سبت ٠٣ شعبان, ١٤٣٨

الإقتصاد العالمي

الذهب يتراجع لكن الشكوك بشأن خطط ترامب الضريبية تكبح الخسائر
لندن
تراجعت أسعار الذهب اليوم مع انحسار بواعث القلق من مخاطر عالمية لكن الشكوك بشأن خطط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للإصلاح الضريبي حدت من الخسائر. وتراجع السعر الفوري للذهب 0.3 بالمئة إلى 1264.60 دولار للأوقية. وابتعدت أسعار المعدن عن أدنى مستوى في أسبوعين البالغ 1259.90 دولار والذي سجلته يوم الأربعاء. وزادت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.1 بالمئة إلى 1265.90 دولار للأوقية. وانخفضت الفضة 0.1 بالمئة في المعاملات الفورية إلى 17.45 دولار للأوقية بعد أن سجلت أقل سعر في شهر في الجلسة السابقة عند 17.28 دولار. وزاد البلاتين 0.3 بالمئة إلى 944.90 دولار للأوقية وفقد البلاديوم 0.1 بالمئة ليسجل 807.20 دولار للأوقية.
تفاقم عجز تجارة الخدمات الصيني في مارس
بكين
قالت مصلحة الدولة للنقد الأجنبي بالصين اليوم الخميس إن عجز تجارة الخدمات ارتفع إلى 22.1 مليار دولار في مارس من 17.6 مليار دولار في فبراير. وأظهرت بيانات المصلحة أن عجز مارس يرجع بدرجة كبيرة إلى فجوة حجمها 16.5 مليار دولار في الإنفاق بين السياح الأجانب والصينيين الذين يزيد إنفاقهم في الخارج مقارنة مع إنفاق زوار الصين
انخفاض أسعار النفط مع تزايد المخاوف من ارتفاع الإنتاج الأمريكي
لندن
هذا وانخفضت العقود الآجلة للنفط الخام خلال تداولات اليوم مع تزايد المخاوف بشأن ارتفاع الإنتاج الأمريكي. وأظهرت البيانات الأمريكية أمس ارتفاعا غير متوقع في مخزونات البنزين ونواتج التقطير كما أظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية زيادة في إنتاج النفط في 48 ولاية مما أدى إلى إثارة المخاوف من أن ارتفاع أسعار النفط في بداية العام حفز المنتجين الأمريكيين على زيادة الإنتاج. وانخفضت أسعار العقود الآجلة لـ"نايمكس" الأمريكي تسليم يونيو بنسبة 1.17% عند مستوى 49.04 دولار للبرميل، وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم يونيو بنسبة 1.20% للمستوى 51.20 دولار للبرميل .
الذهب يصعد من أدنى مستوى في أسبوعين
لندن
صعدت أسعار الذهب اليوم بعد انخفاضها لأدنى مستوى في أسبوعين لكن بعض المحللين يتوقعون المزيد من التراجع في الأسعار مع انحسار المخاوف السياسية. وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 1264.40 دولار للأوقية. وانخفض الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.1 بالمئة إلى 1265.80 دولار للأوقية. وفقد الذهب نحو ثلاثة بالمئة منذ لامس أعلى مستوى في خمسة أشهر يوم 17 أبريل. واستقر السعر الفوري للفضة عند 17.55 دولار للأوقية بعد انخفاضها لأدنى مستوى في شهر عند 17.49 دولار للأوقية. وتراجع البلاتين 0.1 بالمئة إلى 949 دولارا للأوقية وصعد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 801.50 دولار للأوقية.
النفط يتراجع مع نمو مفاجئ للمخزونات الأميركية
لندن
واصلت أسعار النفط اتجاهها النزولي اليوم حيث أظهرت بيانات زيادة مخزونات الخام الأمريكية مستوى قياسيا للإمدادات في بقية أنحاء العالم وهو ما ألقى بظلال من الشك على قدرة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على خفض الإمدادات وموازنة السوق. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 13 سنتا أو 0.3% إلى 49.43 دولار للبرميل. وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 12 سنتا أو 0.2% إلى 51.98 دولار للبرميل. وأظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي أن مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة سجلت زيادة غير متوقعة الأسبوع الماضي. وأشارت البيانات إلى أن مخزونات الخام ارتفعت بمقدار 897 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 21 أبريل لتصل إلى 532.5 مليون برميل في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض قدره 1.7 مليون برميل.
