خميس ٠٥ ربيع الأول, ١٤٣٩

الإقتصاد المحلي

مؤشر سوق الأسهم يغلق منخفضا عند 6872 نقطة
الرياض
أنهى مؤشر سوق الأسهم جلسة اليوم على تراجع ، بـ 41 نقطة بنسبة 0.6%، مغلقاً عند 6872 نقطة مسجلا أدنى إغلاق في 5 أشهر ،وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 2.5 مليارات ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 146مليون سهم توزعت على أكثر من 77 ألف صفقة وشهدت التداولاتُ ارتفاعَ أسهم 42 شركة في قيمتها فيما سجلت أسهمَ 133 شركة تراجعا في قيمتها وكانت أسهم شركات: صادرات، التأمين العربية، دار الأركان، نادك، مبكو، الأكثر ارتفاعا فيما كانت أسهم شركات: اللجين، الحكير ، الطيار، الأبحاث والتسويق، الأسماك، الأكثر انخفاضا في تعاملات اليوم
الزكاة والدخل: ضريبة القيمة المضافة على البنزين من يناير 2018
الرياض
قالت الهيئة العامة للزكاة والدخل إن المملكة تعتزم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على البنزين ابتداءً من أول يناير 2018 بنسبة 5% جاء الإعلان على الحساب الرسمي لضريبة القيمة المضافة على تويتر كما كشفت الهيئة مؤخرا على حسابها عن بعض القطاعات والخدمات المشمولة في نظام الضريبة على القيمة المضافة، أبرزها النقل المحلي والخدمات الإدارية في البنوك كما أشارت الهيئة إلى السلع والخدمات التي لن يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة عليها ومن بينها النقل الدولي وتصدير السلع إلى خارج دول مجلس التعاون لدول الخليج وقائمة الأدوية والمعدات الطبية الصادرة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء كما شملت قائمة الإعفاءات بيع العقار السكني الشخصي المستخدم من قبل المالك وتأجير العقار السكني.
انخفاض قيمة الصفقات العقارية 12.5 بالمائة خلال أسبوع
الرياض
انخفض نشاط السوق العقارية المحلية خلال الأسبوع الماضي لتسجل انخفاضا أسبوعيا بلغت نسبته 12.5 % ، مقارنة بارتفاعها الأسبق 7.8 %، لتستقر بنهاية الأسبوع عند أدنى من مستوى 4.1 مليار ريال. كما انخفض عدد الصفقات العقارية بنسبة 3.4 %، ليستقر عند مستوى 4.373 صفقة عقارية، مقارنة بانخفاضه للأسبوع الأسبق بنسبة 8.9 %. وانخفض عدد العقارات المبيعة خلال الأسبوع بنسبة 0.8 %، ليستقر عند 4889 عقارا مبيعا، مقارنة بانخفاضه خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 9.9 %. وانخفضت مساحة الصفقات العقارية بنسبة 11.9 %، مستقرة عند 44.2 مليون متر مربع، مقارنة بارتفاعها خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 25.4 %.
14.5 مليار ريال منح البنوك للقطاع الزراعي في 9 أشهر
الرياض
سجل الائتمان المصرفي الممنوح للقطاع الزراعي في المملكة قفزة في نموه بنسبة 13.92 في المائة منذ بداية العام الحالي، حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي وبلغ حجم الائتمان الممنوح للقطاع نحو 14 مليار و 550 مليون ريال مقارنة بـ 12 مليارو770 مليون ريال بنهاية العام الماضي 2016 وبفارق بلغ نحو 1.77 مليار ريال، في حين سجل نموا بنحو 1.14 في المائة مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي وكان القطاع الزراعي قد سجل نموا في معدلات الإقراض وللربع الثالث على التوالي حيث نما خلال الربع الأول من العام الحالي بنحو 7.9 في المائة على أساس سنوي، فيما سجل نموا في الربع الثاني بنحو 2.87 في المائة ونحو 1.14 في المائة في الربع الثالث، ليكون بذلك مقدار الزيادة في حجم الإقراض نحو 1.77 مليار ريال منذ مطلع هذا العام حتى نهاية الربع الثالث.
