جمعة ٠٥ ذو القعدة, ١٤٣٨

الإقتصاد العالمي

تراجع الدولار ينعش أسعار النفط
سول
ارتفعت أسعار النفط اليوم نتيجة تراجع الدولار ولكن زيادة عدد منصات حفر النفط في الولايات المتحدة الأمريكية أثارت مخاوف من أن التخمة العالمية من المعروض من النفط ستستمر على الرغم من جهود بعض المنتجين لخفض الإنتاج. وارتفعت أسعار العقود الآجلة لمزيج خام برنت 24 سنتا أو 0.53 في المئة إلى 45.78 دولار للبرميل , وارتفعت أسعار التعاقدات الآجلة لمزيج خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 21 سنتا أو 0.49 في المئة إلى 43.22 دولار للبرميل.
بنك التسويات الدولية يحث البنوك المركزية على رفع أسعار الفائدة
لندن
قال بنك التسويات الدولية اليوم أنه ينبغي على البنوك المركزية الرئيسية المضي قدما صوب رفع أسعار الفائدة في الوقت الذي أقر فيه بأن الأسواق المالية ستشهد بعض الاضطرابات التي سيتم تجاوزها على المسار. وأضاف البنك، وهو مظلة عالمية لبنوك مركزية رئيسية في أحد تقاريره السنوية الأكثر تفاؤلا خلال أعوام، أن النمو العالمي ربما يعود قريبا إلى متوسط مستوياته على الأجل الطويل بعد تحسن كبير في المعنويات على مدى العام السابق. ورغم استمرار حزمة من المخاطر نظرا لمستويات الدين المرتفعة وانخفاض نمو معدلات الكفاءة وتضاؤل قوى السياسة، قال بنك التسويات الدولية إن صناع السياسة يجب أن يستفيدوا من تحسن الأفق الاقتصادي وتأثيره الذي لا يذكر على التضخم لتسريع إنهاء برامج التيسير الكمي والانخفاضات القياسية في أسعار الفائدة.
الذهب يقترب من أقل سعر في أربعة أسابيع مع ارتفاع الدولار
بنجالور
تراجع الذهب اليوم ليلامس أدنى مستوياته في نحو أربعة أسابيع مع استمرار قوة الدولار بينما تترقب السوق تصريحات من مسؤول كبير بمجلس الاحتياطي الاتحادي بعد بيانات اقتصادية ضعيفة الأسبوع الماضي. حيث تراجع السعر الفوري للذهب 0.3 بالمئة إلى 1249.61 دولار للأوقية. وفي وقت سابق من الجلسة سجل المعدن 1248.63 دولار وهو أقل سعر له منذ 24 مايو. وانخفضت عقود الذهب الأمريكية تسليم أغسطس 0.4 بالمئة إلى 1251 دولارا للأوقية. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة 0.1 بالمئة إلى 16.57 دولار للأوقية. وارتفع البلاديوم 0.8 بالمئة في المعاملات الفورية إلى 867.20 دولار للأوقية بينما نزل البلاتين 0.5 بالمئة إلى 921.95 دولار للأوقية.
استقرار مؤشر الدولار مع ترقب تصريحات مسؤولين لدى الاحتياطي الفيدرالي
واشنطن
استقر مؤشر الدولار خلال تداولات اليوم، مع ترقب المستثمرين تصريحات مسؤولين لدى الاحتياطي الفيدرالي للحصول على أدلة حول ما إذا كان يمكن الحفاظ على وتيرة رفع أسعار الفائدة خلال العام الجاري في ظل البيانات الاقتصادية الأمريكية. وارتفع المؤشر إلى أعلى مستوى له في أسبوعين عند 97.560 الأسبوع الماضي بعد رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة وتزايد التوقعات بارتفاعها أكثر من مرة في عام 2017.
المركزي المصري يطرح سندات خزانة بـ 1.5 مليار جنيه
القاهرة
يطرح البنك المركزي المصري، اليوم ، سندات خزانة بقيمة 1.5 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية؛ لتمويل عجز الموازنة. وقال المركزي أن قيمة الطرح الأول تبلغ 750 مليون جنيه لأجل 5 سنوات، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 750 مليون جنيه لأجل 10 سنوات. وتعتزم وزارة المالية المصرية طرح أذون وسندات خزانة بقيمة 105.25 مليار جنيه خلال شهر يونيو الجاري، بالتنسيق مع البنك المركزي؛ وبهدف تمويل عجز الموازنة. وقدرت وزارة المالية العجز الكلي بموازنة العام المالي 2016-2017 بنحو 319.46 مليار جنيه، مقابل عجز فعلي بلغ 339 مليار جنيه بالعام المالي السابق.
