أربعاء ٠٤ شوّال, ١٤٣٨

الإقتصاد المحلي

هيئة السوق المالية : وضع السوق المالية السعودية على قائمة المتابعة لمؤشر (MSCI) للأسواق الناشئة خطوة لأنضمامه للمؤشر بشكل كامل
أوضحت هيئة السوق المالية أن وضع السوق المالية السعودية على قائمة المتابعة لمؤشر إم إس سي آي (MSCI) للأسواق الناشئة، يعد أول خطوة لأنضمام السوق المالية السعودية للمؤشر بشكل كامل.
وأوضح نائب رئيس هيئة السوق المالية محمد بن عبدالله القويز ، أن هذه الخطوة تمثل نقلة نوعية في السوق المالية المحلية وتتسق مع التوجه الاستراتيجي للهيئة بما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030، وهي أيضا ترجمة للجهود الرامية التي تم اتخاذها من قبل هيئة السوق المالية إلى تطوير السوق المالية السعودية ونقله لمصاف الأسواق العالمية. وعملت الهيئة مع شركة السوق المالية السعودية تداول والمشاركين في السوق للتأكد من تحقيق عدة مبادرات من ضمنها إصدار قواعد منظمة لاستثمار المؤسسات الأجنبية المؤهلة في الأوراق المالية المدرجة في السوق السعودية، والموافقة على فصل مركز الإيداع عن شركة تداول وتحويله إلى شركة مستقلة، وتعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية المدرجة من التسوية الفورية(T+0) إلى التسوية بعد يومي عمل (T+2)، بالإضافة إلى تفعيل البيع على المكشوف المشروط باقتراض الأسهم، وإنشاء سوق موازية (نمو) وإطلاق منتجات مالية متنوعة مثل صناديق الاستثمار العقارية المتداولة (REITs).
وفيما يخص الشركات المدرجة، اتخذت الهيئة في سبيل سعيها للانضمام للمؤشرات العالمية تطبيق أفضل الممارسات العالمية مثل التحول لتطبيق معايير المحاسبة الدولية (IFRS) مطلع هذا العام 2017م وتعديل لائحة حوكمة الشركات, بالإضافة إلى إدراج السوق المالية السعودية على قائمة المتابعة لمؤشر (MSCI) للأسواق الناشئة ، كذلك أن السوق المالية السعودية موجودة حالياً على قائمة المتابعة لمؤشر فوتسي (FTSE) للأسواق الناشئة.
وتستمر قائمة المتابعة في العادة فترة زمنية يتم خلالها استطلاع مرئيات المستثمرين المؤسساتيين حول السوق المالية السعودية وتشريعاتها والإجراءات المطبقة فيها قبل الموافقة النهائية على الانضمام للمؤشر، علماً بأن الانضمام الكامل للمؤشر يأخذ في العادة فترة من قرار الانضمام. وأفادت هيئة السوق المالية أنه في حال الانضمام للمؤشرات الدولية بما فيها مؤشر(MSCI) للأسواق الناشئة الذي يتم بعد انتهاء فترة المتابعة، سينطوي عليه عدة فوائد من بينها دعم استقرار السوق والحد من التذبذب عن طريق تعزيز الاستثمار المؤسسي مما يزيد من كفاءة السوق المالية.
وبينت أن الانضمام يعزز جاذبية وسيولة السوق حيث يجعل السوق المالية السعودية تصل لشريحة كبيرة من المستثمرين في مختلف دول العالم والذين يستهدفون الاستثمار في الأسواق الناشئة حيث يعتمد الكثير من الصناديق الاستثمارية والمؤسسات الاستثمارية العالمية على المؤشرات العالمية من أجل الاستثمار عن طريق تخصيص جزء من استثماراتهم للسوق السعودية بناء على وزنها في تلك المؤشرات .
ومن بين الفوائد المتوقعة من الانضمام: رفع مستوى إفصاح الشركات المدرجة وتفعيل دور علاقات المستثمرين نتيجة لارتفاع مساهمة المستثمرين المؤسساتيين، ورفع مستوى البحوث والدراسات على الشركات المدرجة والتي تدعم المستثمرين في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية، بالإضافة إلى دعم أداء الأشخاص المرخص لهم بتعاملات الأوراق المالية بزيادة قاعدة العملاء وتفعيل أكبر لدور مقدمي خدمة الحفظ.