الجدعان: وضع المملكة الاقتصادي يسمح بالتدرج في تطبيق الإصلاحات
الخبر
أكد وزير المالية محمد الجدعان أن الوضع الاقتصادي الحالي في المملكة يسمح لها بالتدرج في تطبيق بعض الإصلاحات وقال في تصريحات على هامش حضوره المؤتمر العلمي الثاني لأبحاث التمويل الإسلامي الذي تنظمه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أن برنامج الإصلاحات الاقتصادية تتضمن رفع أسعار الطاقة والغاز والكهرباء وإن الوضع الاقتصادي للمملكة يسمح لها بالتدرج بدل الرفع بسرعة إلى مرحلة التوازن المالي في ميزانية 2022 أو 2023 بدل ميزانية 2020 وأشار الجدعان أن المملكة تسعى إلى تطوير عمليات اصدار الصكوك خلال العام القادم من خلال إصدار منتجات في متناول المستثمرين الصغار والمواطنين بشكل عام، ليكون ذلك تشجيعا على الادخار.
ولي العهد يمنح جمعيات المنطقة الجنوبية الخيرية 12 مليون ريال
الرياض
منح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مبلغ ( 12 ) مليون ريال من حسابه الخاص، للجمعيات الخيرية في المنطقة الجنوبية استكمالا لدعم سموه للجمعيات الخيرية في جميع مناطق المملكة. ويأتي تنفيذ هذا الدعم الخيري في المنطقة الجنوبية عبر 10 جمعيات خيرية فيما بلغ عدد المستفيدين في المنطقة الجنوبية ( 10.166 ) مستفيداً ومستفيدة شملت 7 فئات.
مؤشر سوق الأسهم يغلق مرتفعا عند 6913 نقطة
الرياض
أنهى مؤشر سوق الأسهم جلسة اليوم على ارتفاع ، بنقطة واحدة بنسبة 0.02 بالمائة مغلقا عند 6913 نقطة وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 3.1 مليارات ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 203 مليون سهم توزعت على أكثر من 90 ألف صفقة وشهدت التداولاتُ ارتفاعَ أسهم 42 شركة في قيمتها فيما سجلت أسهم 131 شركة تراجعا في قيمتها وكانت أسهم شركات: الفخارية ، مسك ، السعودي الفرنسي ، الدرع العربي ، جبل عمر ، الأكثر ارتفاعا فيما كانت أسهم شركات: صادرات ، دار الأركان ، أنعام القابضة ، البحر الأحمر ، الحكير ، الأكثر انخفاضا في تعاملات اليوم
التجارة والاستثمار تدشن رخصة المستثمر العالمي
الرياض
أعلن وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي أمس إطلاق رخصة رائد الأعمال والمستثمر العالمي، التي تستهدف أصحاب الابتكارات والمميزين والمبدعين، واستقطاب أفضل العقول من جميع أنحاء العالم. وسلم القصبي «رخصة رائد الأعمال» لنحو 11 رائدا من 10 دول، تمكنهم هذه الرخص من الاستفادة من حاضنات الأعمال ومراكز الأبحاث وخدمات هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة. وأوضحت الوزارة أن هذه المبادرة تأتي ضمن سياق رؤية المملكة 2030 نحو إيجاد بيئة جاذبة للكفاءات واستقطاب أفضل العقول في العالم. كما أطلقت لجنة تحسين الأعمال في القطاع الخاص (تيسير) برئاسة وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بالقصبي أمس، خدمة «وصول»، التي تهدف إلى تسهيل التواصل بين أصحاب المنشآت التجارية في المملكة وبين الراغبين في التواصل معها سواء كانوا أفرادا أو منشآت تجارية مما سيكون له الأثر الإيجابي في دعم عجلة التنمية وبناء الفرص الاستثمارية بينهم.