مصر تصدر قانونا للاستثمار الجديد في مايو
القاهرة
قال رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل اليوم إن مصر ستصدر قانونا جديدا للاستثمار في مايو. وأجرت مصر في مارس 2015 تعديلات على قانون الاستثمار قبيل مؤتمر اقتصادي عالمي عقد في شرم الشيخ في محاولة لإعادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تراجعت بعد يناير 2011. وقال إسماعيل أن قانون الاستثمار الجديد يستهدف الوصول بالاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 9.4 مليار دولار خلال 2016-2017". وقفزت الاستثمارات الأجنبية المباشرة 39 بالمئة في النصف الأول من السنة المالية الحالية لتصل إلى 4.3 مليار دولار. وبلغ حجمها 6.4 مليار دولار في السنة المالية الماضية و4.1 مليار دولار في 2013-2014.
الذهب يتراجع مع استمرار مكاسب أسواق الأسهم
لندن
تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم ، مع استمرار مكاسب أسواق الأسهم العالمية، وتراجع حدة المخاوف السياسية في أوروبا. واتجه المستثمرون لحيازة الأصول الخطرة، ما رفع الطلب على الأسهم العالمية، وخفض من أسعار الملاذات الآمنة. وهبط سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر بنحو 0.4% ليصل إلى 1271.8 دولار للأوقية كما انخفض سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.4 إلى 1270.4 دولار للأوقية
انخفاض الاستثمارات الأجنبية في تركيا خلال شهرين
أنقرة
انخفاض حاد بالاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا خلال أول شهرين من العام قالت وزارة الاقتصاد التركية إن قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى تركيا خلال فبراير الماضي بلغت 457 مليون دولار، ووفقا للبيانات سجلت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا خلال الشهرين الأولين من العام الجاري 1.059 مليار دولار، بانخفاض نسبته 34.3% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. واستقطب قطاع التصنيع أكبر قدر من هذه الاستثمارات بقيمة 162 مليون دولار، يليه قطاع التعدين بـ151 مليون دولار، خلال الفترة من يناير إلى فبراير.
النفط يرتفع مع ترقب بيانات المخزونات الأمريكية
نيويورك
ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم قبل صدور بيانات الحكومة الأمريكية التي من المتوقع أن تشير إلى انخفاض مخزونات الخام للأسبوع الثالث. حيث ارتفعت العقود الآجلة في نيويورك بعد انخفاضها بنسبة 7.4 % خلال الجلسات الست السابقة. ومن المحتمل أن تنخفض المخزونات بمقدار 1.95 مليون برميل الأسبوع الماضي. كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم يونيو بنسبة 0.31 % إلى 51.76 دولارا للبرميل، كما ارتفع خام "نايمكس" بنسبة 0.28 % إلى 49.37 دولارا للبرميل. وانخفضت مخزونات الخام الأمريكية لمدة أسبوعين على التوالي بعد ارتفاعها إلى 535.5 مليون برميل نهاية مارس.
نمو حركة السفر عبر مطار دبي الدولي 7.4 بالمائة
دبي
قالت شركة مطارات دبي المسؤولة عن تشغيل مطار دبي الدولي اليوم إن حركة المسافرين عبر المطار، الأكبر في العالم من حيث عدد ركاب الرحلات الدولية، زادت 7.4 بالمئة في الربع الأول من العام على أساس سنوي. وأضافت أن نحو 22.5 مليون مسافر استخدموا المطار ارتفاعا من نحو 21 مليون مسافر. وتتوقع الشركة أن يصل إجمالي عدد المسافرين عبر المطار خلال عام 2017 إلى 89 مليون مسافر. وظهر تأثير حظر السفر والقيود المفروضة على الأجهزة الإلكترونية في عدد المسافرين إلى أمريكا الشمالية الذي تراجع 4.3 بالمئة في مارس . غير أن حركة السفر من وإلى أمريكا الشمالية زادت 2.5 بالمئة منذ بداية العام.