سوق الأسهم يرتفع 2.40 بالمئة عند 7046نقطة
الرياض
أنهى مؤشر سوق الأسهم جلسة اليوم الاثنين على ارتفاع بـ 165.14 نقطة بنسبة 2.40% عند 7046نقطة، وسط تداولات كبيرة بلغت قيمتها أكثر من 4 مليارات ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 147 مليون سهم توزعت على أكثر من 65 ألف صفقة وشهدت التداولات ارتفاع أسهم 147 شركة في قيمتها فيما سجلت أسهم 22 شركة تراجعا في قيمتها وكانت أسهم شركات: السعودي الفرنسي ، تبوك الزراعية ، الصحراء ، بوبا العربية ، ساب الأكثر ارتفاعاً فيما كانت أسهم الشركات: وفا للتأمين ، سلامة ، تهامة ، الحكير , المواساة الأكثر انخفاضا في تعاملات اليوم
هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة توقع مذكرتي تعاون لتدريب رواد الأعمال
الرياض
وقعت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في الرياض اليوم مذكرتي تعاون مشترك لتدريب وتأهيل رواد الأعمال مع شركتي "شل" و " سيسكو العربية السعودية المحدودة" وذلك في كل من مدينة الرياض وجدة وينبع، وجازان وتتضمن مذكرة التعاون 8 برامج تدريبية وهي برنامج الأفكار النيرة للمشروعات وبرنامج كيف تؤسس مشروعك " دراسة الجدوى"، وبرنامج "انطلاقتي" للأسر المنتجة، وبرنامج التسويق الرقمي الفعال، إلى جانب إدارة المشاريع الريادية، ودورات "تطبيق ‪ERP في مؤسستك"، والجوانب القانونية لتأسيس المشاريع التجارية، إضافة إلى الجوانب القانونية لإدارة العلامة التجارية.
وزارة الإسكان تبرم اتفاقية بناء 744 وحدة سكنية في عنيزة
عنيزة
وقعت وزارة الإسكان اتفاقية بناء 744 وحدة سكنية في محافظة عنيزة بمنطقة القصيم، ضمن الدفعة الخامسة من برنامج "سكني" والتي شملت اتفاقية بناء الآف من الوحدات السكنية مع شركات خاصة في عدة مناطق بالمملكة، بحضور معالي وزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل وعدداً من كبار مسؤولي الوزارة، ووقعها كل من أحمد مندورة المشرف العام على الشراكة مع القطاع الخاص في وزارة الإسكان، وسلمان عبدالله بن سعيدان رئيس مجموعة سلمان بن سعيدان القابضة. وتأتي هذه الاتفاقيات حرصاً من الوزارة على تطوير خدمة المنتجات السكنية والتمويلية، التي تصب في مصلحة المواطن الذي يضع مسألة الإسكان هاجساً كبيراً وهدفاً مهماً، ومثل هذه الاتفاقيات تأتي لحل هذا الأمر عبر تنفيذ الوحدات السكنية وتسليمها للمواطنين
الفالح : أساسيات سوق النفط العالمي تتجه نحو المسار الصحيح
دبي
الفالح يؤكد بأن أساسيات سوق النفط العالمي تتجه نحو المسار الصحيح قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، إن أساسيات سوق النفط العالمي تتجه للمسار الصحيح، ولكنها تحتاج إلى بعض الوقت؛ بسبب الفائض الكبير في المخزون المتراكم على مدى السنين الماضية. وأضاف الفالح، أن صناعة النفط الصخري شهدت تطورات لافتة، إلا أنها تواجه تحديات مثل الزيادة في مستوى تكاليف خدمات الحفر والإنتاج. وأكد الفالح، أنه على المديين المتوسط والبعيد توجد حاجة متزايدة إلى الكميات التي يتم إنتاجها من النفط الصخري؛ لتلبية الطلب الحالي والمستقبلي. وأشار إلى أن التزام المشاركين بالتعهدات قد وصل إلى مستوى غير مسبوق على مدى الخمسة أشهر الأولى من التنفيذ، ليفوق 100% في شهري أبريل ومايو، منوها أن المنتجين سيجتمعون في شهر نوفمبر القادم، وخلال العام القادم لتقييم مستويات الطلب والعرض واتخاذ الإجراء المناسب حسب المعطيات.