هاموند يؤكد بأن بريطانيا تحتاج إلى ترتيبات جمركية جديدة
لندن
قال وزير المالية البريطاني فيليب هاموند اليوم إن بريطانيا تحتاج لعملية انتقالية سلسة عقب الانسحاب من الاتحاد الأوروبي لدعم الوظائف والاستثمار من خلال ضمان ترتيبات جمركية جديدة مع الاتحاد بما يحول دون أي تعطل للتجارة. وأضاف هاموند إن الانسحاب من الاتحاد الأوروبي يعني الخروج من السوق الأوروبية الموحدة والاتحاد الجمركي.وأن الخروج من الاتحاد الأوروبي يدعم الوظائف والاستثمارات والشركات البريطانية
نمو الاقتصاد المصري 3.8 بالمائة في 9 أشهر
القاهرة
قالت وزارة التخطيط المصرية إن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد نما بنسبة 3.8 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الحالية 2016-2017 التي تنتهي في 30 يونيو. كان الاقتصاد نما بنسبة 4.2 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الماضية. وتوقعت وزارة التخطيط وصول معدل النمو في الربع الأخير من السنة المالية الحالية إلى 4.5 بالمئة دون تغيير عن مستواه في الفترة المقابلة من السنة الماضية. وتوقعت الوزارة أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي لعام 2016-2017 نحو أربعة بالمئة، الأمر الذي يعني استهداف تحقيق معدل نمو اقتصادي في حدود 4.5 بالمئة خلال الربع الرابع من ذات العام للتمكن من تحقيق معدل النمو المتوقع".
الذهب يرتفع والأنظار على اجتماع مجلس الاحتياطي
بنجالورو
ارتفع الذهب اليوم مع ترقب السوق لإشارات من نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي وسط توقعات بأن يرفع المجلس أسعار الفائدة ويعطي تلميحات بشأن سياسته النقدية لباقي العام. وارتفع الذهب 0.1 بالمئة في التعاملات الفورية إلى 1267.05 دولارا للأوقية أدنى مستوى منذ الثاني من يونيو عند 1259.16 دولار. ولم يسجل المعدن الأصفر تغيرا يذكر في العقود الأمريكية الآجلة تسليم أغسطس حيث سجل 1268.90 دولارا للأوقية. فيما استقر السعر الفوري للفضة عند 16.86 دولارا للأوقية بعد أن لامست يوم الثلاثاء أدنى مستوى منذ 19 مايو عند 16.68 دولارا للأوقية. بينما زاد البلاتين 0.2 بالمئة إلى 925.25 دولارا للأوقية في حين هبط البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 881.55 دولارا للأوقية.
مخزونات النفط الأمريكية ترتفع 2.8 مليون برميل
نيويورك
سجلت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة زيادة غير متوقعة الأسبوع الماضي مع خفض مصافي التكرير الإنتاج وارتفاع الواردات . وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي التي صدرت اليوم إن مخزونات النفط الخام زادت بمقدار 2.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من يونيو لتصل إلى 511.4 مليون برميل مخالفة التوقعات التي كانت تشير إلى انخفاض قدره 2.7 مليون برميل وأشارت البيانات إلى أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي زادت بواقع 788 ألف برميل لتصل إلى 8.6 ملايين برميل يوميا ، مشيرة إلى أن استهلاك مصافي التكرير للخام انخفض بمقدار 178 ألف برميل يوميا ..
تباطؤ نمو الأجور في المملكة المتحدة ..ومعدل البطالة عند أقل مستوياته منذ 42 عاما
لندن
تضاعفت الضغوط المعيشية على الأسر البريطانية في أبريل ، حيث أظهرت البيانات اليوم تباطؤا في نمو الأجور كما بلغ التضخم أعلى مستوى له منذ أربع سنوات. وأظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية أن نمو الأجور الأسبوعية باستثناء العلاوات انخفض إلى 1.7% من 2.1% في الأشهر الثلاثة حتى أبريل ، كما ظل نمو الأجور الحقيقية في المنطقة السالبة للشهر الثاني على التوالي . وعلى الرغم من ذلك سجلت البطالة أدنى مستوياتها منذ عام 1975 عند 4.6% في أبريل وارتفع معدل العمالة إلى أعلى مستوياته منذ عام 1971 حيث بلغ 74.8% كما أضاف الاقتصاد 109 آلاف وظيفة في هذه الفترة.