"منتدى مسك العالمي" يواصل أعماله في دورته الثانية
الرياض
يواصل منتدى مسك العالمي أعماله في دورته الثانية، تحت شعار "مواجهة تحدي التغيير" في الرياض والذي تنظمه مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية" وتضم قائمة المتحدثين نخبة من قيادات الأعمال والتــقنــية والابتــكار والعلوم حول العالم ويـتـضمـن جـدول أعمال منتدى مسك العالمي نظرة عميقة إلى مجموعة من المواضيع ذات الأهمّية،
136.7 مليار دولار رصيد المملكة من سندات الخزانة الأمريكية بنهاية سبتمبر
الرياض
بلغت استثمارات المملكة في اذونات وسندات الخزانة الأمريكية نحو 136.7 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر الماضي، مقارنة مع 137.9 مليار ريال بنهاية شهر اغسطس قبله، متراجعة بنسبة 0.8 في المائة، بما يعادل 1.2 مليار دولار. و ارتفع رصيد المملكة من سندات وأذون الخزانة الأمريكية على أساس سنوي بنهاية سبتمبر الماضي، بنسبة 53 في المائة، وقيمة 47.3 مليار دولار، مقارنة برصيدها بنهاية سبتمبر 2016، البالغ 89.4 مليار دولار.
البنك الدولي يتفق مع المملكة في إبطاء وتيرة الإصلاحات المالية
الرياض
أكد البنك الدولي أنه يتوقع أن يتسارع النمو الاقتصادي في المملكة للعام القادم، وهي وجهة نظر يتبناها العديد من خبراء الاقتصاد. كما تخطط المملكة لتأجيل الموعد المستهدف للتخلص من عجز الميزانية إلى 2023 بدلا من 2020. وهذا مايتفق فيه البنك مع قرار وزارة المالية بإبطاء وتيرة الإصلاحات المالية بالنظر إلى الحاجة لحماية القطاع الخاص.
انطلاق أعمال "منتدى مسك العالمي" في دورته الثانية
الرياض
انطلق اليوم ، منتدى مسك العالمي في دورته الثانية، تحت شعار "مواجهة تحدي التغيير" في الرياض وتنظمه مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز "مسك الخيرية" ويستمر ثلاثة أيام. وتضم قائمة المتحدثين نخبة من قيادات الأعمال والتــقنــية والابتــكار والعلوم حول العالم ويـتـضمـن جـدول أعمال منتدى مسك العالمي نظرة عميقة إلى مجموعة من المواضيع ذات الأهمّية، ومنها كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على مجالات العمل في المستقبل
ولي العهد يبحث مع رئيس مجلس إدارة "لوكهيد مارتن"
الرياض
كما التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في الرياض يوم أمس رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة Lockheed لوكهيد مارتن السيدة مارلين هيوسن. وجرى خلال اللقاء استعراض مجالات الشراكة الثنائية خاصة في الصناعات العسكرية، بالإضافة إلى بحث فرص تعزيز التعاون بين الجانبين وفق رؤية المملكة 2030.


ولي العهد يبحث مع بيل جيتس فرص الاستثمار المتاحة
الرياض
التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في الرياض يوم أمس الرئيس المشارك لمؤسسة بيل ومليندا جيتس الخيرية السيد بيل جيتس. وجرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات ، بالإضافة إلى استعراض عدد من البرامج والمشاريع الثنائية التنموية المشتركة. كما تطرق اللقاء إلى الفرص المتاحة في المملكة وفق رؤية المملكة 2030 ، خاصة فرص الاستثمار في مشاريع "نيوم" و "البحر الأحمر" و "العلا".
"هدف" يدعم ممارسي العمل الحر بـ540 ريالا شهريا للسنة الأولى
الرياض
قال المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، خالد أبا الخيل، إن الصندوق يدعم ممارسي العمل الحر بدفع ما يعادل نسبة من حصة اشتراك التأمينات الاجتماعية للحاصلين على رخصة عمل حر. وأضاف أبا الخليل أن المبلغ الذي يتحمله الصندوق يدفع مباشرة لحساب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشكل شهري، بنحو 540 ريالاً شهرياً للسنة الأولى، و360 ريالاً شهرياً للسنة الثانية. وأوضح أبا الخليل، أن مدة دعم المستفيد تصل إلى 24 شهراً من تاريخ اشتراكه الاختياري في التأمينات الاجتماعية. ولفت أبا الخليل، إلى أن البرنامج يهدف إلى توفير الحماية الاجتماعية لممارسي العمل الحر (ذكور، إناث) في المملكة.