سوق الأسهم يرتفع بـ 0.9 بالمئة عند 6881نقطة
الرياض
أنهى مؤشر سوق الأسهم جلسة اليوم الأحد على ارتفاع بـ 60 نقطة بنسبة 0.89 % عند 6881 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها 1,9 مليار ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 102مليون سهم توزعت على أكثر من 44 ألف صفقة وشهدت التداولات ارتفاع أسهم 75 شركة في قيمتها فيما سجلت أسهم 89 شركة تراجعا في قيمتها وكانت أسهم شركات: صافولا، كهرباء السعودية ، متلايف إيه أي جي العربي ، الطيار , الحمادي الأكثر ارتفاعاً فيما كانت أسهم الشركات: عذيب للاتصالات ، تهامه ، صناعة الورق ، الحكير , اللجين الأكثر انخفاضا في تعاملات اليوم
ارتفاع خسائر السوق العقارية خلال النصف الأول إلى 139 مليار ريال
الرياض
أنهت السوق العقارية المحلية أداءها خلال النصف الأول من عام 2017، على انخفاض قياسي في إجمالي قيمة صفقاتها بنسبة بلغت 35.1 % ، ليستقر إجمالي قيمة الصفقات العقارية عند 102.5 مليار ريال، مقارنة بنحو 158.0 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي. وتعرضت السوق العقارية لخسائر وصلت نسبتها إلى نحو 57.5 % ، حيث انخفاض القطاع السكني بنسبة 56.1 %، وانخفض القطاع التجاري بنسبة 60.3 %، بمقارنة إجمالي صفقاتها خلال النصف الأول 2017 مع الفترة نفسها من عام 2014 ، عند مستوى 241.4 مليار ريال، مسجلةَ السوق بذلك خسائر وصلت إلى 139.0 مليار ريال. كما انخفض إجمالي الصفقات العقارية خلال النصف الأول من عام 2017، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 9.4 في المائة، ووصلت نسبة الانخفاض مقارنة بالفترة نفسها من عام 2014 إلى 34.3 في المائة.
"البنوك السعودية": لا تأثير على القروض بعد رفع سعر الفائدة
الرياض
قال الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ، إن ارتفاع اتفاقية إعادة الشراء الريبو المعاكس إلى 25 نقطة أساس، لن يكون له تأثير مباشر على أسعار الاقراض سواء بقطاع الاعمال أو فيما يتعلق بالإقراض الشخصي. وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي قد قررت الخميس الماضي، رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 100 نقطة أساس إلى 125 نقطة أساس، فيما أبقت معدل اتفاقيات إعادة الشراء عند 200 نقطة أساس.
134.8 مليار ريال أموال المصارف المستثمرة لدى "ساما" عبر اتفاقيات إعادة الشراء
الرياض
بلغت أموال المصارف المستثمرة لدى مؤسسة النقد العربي السعودي عبر اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس نحو 134.85 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام الجاري. ونمت استثمارات المصارف لدى "ساما" للربع الثالث على التوالي عبر اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس، حيث بلغت نسبة نموها 159.7 في المائة بنهاية الربع الأول من 2017، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حينما بلغت 51.92 مليار ريال. في المقابل، نمت هذه الأموال المستثمرة بنحو 3.8 في المائة، مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي، إذ بلغت حينها نحو 129.89 مليار ريال وبفارق بلغ 4.9 مليار ريال. وبذلك، فإن استثمارات المصارف عبر اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس لدى مؤسسة النقد تقترب من أعلى معدل في عامين، وبالتحديد الربع الثاني من عام 2015، حيث بلغت حينها 149.5 مليار ريال.
