سبت ٠٣ شعبان, ١٤٣٨

الإقتصاد المحلي

العمل تعتزم قصر العمل في منافذ تأجير السيارات على السعوديين
الرياض
تعتزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قصر العمل في منافذ تأجير السيارات على السعوديين، وذلك استمراراً لجهود الوزارة في إحلال القوى الوطنية بدلاً من العمالة الوافدة، وتوفير وظائف ذات مردود مادي مناسب للباحثين عن عمل، والقضاء على الظواهر السلبية، والتستر التجاري. ودعت الوزارة المختصين والمهتمين بالنشاط، إلى المشاركة بملاحظاتهم ومرئياتهم حول مسودة قرار "قصر العمل في منافذ تأجير السيارات على السعوديين"، حيث طرحت المسودة على بوابة المشاركة المجتمعية "معاً للقرار" . ويندرج توطين مكاتب تأجير السيارات، تحت برنامج التوطين والتنمية الاجتماعية الموجه، والذي يستهدف توطين الأنشطة ذات المردود المادي المناسب والاستقرار الوظيفي، بما يسهم في خفض معدلات البطالة، ورفع نسب التوطين، من خلال الاعتماد على ممكنات منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، والجهات الحكومية، والقطاع الخاص.
رئيس أرامكو يؤكد أن سوق الطاقة متجه نحو استعادة توازنه
الظهران
أوضح رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر، أن سوق الطاقة متجه نحو استعادة توازنه، ويجب ألا تطغى العوامل قصيرة المدى على الحاجة إلى الاستثمار بشكل طويل الأمد. وأشار رئيس أرامكو خلال الكلمة التي ألقاها ضمن أعمال القمة العالمية الـ 18 للنفط المنعقدة في العاصمة الفرنسية باريس، إلى أن النفط سيلعب دورًا رئيسًا في تلبية الطلب المستقبلي العالمي على الطاقة. وأوضح الناصر أن الزيادة المتوقعة في تعداد سكان العالم ستؤدي إلى ارتفاع معدلات الطلب الكلي على الطاقة بشكل أكبر بكثير مما هي عليه الآن عن طريق استغلال وتسخير جميع مصادر الطاقة.
الميزان التجاري للمملكة يحقق أعلى فائضا في فبراير بأكثر من 29 مليار ريال
الرياض
سجل الميزان التجاري للمملكة فائضا للشهر الـ12 على التوالي، بنحو 29.2 مليار ريال خلال شهر فبراير الماضي، بعد أن بلغت الصادرات 65.8 مليار ريال، مقابل واردات بنحو 36.6 مليار ريال. وجاء الفائض في الميزان التجاري بفضل القفزة الكبيرة في قيمة الصادرات النفطية، بنسبة 75.3 في المائة، لتبلغ 53.2 مليار ريال في فبراير 2017، مقابل 30.3 مليار ريال في نفس الفترة 2016، بزيادة قيمتها 22.8 مليار ريال. وشكلت الزيادة في الصادرات النفطية 78.3 في المائة من الفائض المحقق في الميزان التجاري خلال فبراير الماضي. وشكلت الصادرات النفطية نحو 80.8 في المائة من إجمالي صادرات المملكة، فيما مثلت الصادرات غير النفطية 19.2 في المائة، التي بلغت قيمتها 12.6 مليار ريال في فبراير 2017.
خادم الحرمين الشريفين يغادر الرياض متوجها إلى جدة
الرياض
بحفظ الله ورعايته، غادر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الرياض بعد ظهر اليوم متوجهاً إلى جدة. حفظ الله خادم الحرمين الشريفين في سفره وإقامته.
الأسهم المحلية تسجل ارتفاعا طفيفا بنقطة واحدة عند 6917 نقطة
الرياض
أنهى مؤشر سوق الاسهم المحلية اليوم الأربعاء على ارتفاع بنقطة واحدة عند 6917 نقطة وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية 2.9 مليار ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 188 مليون سهم توزعت على أكثر من 71 ألف صفقة وشهدت التداولات ارتفاع أسهم 86 شركة في قيمتها فيما سجلت أسهم 77 شركة تراجعا في قيمتها وكانت أسهم شركات: الأول ، إكسترا ، دار الأركان ، اللجين، ساب، الأكثر ارتفاعاً فيما كانت أسهم الشركات: ينساب، سبكيم العالمية ، اسمنت حائل ، سلامة ، دله الصحية، الأكثر انخفاضا في تعاملات اليوم
تداول تعلن نجاح تطبيق المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية "تي بلس تو"
الرياض
أعلنت شركة السوق المالية السعودية "تداول" اليوم نجاح تطبيق المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية المدرجة ليومي عمل (T+2) حيث اكتملت يوم أمس تسوية الصفقات التي تم تنفيذها يوم الأحد، وذلك بالتماشي مع آليات التسوية المطبقة في غالبية الأسواق المالية العالمية، وبعد إتمام كافة مراحل الجاهزية الفنية والتقنية التجريبية للأنظمة وربطها مع كافة أعضاء السوق. وتهدف آلية التسوية الجديدة إلى تعزيز مستوى حماية أصول المستثمرين من خلال توفير المدة اللازمة للتحقق من صحة إجراءات الصفقات، كما تؤدي إلى توحيد مدد تسوية صفقات كافة فئات الأوراق المالية المدرجة.
