أحد ٠٢ رمضان, ١٤٣٨

الإقتصاد المحلي

سوق الأسهم يتراجع بـ 0.5بالمائة عند 6901 نقطة
الرياض
أنهى مؤشر سوق الأسهم جلسة اليوم الأربعاء على تراجع بـ35 نقطة بنسبة 0.5 % عند 6901 نقطة مواصلاً هبوطه للجلسة الثالثة وسط تداولات قليلة بلغت قيمتها الإجمالية نحو 2 مليار ريال هي الأدنى منذ 8 أشهر. وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 107 مليون سهم توزعت على أكثر من 57 ألف صفقة وشهدت التداولات ارتفاع أسهم 27شركة في قيمتها فيما سجلت أسهم 137 شركة تراجعا في قيمتها وكانت أسهم شركات: الشرقية للتنمية , الحكير , التأمين العربية , سايكو , ساكو الأكثر ارتفاعاً فيما كانت أسهم الشركات: إعمار , مبكو , المواساة , الغاز . صدق الأكثر انخفاضا في تعاملات اليوم
الزكاة والدخل: نشر مسودة ضريبة القيمة المضافة خلال أسبوعين
الرياض
كشفت هيئة الزكاة والدخل أن مسودة نظام ضريبة القيمة المضافة سيتم نشرها خلال الأسبوعين المقبلين، وسيتم الانتهاء من اللائحة التنفيذية خلال الربع الثالث من العام الجاري. وأوضحت أنه سيتاح التسجيل للشركات الداخلة في تطبيق الضريبة بحسب اللائحة، مع بداية الربع الرابع وأكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل مؤخرا أنه سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على جميع المنشآت والمؤسسات التي تزيد إيراداتها على 375 ألفا بداية من يناير 2018.
مليار ريال قيمة مشاريع بين جنرال إلكتريك ودسر
الرياض
وقعت شركة جنرال إلكتريك اليوم الأربعاء اتفاق مشروع مشترك بقيمة مليار ريال مع شركة دسر السعودية للتنمية الصناعية لتصنيع توربينات غاز في مدينة الدمام يأتي هذا الاتفاق خلال مؤتمر صحفي عقد في الرياض بعد إعلان الشركة عن صفقات أعمال بقيمة 15 مليار دولار خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومن بينها مذكرات تفاهم ووقعت جنرال إلكتريك ودسر مذكرة تفاهم العام الماضي حيث من المتوقع أن تسفر عن استثمارات للشركتين بنحو 3.75 مليار ريال في عدة قطاعات خلال العام الجاري .
3198 زيارة تفتيشية على منافذ بيع الأجهزة الكهربائية
الرياض
نفّذت الفرق الرقابية لوزارة التجارة والاستثمار بالتعاون مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والمركز السعودي لكفاءة الطاقة، "3198" زيارة تفتيشية استمرت لمدة أسبوع وشملت مختلف مناطق المملكة على منافذ بيع الأجهزة الكهربائية للتأكد من الالتزام بوجود بطاقة كفاءة الطاقة حسب المواصفات والمقاييس السعودية ونتج عن ذلك ضبط ومخالفة مجموعة من المنتجات وأسفرت الزيارات التفتيشية عن مخالفة "95" منشأة، وحجز "239" منتجاً، تنوّعت ما بين عدم وجود بطاقة كفاءة الطاقة أو وجودها بشكل غير واضح للمستهلك، وكذلك وضع البطاقة في المكان غير الصحيح، فضلاً عن استخدام بطاقات كفاءة الطاقة القديمة.
