس بلادنا وباني نهضتها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - وأبناؤه البررة من بعده ، منوهًا بما تشهده المملكة من نمو وازدهار تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - جاء ذلك في كلمة لسمو ولي العهد - حفظه الله - بهذه المناسبة .
2 مليار دولار قيمة الدفعة الثالثة من صندوق النقد لمصر
القاهرة
قال وزير المالية المصري عمرو الجارحي إن بلاده تتوقع الحصول على الدفعة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة ملياري دولار في ديسمبر واتفق صندوق النقد على برنامج مدته ثلاث سنوات مع مصر في نوفمبر الماضي وقدم الصندوق شريحة اولى بقيمة 4 مليارات على دفعتين من قرض قيمته الإجمالية 12 مليار دولار وتوقع الجارحي أن المراجعة التالية لصندوق النقد الدولي نهاية أكتوبر المقبل سيتم فيها الحصول على الدفعة الثالثة بقيمة ملياري دولار في ديسمبر المقبل وتنفذ حكومة مصر إصلاحات اقتصادية منذ نهاية 2015 سعيا لإنعاش الاقتصاد المصري وإعادته إلى مسار النمو
الأسهم المحلية تغلق على انخفاض عند مستوى 7351 نقطة
الرياض
أنهى مؤشر سوق الأسهم المحلي تداولات اليوم على انخفاض بـ 42 نقطة بنسبة 0.57 بالمئة عند مستوى 7351 نقطة وسط تداولات تجاوزت 3,013 مليار ريال وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 127 مليون سهم توزعت على أكثر من 80 ألف صفقة وشهدت التداولات ارتفاع أسهم 43 شركة في قيمتها فيما سجلت أسهم 128 شركة تراجعا في قيمتها وكانت أسهم شركات: الواحة، الأهلية، نادك، أسيج، الخليج للتدريب، الأكثر ارتفاعاً فيما كانت أسهم شركات: اسمنت المدينة، أسواق المزرعة، طباعة وتغليف، الأبحاث والتسويق، مسك، الأكثر انخفاضا في تعاملات اليوم
هيئة الكهرباء : 8.6 مليون مشترك بنهاية عام 2016
الرياض
كشفت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج في تقريرها السنوي لعام 2016 أن عدد المشتركين لخدمات الشركة السعودية للكهرباء بلغ نحو 8.6 مليون مشترك بنهاية عام 2016 مرتفعا بنسبة 6 % عن عام 2015. وتركز أغلب المشتركين في القطاع السكني بنحو 6.8 مليون مشترك بزيادة قدرها 5 % مقارنة بالعام الذي سبقه، فيما بلغ عدد المشتركين في القطاع التجاري 1.47 مليون مشترك بزيادة قدرها 11 % مقارنة بعام 2015.
الإسكان: آلية تخصيص المنتجات تعتمد على دراسات ميدانية دقيقة
الرياض
قال الأمير سعود بن طلال بن بدر المشرف العام على وكالة وزارة الإسكان للدعم السكني والفروع، إن آلية التخصيص التي تنتهجها الوزارة تعتمد على دراسات ميدانية دقيقة تراعي الحاجة والكثافة السكانية. وأوضح أن الوزارة تستهدف جميع مناطق المملكة بمشاريعها مضيفا أن المتتبع للجدول البياني الذي يوضح أرقام منتجات وزارة الإسكان يرى أن الكثافة السكانية تقترن غالبًا بالمشاريع الكبرى للوزارة بناء على الأرقام المدروسة والمرصودة لأجل ذلك وأعلنت وزارة الإسكان مؤخراً عن الدفعة الثامنة من المنتجات السكنية لحملة "سكني" لعام 2017 متضمنة 28498 منتجاً سكنياً وتمويلياً.