"ساب" و"البنك الأول" يدخلان في مناقشات مبدئية لدراسة الاندماج فيما بينهما
الرياض
أعلن كل من "البنك الأول" وبنك "ساب" أنهما دخلا في مناقشات مبدئية فيما بينهما لدراسة اندماجهما بناء على قرار من مجلس إدارة البنكين. وأشار البنكان في بيان رسمي صدر عنهما، إلى أن الدخول في هذه المناقشات لا يعني بالضرورة أن عملية الاندماج سوف تتم بين الطرفين. ووفقا للبيان فإنه في حال تم الاتفاق على الاندماج فسيخضع ذلك لشروط منها على سبيل المثال لا الحصر: موافقات الجهات الرقابية المعنية في المملكة وموافقة الجمعية العامة غير العادية لكل من البنكين. وأكد البنكان أنه تم التنسيق مع مؤسسة النقد فيما يخص متطلبات الاندماج قبل البدء في هذه النقاشات ولكنه لا يزال من الواجب الحصول على الموافقات الرسمية قبل إتمام عملية الاندماج.
تطبيق العقد الموحد لـ "إيجار" على القطاعات التجارية مطلع 2018
الرياض
ومن جهة أخرى كشف المشرف العام على نظام "إيجار" في وزارة الإسكان محمد البطي أن الوزارة ستبدأ في تطبيق نظام إيجار للقطاع السكني خلال يونيو أو يوليو المقبل بشكل تجريبي، فيما سيتم العمل بالنظام بشكل رسمي خلال الربع الثالث من العام الميلادي الجاري، فيما سيتم العمل بالنظام للقطاع التجاري مطلع 2018. وأضاف البطي أن الوزارة تعمل مع الجهات ذات العلاقة على إعداد العقد الموحد الخاص بالقطاع التجاري حاليا، مشيرا إلى أن مكاتب الوسطاء والشركات ستبدأ خلال الأيام المقبلة في تسجيل بيانات العقارات التي يرغب أصحابها في تأجيرها على المستفيدين. وأفاد المشرف العام على نظام "إيجار"، بأن عوائد نظام إيجار ستصرف على صيانة النظام ودفع إيجارات المواطنين المتعثرين وذوي الدخل المنخفض.
الإسكان تدرس إنشاء 3 ضواح كمرحلة أولى في الرياض ومكة والأحساء
الرياض
تدرس وزارة الإسكان إنشاء 3 ضواح كمرحلة أولى في كل من الرياض ومكة المكرمة والأحساء من أجل حل جزء من أزمة السكن. هذا ما كشف عنه الأمير سعود بن طلال بن بدر آل سعود المستشار والمشرف العام على وكالة الوزارة للدعم السكني والفروع وأوضح الأمير سعود خلال مشاركته في ورشة الدعم السكني التي تقام ضمن فعاليات المعرض العقاري، أن المشكلة التي تواجه إنشاء الضواحي في المملكة تتمثل في تكلفة الخدمات أهمها الكهرباء. وبخصوص قوائم الانتظار قال إن الرقم الفعلي لكامل قوائم الانتظار في الوزارة وصندوق التنمية العقاري يقدر بنحو 1.2 مليون مواطن.