سوق الأسهم يرتفع 32.9 عند 6853 نقطة
الرياض
أنهى مؤشر سوق الأسهم جلسة اليوم الأربعاء على ارتفاع بـ 32.9 نقطة بنسبة 0.48% عند 6853 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها نحو 2,688 مليار ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 92 مليون سهم توزعت على أكثر من 45 ألف صفقة وشهدت التداولات ارتفاع أسهم 93شركة في قيمتها فيما سجلت أسهم 67 شركة تراجعا في قيمتها وكانت أسهم شركات: تكافل الراجحي، أمانة للتأمين، بتروكيم، الاهلي, التأمين العربية الأكثر ارتفاعاً فيما كانت أسهم الشركات: الحمادي، اللجين، الأندلس، البابطين، اسمنت نجران الأكثر انخفاضا في تعاملات اليوم
اتحاد غرف مجلس التعاون ينظم المنتدى والمعرض الخليجي المغربي في نوفمبر
الخبر
ينظم اتحاد غرف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع المركز الجهوي للاستثمار بالمملكة المغربية، المنتدى والمعرض الخليجي المغربي خلال الفترة من 16 - 17 نوفمبر 2017، بمشاركة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية, وذلك في المملكة المغربية وسيناقش المنتدى آفاق الشراكة الإستراتيجية بين دول مجلس التعاون والمملكة المغربية، وعلى التكامل والتعاون الخليجي المغربي في قطاع الأمن المائي والغذائي، والتعاون الخليجي المغربي في مجال الطاقة والطاقة المتجددة، وتأهيل الموارد البشرية والبحث العلمي والابتكار والتدريب، إضافة الي عرض الفرص الاستثمارية الخليجية المغربية في قطاع العقار والسياحة. إلى جانب اللقاءات الثنائية بين أصحاب الأعمال الخليجيين ونظرائهم من المغرب..
تراجع أسعار 43 سلعة غذائية و30 سلعة إنشائية بالمملكة في مايو
الرياض
انخفضت أسعار 43 سلعة غذائية في المملكة خلال شهر مايو الماضي مقارنة بنفس الشهر من عام 2016 فيما ارتفعت أسعار 37 سلعة أخرى حسب البيانات الصادرة عن هيئة الإحصاء. وأظهرت البيانات ارتفاع أسعار 5 سلع غير غذائية خلال مايو مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فيما انخفضت أسعار 9 سلع أخرى. وارتفعت أسعار 7 خدمات في شهر مايو الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فيما انخفضت أسعار 6 خدمات أخرى. وعلى صعيد الأعلاف والحيوانات الحية فقد انخفضت أسعارها جميعها. أما عن السلع الإنشائية فقد تراجعت أسعار 30 سلعة منها خلال شهر مايو الماضي، فيما ارتفعت أسعار 6 سلع أخرى.
وزير البيئة والمياه والزراعة يدشن 116 مشروعاً في كافة مناطق المملكة
الرياض
دشن وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي أمس 116 مشروعاً لخدمات إيصال مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي في مختلف مناطق المملكة بتكلفة تجاوزت 4.9 مليار ريال. وتضمنت هذه المشاريع محطات للتنقية والضخ، بالإضافة إلى توسعة محطات المعالجة ورفع كفاءتها، وكذلك تنفيذ واستكمال مشاريع الشبكات والتوصيلات المنزلية، وخطوط لنقل مياه الشرب، وأخرى للصرف الصحي، وإنشاء عدد من الأشياب وخزانات المياه في مناطق عسير والمدينة المنورة ونجران وتبوك والباحة والمنطقة الشرقية، بالإضافة إلى مناطق مكة المكرمة والرياض والقصيم والجوف والحدود الشمالية وحائل وجازان.
المملكة تحصل على مقعد عضو مناوب في مجلس الإدارة لمنظمة العمل الدولية لمدة 3 سنوات
الرياض
حازت المملكة ممثلة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، على مقعد عضو مناوب في مجلس الإدارة لمنظمة العمل الدولية لفترة تمتد إلى ثلاث سنوات، وذلك على هامش أعمال الدروة (106) لمؤتمر العمل الدولي المنعقد في جنيف . وكان وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص، قد رأس وفد المملكة الذي يضم ممثلي أصحاب الأعمال وممثلي العمال، المشارك في مؤتمر العمل الدولي في جنيف في دورته (106)، الذي يستمر حتى 16 يونيو الجاري. يذكر أن منظمة العمل الدولية أنشئت عام 1999، والمنبثقة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي كأحد أجهزة الأمم المتحدة الرئيسية، حيث تشرف على تنفيذ عدد من البرامج المتصلة بالعمل : كالعمالة المنزلية، والمساواة والتمييز، والعمل الجبري، والتفتيش، والصحة والسلامة المهنية، وساعات العمل وغيرها.