16.3 مليار ريال حجم الصادرات غير النفطية في مارس
الرياض
كشفت البيانات الأولية لدى الهيئة العامة للإحصاء أن الصادرات غير النفطية ارتفعت خلال شهر مارس 2017 إلى نحو 16.3 مليار ريال، بنسبة ارتفاع قدرها 2 % مقارنة بشهر مارس 2016. وبالمقارنة بشهر فبراير الماضي، فقد سجلت الصادرات غير البترولية لشهر مارس 2017 ارتفاعا بنحو 3.7 مليار ريال وسجلت الصادرات غير النفطية بذلك أعلى قيمة لها في 10 أشهر، أي منذ شهر مايو 2016 والتي بلغت آنذاك 16.6 مليار ريال أما على صعيد أكبر الدول التي تم التصدير لها خلال شهر مارس الماضي، فقد جاءت الإمارات كأكبر الدول التي تم التصدير إليها تلتها كل من الصين والهند
فيتش: تراجع عجز موازنة المملكة خلال الربع الأول
واشنطن
قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن التراجع في عجز موازنة المملكة للربع الأول يظهر الأثر الإيجابي لارتفاع أسعار النفط على المالية العامة، واستمرار أهمية أسعار النفط بالنسبة للأداء المالي وأشارت في تقرير حديث صدر عنها، إلى أن تراجع العجز في الربع الأول يدعم رؤية 2030 بأن عجز الموازنة سيتراجع بشكل كبير هذا العام. وأضافت أن التأثيرات السلبية على ضبط أوضاع المالية العامة من المرجح أن تتضاءل هذا العام، بسبب تحسن أسعار النفط.
سوق الأسهم يتراجع بـ 0.7 بالمائة عند 6936 نقطة
الرياض
أنهى مؤشر سوق الأسهم جلسة اليوم الثلاثاء على تراجع بـ 51 نقطة بنسبة 0.7 % عند 6936 نقطة وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 2.6 مليار ريال وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 158 مليون سهم توزعت على أكثر من 69 ألف صفقة وشهدت التداولات ارتفاع أسهم 18شركة في قيمتها فيما سجلت أسهم 150 شركة تراجعا في قيمتها وكانت أسهم شركات: الأندلس , صدق , مدينة المعرفة , إتحاد الخليج , الكيميائية الأكثر ارتفاعاً فيما كانت أسهم الشركات: تبوك الزراعية , الخليجية العامة , رعاية , اكسا التعاونية , جزيرة تكافل الأكثر انخفاضا في تعاملات اليوم.
"التجارة" تؤكد توافر السلع الرمضانية وبدائلها في جميع أسواق المملكة
الرياض
أكدت وزارة التجارة والاستثمار أن الجولات الرقابية الميدانية التي تمت على الأسواق بينت توافر كافة السلع والمواد الغذائية التي يقبل المستهلكون على شرائها في رمضان وتوفر البدائل المناسبة لكل صنف وزيادة المنافسة بين منافذ البيع في مختلف مناطق المملكة. وأشارت الوزارة إلى استمرار الفرق التفتيشية في التحقق من الالتزام بوضع بطاقة السعر على السلع المعروضة والتأكد من مطابقة السعر المعلن على السلعة مع أسعار صناديق المحاسبة، إضافة إلى مراقبة العروض التسويقية التي تعلن عنهاالأسواق والمحال التجارية خلال هذه الفترة لضمان عدم وجود أي خداع للمستهلكين، واتخاذ كافة الاجراءات النظامية تجاه أي مخالفة يتم ضبطها وتطبيق العقوبات على المخالفين.
الجهات الحكومية والأهلية تبدأ تنفيذ خططها لتقديم أفضل الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام
مكة المكرمة
الجهات الحكومية تنفذ خططها لخدمة زوار بيت الله الحرام أنهت الجهات والأجهزة الحكومية والأهلية, خططها وبرامجها الخاصة بتوفير أفضل الخدمات للزوار والمعتمرين خلال شهر رمضان المبارك الذي تشهد فيه مكة المكرمة كثافة كبيرة من المعتمرين والزوار من داخل المملكة وخارجها لأداء مناسك العمرة في هذا الشهر. وأكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة أن المملكة وجميع مؤسساتها الحكومية والأهلية تجند إمكاناتها وطاقاتها كافة لخدمة وراحة قاصدي بيت الله الحرام من داخل المملكة وخارجها، مبينًا أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين تؤكد على بذل كل الجهود لتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن من الزوار و المعتمرين والمقيمين والمواطنين.