أمير تبوك يدشن مبنى البريد السعودي بالمنطقة
تبوك
دشن صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن ‎سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك اليوم المبنى الجديد للمركز الرئيسي لمؤسسة البريد السعودي بالمنطقة بعد أن تم الانتهاء من تنفيذه ليقدم خدماته للقطاعات الحكومية والمؤسسات والأفراد والذي يواكب مراحل التحول والتمكين من خلال برنامج الخصخصة ورؤية المملكة 2030
الأسهم المحلية تنخفض 0.88 بالمائة عند 6915 نقطة
الرياض
أنهى مؤشر السوق المحلية اليوم الثلاثاء منخفضا بـ 61 نقطة بنسبة 0.88 % مغلقا عند 6915 نقطة وسط تداولات بلغت قيمتها نحو 3.6 مليار ريال وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 209 مليون سهم توزعت على أكثر من 81 ألف صفقة وشهدت التداولات ارتفاع أسهم 39 شركات في قيمتها فيما سجلت أسهم 119شركة تراجعا في قيمتها وكانت أسهم شركات: الحكير ، الأندلس ، ولاء ، الأبحاث والتسويق ، بروج للتأمين ، الأكثر ارتفاعاً فيما كانت أسهم الشركات: أمانة للتأمين ، التصنيع ، الجماعي ، الدريس ، وفا للتأمين ، الأكثر انخفاضا في تعاملات اليوم
التجارة تضبط 80 ألف قطعة غيار مقلدة للسيارات
الرياض
واصلت وزارة التجارة والاستثمار جولاتها التفتيشية للتصدي لمزوري قطع غيار السيارات في مدينة الرياض واشتملت الكميات التي تم ضبطها وحجزها على 80 ألف قطعة غيار مقلدة وملصق وعبوات فارغة تحمل علامات تجارية ويتم تعبئتها بالبضائع بعد تزوير بلد المنشأ. وتصل عقوبة عرض أي منتجات مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري إلى خمسمائة ألف ريال أو السجن مدة لا تزيد على سنتين أو بهما معاً .
مجلس الشورى يوافق على رفع قيمة القروض الإنتاجية
الرياض
وافق مجلس الشورى اليوم على رفع قيمة القروض الإنتاجية التي يقدمها بنك التنمية الاجتماعية كماً وكيفاً لتحقيق الأهداف التي من أجلها تقدم هذه القروض وطالب المجلس بتحسين آلية تسديد القروض ليساعد ذلك في استدامة أموال البنك، مقراً توصيات للجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، وطالب المجلس صندوق التنمية الزراعية بإيجاد برنامج يرعى الجمعيات التعاونية الزراعية من خلال الاستمرار في تطبيق لائحة التسليف. وشدد على تسهيل إجراءات إقراض الجمعيات التعاونية الزراعية، وعلى التوسع في إقراض الجمعيات المتخصصة مثل جمعيات صغار المنتجين، مطالباً بمنح الجمعيات قروضاً قصيرة الأجل لمساعدتها في استيراد احتياجاتها الزراعية والحيوانية والسمكية.
29.2 مليار ريال فائض الميزان التجاري للمملكة خلال فبراير
الرياض
ارتفع فائض الميزان التجاري للمملكة خلال شهر فبراير 2017، ليصل إلى 29.18 مليار ريال مقابل عجز قدره 403 ملايين ريال خلال نفس الفترة من عام 2016. كما ارتفعت الصادرات الإجمالية للمملكة في فبراير 2017 مقارنة بنفس الشهر من عام 2016 بنسبة 49 % لتصل إلى 65.79 مليار ريال، فيما تراجعت الواردات بنسبة 18 % لتصل إلى 36.6 مليار ريال. ويعود هذا الارتفاع بإجمالي الصادرات إلى نمو الصادرات النفطية التي تمثل 80.8 % من إجمالي صادرات المملكة، حيث ارتفعت بنسبة 75 % إلى 53.16 مليار ريال في فبراير الماضي، فيما انخفضت الصادرات غير النفطية بنسبة 99 % إلى 12.6 مليار ريال.
الأمير خالد الفيصل يدشن منجما للذهب ومشاريع للتعدين
جدة
دشّن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة أمس منجم ومصنع الدويحي للذهب، ومشاريع البنية الأساسية للتعدين بمنطقة مكة المكرمة. وتهدف هذه المشاريع إلى تحقيق التنمية المتوازنة في جميع مناطق المملكة, انطلاقاً من استراتيجية التنمية الوطنية التي توليها الدولة أهمية خاصة وتضعها في مقدمة أهدافها وفق رؤية المملكة 2030م. ويسهم هذا المنجم وغيره من المناجم الجديدة بوصول إنتاج الذهب في معادن إلى ما يزيد عن 500 ألف أوقية في العام 2020 م.