انخفاض التضخم في ألمانيا دون هدف المركزي الأوروبي في مايو
برلين
تراجع التضخم في ألمانيا بشكل حاد في مايو ، مما يعزز التوقعات بأن البنك المركزي الأوروبي لن يلغي برنامج التحفيز النقدي في وقت قريب. وانخفض معدل التضخم السنوي في ألمانيا إلى 1.4% من 2% في أبريل ، وفقا لما ذكره مكتب الإحصاءات الفيدرالية الألماني اليوم، ومؤكدا البيانات الأولية الصادرة في 30 مايو. وكان من المتوقع حدوث انخفاض على نطاق واسع في الشهر الماضي، بسبب توقيت عطلة "عيد الفصح" في عام الجاري والتي أدت إلى ارتفاع أسعار بعض المنتجات في قطاع الخدمات مما دفع التضخم في أبريل.
نمو الإنتاج الصناعي لمنطقة اليورو.. وارتفاع معدل التوظيف لأعلى مستوى له
بروكسل
نما الإنتاج الصناعي لمنطقة اليورو في أبريل ، كما ارتفع معدل التوظيف في الربع الأول ليصل إلى مستوى قياسي، مما يشير إلى استمرار النمو الصحي لاقتصاد المنطقة. وقال مكتب الإحصاءات بالاتحاد الأوروبي اليوم أن الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو ارتفع بنسبة 0.5% على أساس شهري في أبريل ومتمشيا مع التوقعات، كما ارتفع على أساس سنوي بنسبة 1.4% وهو أعلى قليلا من التوقعات التي تشير الى ارتفاعه بنسبة 1.3%. وقال المكتب أن العمالة في منطقة اليورو نمت بنسبة 0.4% على أساس فصلي في الربع الأول وبنسبة 1.5 %على أساس سنوي، وكما تم توظيف 154.8 مليون شخص في منطقة اليورو خلال الربع الأول وهو أعلى رقم سجل على الإطلاق، ومتجاوزا القمة السابقة في الربع الأول من عام 2008
البنك الدولي يتوقع تباطؤ النمو في المنطقة بنهاية 2017
واشنطن
توقع البنك الدولي في تقرير له تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 2.1% عن عام 2017 مقارنة بـ 3.2% في العام الماضي. ونوه البنك في تقريره، بأنه من المتوقع أن يعوض التأثير السلبي لخفض إنتاج النفط, والذي تقوده منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" في البلدان المصدرة للنفط، النمو المطرد في البلدان المستوردة للنفط. وتوقع البنك تسارع النمو الإقليمي تدريجيًا، ليصل إلى 3.1% بحلول عام 2019، على الرغم من استمرار ضبط أوضاع المالية العامة في البلدان المصدرة والمستوردة للنفط. ولفت البنك في تقريره ، إلى أن التحديات الرئيسية أمام تلك التوقعات تتركز في استمرار التوترات والنزاعات الجيوسياسية.
الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار وسط ضبابية في بريطانيا بعد الانتخابات
بنجالور
انخفض الذهب اليوم للجلسة الثالثة على التوالي مع ارتفاع الدولار بعدما أظهرت نتيجة الانتخابات البريطانية عدم فوز أي حزب بأغلبية واضحة لكن معظم المستثمرين يتجاهلون حالة الضبابية على ما يبدو. وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1273.81 دولار للأوقية. ونزل المعدن الأصفر 0.4 بالمئة منذ بداية الأسبوع ويتجه لتكبد أول خسارة أسبوعية في خمسة أسابيع. وانخفض الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم أغسطس آب 0.2 بالمئة إلى 1276.40 دولار للأوقية. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفع البلاديوم إلى 864.50 دولار للأوقية مسجلا أعلى مستوياته منذ سبتمبر أيلول 2014. وانخفضت الفضة 0.5 بالمئة إلى 17.29 دولار للأوقية بينما زاد البلاديوم 0.3 بالمئة إلى 934.74 دولار للأوقية.
البنك المركزي الأوروبي يتجه لشراء سندات بـ 2.3 تريليون يورو
بروكسل
يتجه البنك المركزي صوب شراء سندات قيمتها 2.3 تريليون يورو ، ويتقاضى رسوما من المصارف مقابل الاحتفاظ بفائض السيولة لديها من خلال فرض أسعار فائدة سلبية في مسعى للوصول بنمو الأسعار في منطقة اليورو إلى المستوى الذي يستهدفه عند أقل بقليل من اثنين في المائة. وجدد البنك توجهه الأساسي قائلا إنه يتوقع أن تظل أسعار الفائدة الرئيسة عند مستواها الحالي لفترة ممتدة تتجاوز أفق برنامج شراء السندات، مؤكدا أن شراء السندات، الذي خفضه بمقدار الربع إلى 60 مليار يورو شهريا بدءا من أبريل، قد يزيد أو يتقرر تمديده إذا تدهورت آفاق منطقة اليورو.