وزير الإسكان يدشن برنامج البيع على الخارطة "وافي"
الرياض
يهدف برنامج البيع على الخارطة (وافي) إلى تسويق وبيع الوحدة العقارية قبل أو أثناء مرحلة التطوير او البناء، من خلال وضع وصف المخطط النهائي او نموذج لشكل المبنى في صورته النهائية بعد عملية اكتمال التطوير او البناء، والتزام المطور العقاري بالتنفيذ وفق النموذج والمواصفات المتفق عليها.
الفالح يؤكد أن هناك اتفاق على التمديد تسعة أشهر واجتماع فيينا سيشهد اقتراحات أخرى
بغداد
الفالح يؤكد أن هناك اتفاق على التمديد تسعة أشهر استقبل دولة رئيس الوزراء بجمهورية العراق الدكتور حيدر العبادي اليوم معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح. وبحث معالي المهندس الفالح مع دولة رئيس الوزراء العراقي أوضاع سوق البترول في المنطقة، وسبل فتح القنوات الاستثمارية، والتعاون الاقتصادي، والإسهام في إعمار العراق، بالإضافة إلى المشاركة في مشروعات الطاقة ونقل المعرفة وتبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين. كما التقى الوزير الفالح نظيره العراقي معالي وزير النفط جبار اللعيبي، وبحث معه أوجه التعاون بين المملكة والعراق، في مجالات عدة على رأسها المساعي المشتركة لاستقرار أسواق البترول وتوازنها.
صدور بيان مشترك بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية
الرياض
بدعوة من خادم الحرمين الشريفين قام فخامة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بزيارة رسمية إلى المملكة وصدر بيان مشترك اتفق القائدان فيه على شراكة استراتيجية جديدة للقرن الـ21 بما يحقق مصلحة البلدين كما نوها بما ستحققه شراكتهما الاستراتيجية بالإضافة إلى التعاون الاقتصادي والاستثماري وأكد القائدان على أهمية الاستثمار في مجال الطاقة من قبل الشركات في البلدين. ونوها بما حققته المملكة في الكشف عن ( 276 ) عملية إرهابية وإحباطها قبل تنفيذها. وأشاد فخامة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بجهود المملكة في التصدي لمحاولات التنظيمات الإرهابية.
سوق الأسهم يتراجع بـ 0.4 بالمائة عند 6987 نقطة
الرياض
أنهى مؤشر السوق المحلي جلسة اليوم الأحد على انخفاض بـ نقطتين بنسبة 0.04 % عند 6987 نقطة وسط تداولات بلغت قيمتها نحو مليارين ونصف المليار ريال وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 176 مليون سهم توزعت على أكثر من 63 ألف صفقة وشهدت التداولات ارتفاع أسهم 62شركة في قيمتها فيما سجلت أسهم 101 شركة تراجعا في قيمتها وكانت أسهم شركات: الابحاث والتسويق ، سلامة ، مجموعة السعودية ، مجموعة فتيحي ، الانماء طوكيو ، الأكثر ارتفاعاً فيما كانت أسهم الشركات: اليمامة للحديد ، دار الاركان ، نادك ، جدوى ريت الحرمين ، الشرقية للتنمية ، الأكثر انخفاضا في تعاملات اليوم
إعلان الرياض: بناء شراكة وثيقة لمواجهة التطرف والإرهاب
الرياض
أكد قادة وممثلو 55 دولة عربية وإسلامية مع الولايات المتحدة الأمريكية المشاركون في قمة الرياض أن هذه القمة تمثل منعطفاً تاريخياً في علاقة العالمين العربي والإسلامي مع الولايات المتحدة الأمريكية وأنها ستفتح آفاقاً أرحب لمستقبل العلاقات بينهم. حيث أعلنت القمة عن بناء شراكة وثيقة بين قادة الدول العربية والإسلامية والولايات المتحدة الأمريكية لمواجهة التطرف والإرهاب. كما اتفق القادة على سبل تعزيز التعاون والتدابير التي يمكن اتخاذها لتوطيد العلاقات والعمل المشترك وتعهدوا بمواصلة التنسيق الوثيق بينهم لتعزيز الشراكة بينهم وتبادل الخبرات في المجالات التنموية.