24 مليار ريال طلبات المستثمرين على الاصدار المحلي الثالث للصكوك بالريال السعودي
الرياض
المملكة تتلقى طلبات بـ24 مليار ريال لثالث إصدار محلي أعلنت وزارة المالية أنها انتهت من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها المحلي الثالث تحت برنامج صكوكها بالريال السعودي، مشيرة إلى أن المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب في هذه الصكوك تجاوز مبلغاً قدره 24 مليار ريال وأوضحت الوزارة في بيان أن حجم الإصدار تم تحديده بمبلغ إجمالي قدره سبعة مليارات ريال سعودي وبنسبة تغطية بلغت 350%. وقُسِّمت الإصدارات إلى ثلاث شرائح، وبلغت الشريحة الأولى، 2,4 مليار ريال سعودي لصكوك تُستحق في عام 2022 ميلادي. أما الشريحة الثانية فبلغت 9، 3 مليار ريال سعودي لصكوك تُستحق في عام 2024 ميلادي. وبلغت الشريحة الثالثة 700 مليون ريال سعودي تُستحق في عام 2027 ميلادي.
مجلس الوزراء يوافق على تعديلات نظام ضريبة الدخل
جدة
هذا وقد وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الطاقة بالتباحث مع الجانب الروسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين المملكة وروسيا للتعاون في مجال الثروة المعدنية كما وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير النقل بالتباحث مع الجانب الروسي في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين المملكة وروسيا في مجال النقل البحري كما قرر المجلس بأن تُودع المبالغ المخصصة لمبادرات الشراكات مع القطاع الخاص في ميزانية وزارة الإسكان للسنة المالية الحالية والسنوات القادمة في حساب الشركة الوطنية للإسكان على دفعات يتم الاتفاق عليها بين وزارة الإسكان ووزارة المالية كما قرر المجلس الموافقة على الإستراتيجية الموحدة للمياه وخطتها التنفيذية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 2015 - 2035م كما قرر المجلس الموافقة على تعديلات على نظام ضريبة الدخل اعتباراً من بداية السنة المالية التالية
"الإسكان" تدرس تمويل الأراضي السكنية المجانية اعتبارا من العام المقبل
الرياض
كشف الأمير سعود بن طلال بن بدر آل سعود المستشار والمشرف العام على وكالة وزارة الإسكان للدعم السكني والفروع، أن الوزارة تدرس تمويل الأراضي السكنية المجانية. وأوضح أن من المتوقع أن يتم اعتماد هذا الأمر خلال العام المقبل (2018). وأشار إلى أن ذلك يرجع إلى الدراسات التي تقوم بها الوزارة على منتجاتها حيث تسعى إلى توفير سكن مريح للمواطن في أي مكان بالمملكة. هذا وقد أعلنت الوزارة عن الدفعة الثامنة من المنتجات السكنية لحملة سكني لعام 2017 والتي اشتملت على 28.5 ألف منتج سكني وتمويلي منها 9340 أرضاً مطورة بدون مقابل مالي.
الاستثمار تصدر 158 ترخيصا لمشروعات برأس مال 3.2 مليار ريال
الرياض
أصدرت الهيئة العامة للاستثمار تراخيص لـ158 مشروعا في النصف الأول من العام الجاري، بإجمالي رأس مال 3.2 مليار ريال، بزيادة بلغت 130 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وبحسب التقرير الصادر عن الهيئة حول أدائها خلال النصف الأول 2017، حققت الهيئة نسبة 82 % في قياس التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية، لافتة إلى أن هناك 8 مشروعات استفادت من خدمة الترخيص الفوري بإجمالي تمويل 238.8 مليون ريال. وأشارت الهيئة في تقريرها إلى أن حصة أكبر 3 دول مرخصة في المملكة، هي الصين بنسبة 23 %، الولايات المتحدة الأمريكية 17.5 %، وهولندا 16.8 %.