موديز تتوقع استقرار مستويات ربحية بنوك أبوظبي حتى 2019
أبوظبي
توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أن تحافظ بنوك أبوظبي على مستويات ربحية مستقرة بشكل كبير خلال الفترة من الـ 12 إلى 18 شهراً المقبلة، وأن تسجل عائدا على الأصول بنحو 1.6%، مرجحة أن يساعد ارتفاع عائدات القروض في التخفيف من تكلفة التمويل. ونوهت الوكالة في تقرير أصدرته أمس، بالإجراءات التي تقوم بها بنوك أبوظبي لاستقرار الأرباح التشغيلية، مشيرة إلى أن انخفاض عدد العاملين في البنوك خلال الربع الأول بنسبة 6.8% مقارنة مع الربع ذاته من العام الماضي من شأنه أن ينعكس إيجابياً على الوضع الائتماني للبنوك، ويساعد على التخفيف من ارتفاع تكاليف التمويل ونفقات التخصيص خلال الفصول المقبلة.
انخفاض سعر الذهب لكنه لايزال قرب أعلى مستوى بسبعة أشهر
لندن
انخفضت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم ، لكنها لا تزال قرب أعلى مستوى منذ 7 أشهر. وتراجع سعر العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.1% إلى 1295.8 دولار للأوقية. كما انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.09%، مسجلاً 1293.2 دولار للأوقية. ويشهد المعدن الأصفر حالة من الزخْم خلال الفترة الحالية، وسط تنامي التوترات السياسية، وترقبٍ للاحداث الجيوسياسية.
تراجع النفط مع ترقب بيانات المخزونات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية
سنغافورة
تراجعت أسعار النفط اليوم وسط تزايد المخاوف بشأن ارتفاع المعروض العالمي بعد أن رفعت وزارةُ الطاقة الأمريكية مرة أخرى توقعاتها لإنتاج النفط. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس أنها تتوقع أن يصل إنتاج النفط الصخري إلى 9.3 مليون برميل يوميا في عام 2017 وأن يصلَ الإنتاجُ إلى 10 ملايين برميل في 2018 ليتجاوز الرقم القياسي البالغ 9.6 مليون برميل يوميا في عام 1970. ومن المقرر أن تتصدرَ البيانات الرسمية لمخزونات النفط الأمريكية من قبل إدارة معلومات الطاقة في وقت لاحق اليوم. وتراجعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أغسطس بنسبة 0.80% إلى 49.72 دولارا للبرميل، كما انخفض خام "نايمكس" الأمريكي تسليم يوليو بنسبة 0.62% إلى 47.89 دولار للبرميل، .
الأسهم اليابانية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية مهمة
طوكيو
استقرت الأسهم اليابانية في ختام التداولات مع ثبات قيمة الين مقابل الدولار ومع ترقب المستثمرين لحزمة من البيانات الاقتصادية المهمة، حيث يترقب المستثمرون اليابانيون صدور القراءة النهائية للناتج المحلي الإجمالي الياباني خلال الربع الأول مع توقعات بتسارع معدل النمو بمقدار 0.1%، كما يتطلع المستثمرون لبيانات إقراض البنوك والحساب الجاري ومؤشر مراقبي الاقتصاد وفي نهاية الجلسة، ارتفع مؤشر "نيكي" الياباني بحوالي خمس نقاط إلى 19984 نقطة،فيما تقدم مؤشر "توبكس" بحوالي نقطة إلى 1597 نقطة.
الذهب يرتفع وسط انتعاش الملاذات الآمنة
لندن
صعدت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم ، وسط انتعاش أسواق الملاذات الآمنة. حيث صعد سعر العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.1% إلى 1267.1 دولارا للأوقية. كما ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.1% مسجلاً 1264.6 دولارا للأوقية. ويتجه الذهب نحو تسجيل أول خسائر شهرية منذ ديسمبر الماضي. ومن المعادن الأخرى تراجع سعر معدن الفضة من أعلى مستوى له في شهر بنسبة 0.6% إلى 17.32 دولار للأوقية.

الأكثر قراءة