خادم الحرمين الشريفين يستقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي
جدة
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مساء أمس في قصر السلام بجدة معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي ناصر بوريطه. ونقل معاليه لخادم الحرمين الشريفين تحيات جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، فيما أبدى خادم الحرمين الشريفين تحياته لجلالته.
مؤشر الاسهم المحلية يختتم تعاملاته الاسبوعية على ارتفاع طفيف
الرياض
أنهى مؤشر السوق المحلي تعاملات هذا الأسبوع على ارتفاع طفيف بنقطة واحدة مغلقا عند 6865 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي عند 6864 نقطة. وسجلت قيم التداولات هذا الأسبوع تحسنا ملحوظا، حيث بلغت 15.76 مليار ريال (بمعدل 3.15 مليار ريال يوميا) مقارنة بنحو 10.02 مليار ريال (بمعدل 2 مليار ريال يوميا) خلال الأسبوع الماضي. يشار إلى أنه تم هذا الأسبوع البدء بتعديل وحدات تغير السعر للأوراق المالية في السوق المحلي،
هيئة المنشآت: المنشآت الصغيرة والناشئة توفر 53 بالمائة من الوظائف محليا
الرياض
قال المهندس سامي الحصين؛ نائب رئيس الهيئة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، إن نسبة الوظائف في المنشآت الصغيرة والناشئة بلغت 53% وما زالت هي الأعلى في توفير الوظائف. وأضاف أن فتح الاستثمار للشركات الأجنبية في السعودية لن يؤثر في الشركات المحلية، مبينا أنها تقدم منتجات مختلفة بتقنيات جديدة. مؤكدا أن المنافسة لا تتسبب في ضرر للشركات المحلية، حيث إنها ستدفع الشركات الأجنبية لخلق وظائف وبيئة منافسة.
الصندوق العقاري: التمويل المدعوم يقلص مدة الإنتظار إلى 5 سنوات
الرياض
قال صندوق التنمية العقاري إن برنامج التمويل المدعوم يهدف لتقليص مدة الانتظار في قوائم الصندوق العقاري من عشرة أعوام وأكثر إلى 5 أعوام كحد أقصى. وأضاف القائمون على الصندوق أنه في حال استمر الصندوق على الإقراض بالطريقة القديمة سيحتاج إلى ما لا يقل عن 40 سنة لخدمة جميع المستفيدين على قوائمه.
تصنيف 59 فردا و 12 كيانا مرتبطة بـ ⁧‫قطر‬⁩ في قوائم ⁧‫الإرهاب
صنفت المملكة العربية السعودية و دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر ومملكة البحرين 59 فردا و 12 كيانا مرتبطة بقطر‬⁩ في قوائم ⁧‫الإرهاب في بيان مشترك على النحو التالي : الأفراد: 1. خليفة محمد تركي السبيعي – قطري 2. عبدالملك محمد يوسف عبدالسلام – أردني 3. أشرف محمد يوسف عثمان عبدالسلام – أردني 4. إبراهيم عيسى الحجي محمد الباكر – قطري 5. عبدالعزيز بن خليفة العطية – قطري 6. سالم حسن خليفة راشد الكواري – قطري 7. عبدالله غانم مسلم الخوار – قطري 8. سعد بن سعد محمد الكعبي – قطري 9. عبداللطيف بن عبدالله الكواري – قطري 10. محمد سعيد بن حلوان السقطري – قطري 11. عبدالرحمن بن عمير النعيمي – قطري 12. عبدالوهاب محمد عبدالرحمن الحميقاني – يمني 13. خليفة بن محمد الربان – قطري 14. عبدالله بن خالد آل ثاني – قطري 15. عبدالرحيم أحمد الحرام – قطري 16. حجاج بن فهد حجاج محمد العجمي – كويتي 