"ماي" ترفض استبعاد زيادة الضرائب بعد الانتخابات
لندن
رفضت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي استبعاد زيادة الضرائب الشخصية في حالة فوزها في الانتخابات التي ستجري في الثامن من يونيو بعد أن قال وزير ماليتها فيليب هاموند إن التعهدات المالية حدت من قدرته على إدارة الاقتصاد. واضطرت ماي في وقت سابق هذا العام إلى إلغاء زيادة مزمعة في ضريبة توظيف بعد أيام فقط من إعلانها في أعقاب انتقادات بأن هذا الإجراء يمثل خرقا لتعهدات الحزب في انتخابات 2015. ورفضت ماي خلال وجودها أن تحدد ما إذا كان من الممكن أن تستبعد زيادة الضرائب.
ألمانيا تخطط لزيادة الاستثمارات الخاصة في أفريقيا
واشنطن
أكد وزير المالية الألماني أن بلاده تخطط لزيادة الاستثمارات الخاصة في أفريقيا. وأوضح وزير المالية خلال منتدى معنى بالبنية التحتية العالمية في واشنطن أن ألمانيا التي ترأس مجموعة العشرين تدفع بخطة لجعل الدول الأفريقية شريكة مع دول محددة أعضاء في المجموعة ومع مقرضين دوليين مثل البنك الدولي لجذب مستثمرين من خارج القارة الأفريقية إليها.
المركزي المصري يطرح أذون خزانة بـ 12.25 مليار جنيه
القاهرة
طرح البنكُ المركزيُ المصري، اليوم، أذونَ خزانةٍ بقيمةِ 12.25 مليار جنيه، بالتنسيقِ مع وزارةِ المالية؛ لتمويلِ عجزِ الموازنة. وأضاف المركزي، عبرَ موقعِه الإلكتروني، أن قيمةَ الطرحِ الأول تبلغُ 6.25 مليار جنيه لأجلِ 91 يوماً، بينما تبلغُ قيمةُ الطرحِ الثاني 6 مليار جنيه لأجل 266 يوماً. وتستدينُ الحكومةُ من خلال سنداتٍ وأذونِ الخزانةِ على آجالٍ زمنيةٍ مختلفة، وتعتبرُ البنوكُ الحكوميةُ أكبرَ المشترين لها.
الذهب يغلق مرتفعا ويحقق مكاسب أسبوعية هامشية
لندن
ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات نهاية الأسبوع رغم ارتفاع واسع النطاق للدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية بالإضافة إلى ترقب بين المستثمرين لانتخابات الرئاسة الفرنسية. وارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم يونيو عند التسوية بنسبة 0.4% أو 5.30 دولار إلى 1289.10 دولار للأوقية، وحقق المعدن النفيس مكاسب أسبوعية بأقل من 0.1%.
ارتفاع عدد منصات التنقيب عن النفط للأسبوع الـ14 على التوالي
واشنطن
زادت الشركات الأمريكية عدد حفارات النفط للأسبوع الرابع عشر على التوالي مواصلة موجة تعاف مستمرة منذ 11 شهرًا، من المتوقع أن تعزز إنتاج النفط الصخري بالولايات المتحدة في مايو بأكبر زيادة شهرية في أكثر من عامين. وقالت (بيكر هيوز لخدمات الطاقة) ، إن الشركات أضافت خمس حفارات نفطية في الأسبوع المنتهي في 21 أبريل، ليصل العدد الإجمالي إلى 688 حفارة وهو الأكبر منذ أبريل 2015. ويتجاوز هذا العدد مثلي ما كان عليه في الأسبوع المقابل قبل عام عندما كانت هناك 343 منصة عاملة فقط . وتوقع محللون أن تزيد شركات الطاقة الأمريكية إنفاقها على أنشطة الحفر وتضخ المزيد من النفط والغاز الطبيعي الصخري في السنوات المقبلة وسط توقعات بصعود أسعار الطاقة.