المملكة تقدم 150 مليون دولار مساعدات إنسانية لليمن
جنيف
أعلنت المملكة عن تبرعها بمبلغ 150 مليون دولار ، لدعم مشروعات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لتكون إضافة إلى 100 مليون دولار خصصت للمركز من بداية عام 2017م لدعم مشروعاته في اليمن. جاء ذلك في كلمة المملكة التي ألقاها اليوم في مؤتمر المانحين المخصص لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن 2017 م الذي بدأ أعماله في جنيف، معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة ، وأوضح فيها أن تلك التبرعات تأتي ضمن المساعدات الإنسانية والتنموية التي التزمت المملكة بها بمبلغ 8.2 مليارات دولار منذ ابريل 2015 حتى تاريخه.
خادم الحرمين الشريفين يستقبل ملك أسبانيا السابق
الرياض
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - في قصره بالرياض اليوم، جلالة الملك خوان كارلوس ملك مملكة أسبانيا السابق. وفي بداية الاستقبال صافح جلالته أصحاب السمو الأمراء.
وزير الإسكان: وصلنا لحل حقيقي لمشاكل الإسكان
الحقيل: أسعار الوحدات السكنية صارت أقرب لقدرة المواطن الشرائية

الرياض - عبد الله الحزيمي
أكد معالي وزير الإسكان الاستاذ ماجد الحقيل لقناة الاقتصادية أن الوزارة وصلت لحل حقيقي لمشاكل الإسكان وتسعى جاهدةً لتقديم المنتجات التي تناسب المواطنين من خلال تجمعات المطورين العقاريين وشركات التمويل العقاري والبنوك. وأوضح الحقيل أن ما حققته البنوك من نتائج خلال الربع الأول من العام الجاري مبشر جيد لنمو القطاع العقاري مشيرا إلى أن النمو في التمويل العقاري شهد زيادة في عدد المستفيدين بأسعار وحدات أقل لبداية تجاوب السوق وكذلك من خلال تقارير هيئة الإحصاء الإيجابية خلال الربع الأول هذا العام مقارنة بالفترة المماثلة من 2016. ويأتي انخفاض أسعار الأراضي بحدود 9 % والفلل السكنية 8 % ليؤكد أن العرض أصبح يتناسب مع الطلب، وأن أسعار الوحدات السكنية صارت أقرب لقدرة المواطن الشرائية إذا تحقق التوازن بين أسعار ما يطرح من وحدات بجميع أنواعها ودخل المواطن. وأضاف الحقيل أننا نرى في الوقت الراهن المنتجات بأسعار جديدة تتراوح بين 250 ألفا و 700 ألف بعضها بالشراكة مع وزارة الإسكان وبعضها مباشرة إلى الأسواق.
الأسهم المحلية ترتفع 1.01 بالمائة عند 6969 نقطة
الرياض
أنهى مؤشر السوق المحلية أولى جلسات الأسبوع مرتفعا بـ 70 نقطة بنسبة 1 % مغلقا عند 6969 نقطة وسط تداولات بلغت قيمتها نحو 3.4 مليار ريال وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 207 ملايين سهم توزعت على أكثر من 101 ألف صفقة وشهدت التداولات ارتفاع أسهم 140 شركة في قيمتها فيما سجلت أسهم 28 شركة تراجعا في قيمتهوكانت أسهم شركات: تشب ، أسواق المزرعة ، ساكو ، الجزيرة ، أمانة للتأمين ، الأكثر ارتفاعاً فيما كانت أسهم الشركات: صناعة الورق ، مجموعة السريع ، الشرقية للتنمية ، زين السعودية ، مسك ، الأكثر انخفاضا في تعاملات اليوم
مذكرة تعاون لرفع مستوى أمن وحماية أنظمة التشغيل الكهربائية
الرياض
وقعت الشركة الوطنية لنقل الكهرباء إحدى الشركات التابعة للشركة السعودية للكهرباء، اليوم مذكرة تعاون مع شركة تقنية لأمن المعلومات، وذلك بهدف رفع مستوى أمن وحماية أنظمة التشغيل والشبكات والمشاريع الكهربائية، بما يضمن تقديم خدمة كهربائية موثوقة وآمنة ضد أي محاولات لاختراقها بما قد يؤثر على موثوقيتها. وأوضح نائب الرئيس التنفيذي للهندسة بالشركة الوطنية لنقل الكهرباء المهندس وليد السعدي أن التعاون مع شركة تقنية لأمن المعلومات يهدف إلى مزيد من تطوير برامج الحماية السيبرانية للأنظمة والأجهزة والمعدات التي يتم من خلالها تشغيل مشاريع الشركة في جميع مناطق المملكة.