176 مليار ريال قروضا ممنوحة من المؤسسات التمويلية الحكومية
الرياض
بلغت قيمة القروض الممنوحة من المؤسسات التمويلية الحكومية في المملكة نحو 176.46 مليار ريال خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث استحوذ صندوق التنمية العقارية على 23.7 في المائة من إجمالي عمليات الإقراض. وحسب إحصائيات حكومية فقد بلغت قيمة القروض التي منحها صندوق التنمية العقارية 41.81 مليار ريال خلال السنوات الثلاث. فيما سجل عام 2016 انخفاضاً في عدد القروض الممنوحة من ست مؤسسات حكومية بنسبة تقدر بـ37.6 في المائة، حيث بلغت قيمة القروض الممنوحة 43.63 مليار ريال، مقارنة بـ2015 الذي بلغ قيمة القروض 69.97 مليار ريال. فيما يقدر إجمالي القروض التي منحتها هذه المؤسسات الست التي بينها صندوق التنمية الصناعية السعودي، وصندوق التنمية العقارية، وبنك التنمية الاجتماعي، في 2014 نحو 62.86 مليار ريال.
المالية تصدر توجيهات للبدء بمشروع الاستحقاق المحاسبي
الرياض
أصدرت وزارة المالية توجيهات لجميع الجهات الحكومية، للبدء في التحول إلى مشروع الاستحقاق المحاسبي، بدلاً من الاستحقاق النقدي، وتم تشكيل لجنة تتكون من جهات عليا للإشراف على المشروع ومتابعته، بهدف رفع كفاءة إعداد موازنة الدولة ويقوم المشروع على تحول الجهات الحكومية من تطبيق الأساس النقدي إلى أساس الاستحقاق المحاسبي، وأن تتولى لجنة مالية مختصة الإشراف على هذا المشروع، وتشكيل لجنة تنفيذية للمشروع، برئاسة وزير المالية. ويهدف مشروع التحول إلى أساس الاستحقاق المحاسبي،إلى إعطاء تصور دقيق عن الالتزامات المالية الناشئة من عمليات الجهات الحكومية، للمحافظة على أصول الدولة وحصرها وتسجيلها في السجلات المحاسبية، وخلق أجهزة الحوكمة المناسبة للحفاظ على المال العام.
الأسهم المحلية تنهي الأسبوع على ارتفاع طفيف
الرياض
أنهى مؤشر الأسهم المحلية هذا الأسبوع على ارتفاع طفيف بنحو 0.2 % ما يعادل 12 نقطة مغلقا عند 7373 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي عند 7361 نقطة. وبلغت قيم التداولات في السوق السعودي خلال هذا الأسبوع 15.53 مليار ريال . وأنهى 12 قطاعا في السوق هذا الأسبوع على تراجع مقارنة بالأسبوع الماضي، يتصدرها قطاع "إنتاج الأغذية" بنحو 5.6 %، تلاه قطاع "إدارة وتطوير العقارات" بـ 1.4%. وفي المقابل سجلت 8 قطاعات في السوق ارتفاعا يتقدمها قطاع "الاستثمار والتمويل" بنحو 3 %، تلاه قطاعا "التأمين" و"البنوك" بـ 1.1 %. وسجلت أسهم 103 شركات مكاسب هذا الأسبوع، فيما تراجعت أسهم 68 شركة، واستقرت أسهم 3 شركات عند نفس مستواها للأسبوع الماضي.
الطيران المدني: إنشاء 4 شركات جديدة ضمن الشركة القابضة
الرياض
قال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الاستاذ عبدالحكيم التميمي، إن شركة الطيران المدني القابضة تعكف على انشاء 4 شركات جديدة وذلك ضمن خططها لتطوير وحدات الأعمال الاستراتيجية وتحويلها إلى كيانات تجارية مستقلة وتحقق الاستدامة المالية. وأوضح التميمي أنه سيتم انشاء شركة مثيلة لشركة مطارات الرياض و "دامكو" مطارات الدمام وذلك لإدارة مطارات جدة وكذلك تأسيس شركة أخرى لإدارة مطارات المملكة المتبقية، إضافة إلى شركتين أحدها تعمل في الملاحة الجوية والأخرى في تقنية المعلومات. وكشف التميمي عن أن هيئة الطيران المدني تدرس حالياً امكانية طرح رخصة ثالثة لتقديم نشاط الخدمات الأرضية، مضيفاً أن هذه الدراسة تعتمد على ملائمة حجم الطلب ومراجعة الوضع العام لخدمات المناولة الأرضية في جميع مطارات المملكة.