17. مبارك محمد العجي – قطري 18. جابر بن ناصر المري – قطري 19. يوسف عبدالله القرضاوي – مصري 20. محمد جاسم السليطي – قطري 21. علي بن عبدالله السويدي – قطري 22. هاشم صالح عبدالله العوضي – قطري 23. علي محمد محمد الصلابي – ليبي 24. عبدالحكيم بلحاج – ليبي 25. المهدي حاراتي – ليبي 26. إسماعيل محمد محمد الصلابي – ليبي 27. الصادق عبدالرحمن علي الغرياني – ليبي 28. حمد عبدالله الفطيس المري – قطري 29. محمد أحمد شوقي الإسلامبولي – مصري 30. طارق عبدالموجود إبراهيم الزمر – مصري 31. محمد عبدالمقصود محمد عفيفي – مصري 32. محمد الصغير عبدالرحيم محمد – مصري 33. وجدي عبدالحميد محمد غنيم – مصري 34. حسن أحمد حسن محمد الدقي الهوتي – إماراتي 35. حاكم عبيسان الحميدي المطيري – سعودي/كويتي 36. عبدالله محمد سليمان المحيسني – سعودي 37. حامد عبدالله أحمد العلي – كويتي 38. أيمن أحمد عبدالغني حسنين – مصري 39. عاصم عبدالماجد محمد ماضي – مصري 40. يحيى عقيل سالمان عقيل – مصري 41. محمد حمادة السيد إبراهيم – مصري 42. عبدالرحمن محمد شكري عبدالرحمن – مصري 43. حسين محمد رضا إبراهيم يوسف – مصري 44. أحمد عبدالحافظ محمود عبدالهدى – مصري 45. مسلم فؤاد طرفان – مصري 46. أيمن محمود صادق رفعت – مصري 47. محمد سعد عبدالنعيم أحمد – مصري 48. محمد سعد عبدالمطلب عبده الرازقي – مصري 49. أحمد فؤاد أحمد جاد بلتاجي – مصري 50. أحمد رجب رجب سليمان – مصري 51. كريم محمد محمد عبدالعزيز – مصري 52. علي زكي محمد علي – مصري 53. ناجي إبراهيم العزولي – مصري 54. شحاتة فتحي حافظ محمد سليمان – مصري 55. محمد محرم فهمي أبو زيد – مصري 56. عمرو عبدالناصر عبدالحق عبدالباري – مصري 57. علي حسن إبراهيم عبدالظاهر – مصري 58. مرتضى مجيد السندي – بحريني 59. أحمد الحسن الدعسكي – بحريني الكيانات: 1. مركز قطر للعمل التطوعي – قطر 2. شركة دوحة أبل (شركة إنترنت ودعم تكنولوجي) – قطر 3. قطر الخيرية – قطر 4. مؤسسة الشيخ عيد آل ثاني الخيرية – قطر 5. مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية – قطر 6. سرايا الدفاع عن بنغازي – ليبيا 7. سرايا الأشتر – البحرين 8. ائتلاف 14 فبراير – البحرين 9. سرايا المقاومة – البحرين 10. حزب الله البحريني – البحرين 11. سرايا المختار – البحرين 12. حركة أحرار البحرين – البحرين
الإسكان:المرحلة الثانية لرسوم الأراضي البيضاء لن تبدأ قبل 2020
الرياض
وزارة الإسكان تؤكد بأن المرحلة الثانية لرسوم الأراضي البيضاء لن تبدأ قبل 2020 قال مشرف برنامج الرسوم البيضاء في وزارة الإسكان محمد المديهيم، إن المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء لن تبدأ قبل 2020. وأكد أن الوزارة لم تتأخر في فرض رسوم الأراضي البيضاء، مشدداً على أن الوزارة لا تنوي أن تكون صانعةٌ للسوق أو أن تتحكم في الأسعار العقارية، وقال المديهيم، إن مساحات الأراضي المسجّلة في البوابة على مستوى مختلف مدن المملكة، بلغت 635 مليون متر مربع، شملت 2278 أرض، كان نصيب مدينة الرياض منها 648 أرض، بمساحة إجمالية تصل إلى 283 مليون متر مربع.

الأكثر قراءة