وشدد القادة على أهمية وضع خطط واضحة لرسم مستقبل الشباب وبناء قدراتهم ،وتعزيز مواطنتهم، وتوفير الفرص لهم ،وتذليل كل العوائق التي تحول دون مساهمتهم في التنمية ،وتحقيق أمن وسلام دولهم،والعمل على رعايتهم وغرس القيم السامية في نفوسهم وحمايتهم من التطرف والإرهاب وأكد القادة عزمهم على التعاون المشترك لتعزيز برامج التنمية المستدامة لتحسين المستوى المعيشي لشعوب دولهم ، وتوفير بيئة آمنة ومستقرة ومزدهرة تحصن الشباب من الأفكار الضالة والمتطرفة. وأكد القادة على أهمية تعزيز العمل المشترك لحماية المياه الإقليمية،ومكافحة القرصنة لحفظ الأمن والاستقرار وتفادي تعطيل الموانئ والممرات البحرية للسفن بما يؤثر سلباً على الحركة التجارية والنمو الاقتصادي للدول. وأكد القادة على أهمية تعزيز البناء العلمي والتبادل المعرفي والتعاون البحثي وبناء القدرات في المجالات كافة،والتنسيق في ذلك وصولاً إلى أفضل الممارسات
خادم الحرمين الشريفين يستقبل رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية
الرياض
استعرض خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مع فخامة الرئيس محمد أشرف غني رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين في مختلف المجالات جاء ذلك خلال استقباله أيده الله لفخامته اليوم في قصر اليمامة بالرياض
مؤشر الأسهم المحلية ينهي الأسبوع مرتفعا عند 6938 نقطة
الرياض
أنهى مؤشر السوق المحلي تعاملات هذا الأسبوع على ارتفاع بنحو 0.8% ما يعادل 55 نقطة مغلقا عند 6938 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي عند 6883 نقطة. وسجلت قيم التداولات هذا الأسبوع تحسنا، حيث بلغت 16 مليار ريال مقارنة بنحو 13.35 مليار ريال خلال الأسبوع الماضي.
وزير العمل: نستهدف توفير 1.2 مليون وظيفة لائقة للمواطنين القطاع الخاص
الرياض
أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، أن البرامج والمبادرات التي تعمل عليها المملكة ضمن برنامج التحول الوطني 2020، ستحسن توفير فرص العمل في المملكة، ومواجهة تحديات مستقبل العمل بمتغيراته المتسارعة. وقال إن برنامج التحول الوطني يتضمن عدداً من الأهداف الاستراتيجية الرامية لتطوير مستقبل العمل، وتنويع فرص التوظيف في القطاع الخاص وتشجيع القطاع غير الربحي، ويأتي من بين هذه الأهداف الهدف الاستراتيجي الثامن الذي يُعنَى بتوفير فرص عمل لائقة بالمواطنين، ويستهدف أن يكون عدد فرص العمل الإضافية واللائقة المتاحة للسعوديين في القطاع الخاص 1.2 مليون وظيفة. وأشار على هامش افتتاح الاجتماع الوزاري لوزراء العمل والتوظيف لدول مجموعة العشرين ، إلى أن هذا البرنامج سيعمل على ضمان حصول المواطن والمواطنة على العمل اللائق الذي سيضمن مستقبلاً مشرقاً للوطن في ضوء رؤية المملكة 2030.
52.5 مليار ريال حجم عمليات تمويل الإسلامي للتنمية للمشاريع في المملكة
جدة
قال المتحدث الرسمي باسم مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور عبدالحكيم الواعر إن إجمالي عمليات تمويل البنك في المملكة بلغ نحو 52.5 مليار ريال ، تشمل تأمين الصادرات وتأمين الاستثمار وتنمية القطاع الخاص وتمويل التجارة. وأوضح الواعر على هامش الاجتماع السنوي الـ 42 لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية المنعقد في مدينة جدة وانتهت أعماله أمس، أن إجمالي العمليات العادية الكلية في المملكة للبنك الإسلامي للتنمية بلغ نحو 3.9 مليار ريال، مشيرا إلى أن عمليات البنك التمويلية العادية في الممكلة اتخذت أساليب عدة، منها أسلوب المساهمة في رأس المال والمساعدات الفنية والتجارة وتشمل العمليات العادية للبنك المشاركة في المشاريع ودعمها. وبيّن أن عمليات التمويل لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، تشمل تأمين الصادرات والاستثمار وعمليات تمويل التجارة وتنمية القطاع الخاص وتشمل عمليات المشاركة مع المصارف.