تراجع التوزيعات النقدية لشركات الأسمنت 56 بالمائة
الرياض
بلغت قيمة التوزيعات النقدية لشركات قطاع الأسمنت المدرجة في سوق الأسهم المحلية خلال النصف الأول من العام 2017 نحو 837.38 مليون ريال مقارنة بـ 1901.48 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام السابق 2016 مسجلة تراجعا نسبته 56 % بما يعادل 1064.1 مليون ريال. وتعتبر التوزيعات النقدية التي وزعتها شركات قطاع الأسمنت في النصف الأول من عام 2017، هي الأدنى منذ النصف الأول من عام 2010. ويعود سبب انخفاض التوزيعات النقدية لشركات قطاع الأسمنت إلى تراجع أرباحها في النصف الأول 2017 بنسبة 57 في المائة، كما سجل صافي دخلها في الربع الثاني 2017 أدنى دخل ربعي في عشرة أعوام.
الأسهم المحلية تغلق على انخفاض عند مستوى 7373 نقطة
الرياض
أنهى مؤشر سوق الأسهم المحلي تداولات اليوم على انخفاض بـ 6 نقاط بنسبة 0.09 % عند مستوى 7373 نقطة وسط تداولات تجاوزت 2.8 مليار ريال وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 115 مليون سهم توزعت على أكثر من 78 ألف صفقة وشهدت التداولات ارتفاع أسهم 69 شركة في قيمتها فيما سجلت أسهم 96 شركة تراجعا في قيمتها وكانت أسهم شركات: سلامة، عناية ، أسيج ، الخليج للتدريب ، تكوين ، الأكثر ارتفاعاً فيما كانت أسهم شركات: التعمير ، الاتصالات ، ميدغلف للتأمين ، سوليدرتي تكافل ، زين السعودية ، الأكثر انخفاضا في تعاملات اليوم
الطيران المدني تسلم رخصة المشغل الجوي لطيران "أديل"
الرياض
سلمت الهيئة العامة للطيران المدني، رخصة المشغل الجوي إلى شركة طيران "أديل"، والتي ستؤهلها لتشغيل رحلات جوية منتظمة داخلية ودولية من وإلى مطارات المملكة. وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، إن شركة طيران "أديل" حصلت على هذه الرخصة بعد أن استكملت المتطلبات الاقتصادية والتنظيمية، وشروط ومعايير السلامة الجوية اللازمة. وأشار رئيس الهيئة إلى أن مؤشرات شركات الطيران الجديدة في سوق النقل الجوي بالمملكة تعد إيجابية ومشجعة جداً، متوقعا إضافة التوازن المطلوب في السوق بين العرض والطلب.
الإسكان تعلن عن 28 ألف منتج سكني وتمويلي
الرياض
الإسكان تعلن الدفعة الثامنة من حملة "سكني" متضمنة أكثر من 28 ألف منتج سكني وتمويلي أعلنت وزارة الإسكان، اليوم، إطلاق 28498 منتجاً سكنياً وتمويلياً في جميع مناطق المملكة ضمن دفعتها الثامنة من برنامج سكني الذي يستهدف تخصيص وتسليم 280 ألف منتج خلال العام الجاري 2017، ليصل إجمالي عدد المنتجات السكنية والتمويلية التي أطلقتها الوزارة منذ شهر فبراير الماضي 184506 منتجات، كما وقعت الوزارة 10 اتفاقيات مع شركات تطوير عقاري، وذلك لبناء 11632 وحدة سكنية تتنوع بين فلل وشقق سكنية في عدد من مناطق المملكة. وشملت الدفعة الثامنة 7700 تمويل مدعوم بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، و9340 أرضاً مطورة من دون مقابل مالي، و11458 وحدة سكنية ضمن برنامج البيع على الخارطة وافي بالشراكة مع المطوّرين العقاريين، يتم استلامها خلال مدة أقصاها ثلاثة أعوام.