30 مليار ريال قيمة معاملات التجارة الإلكترونية في المملكة خلال العام 2016
الرياض
قدّرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات معاملات التجارة الإلكترونية في المملكة بين المستهلكين والشركات بحوالي 30 مليار ريال في عام 2016 لتكون أحد أكبر أسواق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأوضح تقرير التجارة الإلكترونية في المملكة الصادر عن الهيئة أن متوسط انفاق المتسوق السعودي التقليدي عبر الإنترنت 4000 ريال، وكان 42 % من المتسوقين عبر الإنترنت خلال العام الماضي قاموا بالشراء عبر مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي. هذا وقد شكلت الخدمات ثلثي إجمالي إنفاق التجارة الإلكترونية في المملكة، حيث استحوذت الخدمات المرتبطة بالسفر على الحصة الأكبر من فئة الخدمات.
مؤشر سوق الأسهم يغلق منخفضا عند 6886 نقطة
الرياض
أنهى مؤشر سوق الأسهم جلسة اليوم على انخفاض بـ 89 نقطة بنسبة 1.27%، مغلقاً عند 6886 نقطة وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 2.7 مليار ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 138 مليون سهم توزعت على أكثر من 79 ألف صفقة وشهدت التداولات ارتفاع أسهم 26 شركة في قيمتها فيما سجلت أسهم 140 شركة تراجعا في قيمتها وكانت أسهم شركات: الواحة , تكافل الراجحي, دله الصحية, التعاونية ، ينساب الأكثر ارتفاعا فيما كانت أسهم شركات: إتحاد إتصالات, اسمنت الجنوب, نماء للكيماويات, الاهلي, سلامة الأكثر انخفاضا في تعاملات اليوم
انخفاض قيمة الصفقات العقارية إلى 14.8 مليار ريال
الرياض
أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة العدل أن قيمة الصفقات العقارية التي تمت خلال شهر محرم 1439هـ بلغت 14.8 مليار ريال، مسجلة انخفاضا قدره 29 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.وكانت قيمة الصفقات العقارية قد سجلت انخفاضا قدره 27% خلال عام 1438هـ ما يعادل 75.4 مليار ريال، مقارنة بعام 1437هـ، مواصلة بذلك انخفاضها للعام الثالث على التوالي.وتتوزع الصفقات العقارية بين سكنية وتجارية، حيث بلغت قيمة الصفقات السكنية خلال شهر محرم من العام الجاري نحو 10.5 مليار ريال بنسبة انخفاض بلغت 7 % مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.فيما بلغت قيمة الصفقات التجارية نحو 4.3 مليار ريال خلال شهر محرم الماضي، مسجلة انخفاضا قدره 55 %، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.
الصندوق السيادي سيجعل المملكة محرك اقتصاد العالم
لندن
نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية تقريرا موسعا عن مستقبل استثمارات المملكة ودور صندوق الاستثمارات العامة في تحقيق "رؤية المملكة 2030" وأن الصندوق السيادي للمملكة والمتوقع أن تبلغ قيمته 1.4 تريليون دولار بحلول عام 2030 قد يجعل المملكة في صدارة اقتصادات العالم، خصوصاً في مجالات التكنولوجيا. وأكد التقرير أن المملكة أرسلت رسالة واضحة عن رغبتها في الابتعاد عن الاقتصاد المعتمد على النفط، مشيراً إلى أن المملكة تسعى إلى أن تكون أكبر مستثمر في التكنولوجيا في العالم؛ بناء على رؤية 2030 ورأى تقرير "التايمز" أنه إذا سارت هذه الرؤية كما هو مخطط لها؛ فإن صندوق الاستثمارات العامة للمملكة سيصبح أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم، وستتضاعف أصوله أكثر من عشر مرات بحلول عام 2030
ألمانيا تبحث شراكات جديدة مع المملكة في "مستقبل الاستثمار"
الرياض
أكد السفير الألماني بالمملكة ديتر هالر أن بلاده ستوسع تعاونها مع المملكة في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية خلال العام المقبل مشيراً إلى أن وفداً كبيراً سيشارك في فعاليات مبادرة مستقبل الاستثمار التي تستضيفها الرياض غداً، لاستكشاف فرص وشراكات جديدة، وزيادة التجارة والاستثمارات بين البلدين وقال السفير الإلماني أن العلاقات الثنائية تشهد تطوراً مستمراً على الصعد كافة ومتوقعا أن يشهد العام المقبل طفرة في العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين وأن حجم التبادل التجاري بلغ حالياً 10 مليارات يورو