سمو رئيس شركة ⁧‫سابك‬⁩ : ارتفاع أرباح الشركة يعكس حالة الاستقرار التي يعيشها الاقتصاد السعودي
الرياض
أكد صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة (سابك) أن النجاحات المتوالية التي تحققها شركة سابك إنما جاءت بفضل الله تعالى ثم التوجيهات السديدة والرؤى الحكيمة للقيادة الرشيدة . وأوضح سموه بعد إعلان الشركة عن نتائج الربع الأول لهذا العام 2017 والذي بلغ صافي الربح (5.24) مليار ريال مقابل (2.91) مليار ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره أكثر من (80%)، ومقابل (3.46) مليارات ريال للربع السابق، وذلك بارتفاع قدره (51.44%) . إن ذلك يعكس حالة الاستقرار التي يعيشها الاقتصاد السعودي في ظل ماتسعى حكومتنا الرشيدة الى تحقيقه , مؤكداً توافق استراتيجية سابك للعام 2025م، مع الأهداف الطموحة لرؤية المملكة 2030م و برنامج التحول الوطني 2020م مايسهم في تفعيل دور الشركة ومساهمتها في تعزيز الاقتصاد السعودي , مشيرا إلى أن نجاح الشركة في تحقيق تلك الأرقام الكبيرة في أرباحها يأتي في الاعتماد على الموارد البشرية المتميزة القادرة على صناعة الفارق , منوها بماتحقق من جهود في عملية إعادة الهيكلة التي نفذتها إدارة الشركة خلال الفترة الماضية ما أسهم في رفع مستوى تنافسية الشركة في سوق تتسم بالتنافس الشديد , والاستفادة من التوسع العالمي وتواجد الشركة في الأسواق الرئيسة مثل الصين وأمريكا وأروبا وغيرها , بالإضافة إلى نجاح الإدارة التنفيذية للشركة بتخفيض التكاليف التشغيلية واهتمامها بالعمليات الموثوقية للمصانع والتركيز على تزويد العملاء بحلول جديدة ومبتكرة . كما ثمن سموه الجهود التي بذلها منسوبو الشركة وفي مقدمتهم الرئيس التنفيذي للشركة يوسف البنيان وأعضاء الإدارة التنفيذية التي أسهمت في تحقيق هذه النتائج المتميزة، وقال : إننا في مجلس إدارة الشركة وإدارتها التنفيذية نؤمن أن هذه النجاحات لم تكن لتتأتى لولا توفيق الله سبحانه أولا ثم الدعم اللامحدود والمساندة المستمرة من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد ــ حفظهم الله ــ . يذكر أن شركة سابك أعلنت مساء اليوم عن نتائجها المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31 مارس 2017م، وبينت أن إجمالي الربح خلال الربع الأول بلغ (13,74) مليار ريال، مقابل (10.11) مليار ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره (35.91%)، ومقابل (12.61) مليار ريال للربع السابق، وذلك بارتفاع قدره (8.96%). بينما بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الأول (8.35) مليارات ريال، مقابل (4.67) مليارات ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره (78,8%)، ومقابل (6.32) مليارات ريال للربع السابق، وذلك بارتفاع قدره (32.12%). وأرجعت (سابك) سبب الارتفاع في أرباح الربع الأول من العام 2017م، مقارنة بالربع المماثل من العام 2016م، إلى ارتفاع متوسط أسعار بيع المنتجات , وإلى ارتفاع متوسط أسعار بيع المنتجات، والإيرادات الأخرى. وبلغ إجمالي المبيعات / الإيرادات خلال الربع الحالي 36.95 مليار ريال مقابل 33.47 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 10% ما أسهم في رفع مستوى تنافسية الشركة في سوق تتسم بالتنافس الشديد، وكانت بعض شركات (سابك) في خارج المملكة قد قامت بتطبيق المعايير الدولية للتقرير المالي في وقت سابقاً، تماشيا مع متطلبات المشّرعين في الدول التي تعمل بها تلك الشركات. وساهم هذا الأمر بدعم عملية التحول لجميع الشركات التابعة لـ (سابك) حول العالم بدءاً من الأول من يناير لعام 2017م، بما في ذلك الشركات التابعة غير المدرجة داخل المملكة. وتشتمل القوائم المالية الموحدة على إفصاحات توضح التغيرات جراء التحول للمعايير الدولية للتقرير المالي من خلال تطبيق المعيار (رقم 1: "تطبيق المعايير الدولية للتقرير المالي لأول مرة"، مقارنة بالقوائم المالية السابقة المعدة وفقاً لمعايير المحاسبة المتعارف عليها في المملكة الصادرة من قبل الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.
وزير الإسكان يلتقي نظيره الأمريكي ويبحثان تعزيز الشراكات في قطاع الإسكان والاستفادة من الخبرات الأمريكية
الرياض - واشنطن
التقى معالي وزير الإسكان الاستاذ ماجد الحقيل وزير الإسكان والتنمية المدنية الأمريكية بين كارسون، في واشنطن ، ويأتي اللقاء في إطار اهتمام وزارة الإسكان بالتعرّف على تجارب مختلف الدول في قطاع الإسكان والتمويل ، والاطلاع على أحدث التقنيات وأبرز الأساليب التي تسهم في إيجاد بيئة إسكانية متوازنة ومنظّمة وضمانات التمويل العقاري لتسهيل التملك للمواطنين وبحث الجانبان خلال اللقاء عدداً من الموضوعات ذات العلاقة بقطاع الإسكان، من بينها أهمية تعزيز الشراكات في القطاعين العام والخاص، وإمكانية تطوير التقنيات الحديثة في البناء والصناعات ذات الصلة، وتدريب الكوادر المهنية اللازمة للتشغيل والصيانة، والاستفادة من الخبرات الأميركية التي ترتبط بالإسكان وإدارته، وتنفيذ مشاريع الإسكان، وتطوير أساليب وطرق البناء المعتمدة خصوصاً ما يتعلق بتقنيات البناء الحديثة ودورها الفاعل في المشاريع السكنية. كما ناقش الطرفان دور تشجيع الشركات في البلدين للمشاركة في مشاريع الإسكان التي يقدمها كل طرف، إضافة إلى تشجيع المستثمرين للمشاركة في تنفيذ المشاريع لجميع قطاعات المجتمع، وكذلك تشجيع المبادرات المشتركة للتصميم والبناء في هذا المجال ، كما تطرّق الوزيران إلى التعاون في مجال المختبرات الهندسية المتصلة بالإنشاءات، وتبادل الخبرات التي تتعلق بتصميم وتنفيذ البنية التحتية اللازمة لمشاريع الإسكان، وتشجيع البحث والتطوير في مجالات التعاون، إلى جانب التعاون مع المطورين لإيجاد سبل لحماية حقوق جميع الأطراف المعنية، وتشجيع قطاع التطوير العقاري على الانخراط في برامج الإسكان المختلفة. وأوضح وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل، أن مثل هذه اللقاءات تسهم في الاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة لدى بعض الدول في قطاع الإسكان، والعمل على تطبيق ما يتناسب منها مع البيئة المحلية، وتهدف الوزارة إلى دعم العرض وتمكين الطلب وتحفيز المعروض العقاري، مبيّناً معاليه أن الشراكة مع القطاع الخاص تسهم في ضخ المزيد من الوحدات السكنية ذات الخيارات المتنوعة والجودة العالية والسعر المناسب الذي يتناسب مع جميع فئات المجتمع. مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق أهدافها الاستراتيجية التي تتوافق مع أهداف الرؤية السعودية 2030 وبرنامج التحوّل الوطني 2020 لرفع نسبة التملك السكني، يذكر انه قد سبق توقيع اتفاقيات تعاون مع مجموعة من الدول منها الصين وكوريا الجنوبية وغيرها بهدف تنفيذ آلاف الوحدات السكنية في مختلف مناطق المملكة .