النفط يتحول للتراجع.. و"نايمكس" يتهاوى أدنى 50 دولارا
لندن
تحولت أسعار النفط إلى التراجع الحاد خلال تداولات اليوم الجمعة، ليهبط "نايمكس" أدنى مستوى 50 دولاراً للبرميل. و هبط سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 2% مسجًلا 51.95 دولار للبرميل. كما تراجع سعر العقود الآجلة لخام نايمكس أدنى مستوى 50 دولاراً للبرميل بنسبة 2.1% إلى 48.62 دولار للبرميل. ويتعرض النفط لضغوط ملحوظة جراء مخاوف من جانب المستمرين من زيادة الإنتاج الأمريكي الذي يتجه لتحقيق أعلى مستوى له منذ أغسطس 2015، بالإضافة إلى احتمالية عدم تمديد اتفاق خفض الإنتاج بين "أوبك" ومنتجين آخرين. ويتجه النفط لتحقيق خسائر أسبوعية تتجاوز 5%.
الذهب يتراجع بعد خمس جلسات من المكاسب
لندن
تراجعت أسعار الذهب، بعد خمس جلسات من المكاسب، بضغط من ارتفاع الدولار واسع النطاق مقابل العملات الرئيسية وانخفض المعدن الاصفر في المعاملات الفورية 0.64 في المئة إلى 1281.96 دولار للأوقية فيما تراجع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.8 في المئة إلى 1283.90 دولار للأوقية. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى هبطت الفضة 0.6 في المئة إلى 18.14 دولار للأوقية. وزاد البلاتين 0.4 في المئة إلى 976.90 دولار فيما انخفض البلاديوم 0.1 في المئة إلى 773.65 دولار للأوقية بعدما لامس أدنى مستوى في أكثر من أربعة أسابيع عند 769.80 دولار يوم الثلاثاء.
النفط يمحو خسائره ويرتفع بدعم من تصريحات الأمين العام لأوبك
لندن
تخلص النفط من خسائره وتحول للارتفاع عقب تصريحات الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم يونيو بنسبة 0.40% إلى 55.12 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام "نايمكس" الأمريكي تسليم مايو بنسبة 0.30% إلى 52.56 دولار للبرميل .
الحملة الوطنية تقدم مياه الشرب للأشقاء النازحين السوريين
عمان
تستمر الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا بتوفير مياه الشرب الصحية للأشقاء النازحين السوريين على الشريط الحدودي السوري المحاذي للجمهورية التركية وذلك من خلال محطات لتنقية المياة تعمل ضمن أعلى معايير الجودة وأفضل الأجهزه والمعدات وأوضح مدير مكتب الحملة الوطنية السعودية في تركيا خالد السلامة أن الحملة حددت أبرز المتطلبات الإغاثية التي يحتاجها الشقيق السوري في المناطق الحدودية السورية التركية خصوصاً المخيمات العشوائية فعملت على توفير محطات لتنقية المياة ضمن مشروع "شقيقي اشرب نقياً " لتوفير مياة الشرب الصحية للشقيق السوري لحاجتهم الماسة لمثل هذا النوع من المساعدات وقد تم التنسيق مع هيئة الإغاثة الانسانية في تشغيل هذه المحطات.
الذهب يستقر بعد هبوطه من أعلى مستوى في 5 أشهر
طوكيو
استقر الذهب اليوم مدعوما بالتوترات الجيوسياسية وبعدما هبط من أعلى مستوى في خمسة أشهر في الجلسة السابقة بفعل ارتفاع الدولار. ولم يشهد الذهب تغيرا يذكر في المعاملات الفورية ليستقر عند 1284.56 دولار للأوقية . بينما ارتفعت الفضة 0.1 بالمئة في التعاملات الفورية إلى 18.40 دولار للأوقية . وزاد البلاتين 0.3 بالمئة إلى 982.50 دولار للأوقية . وصعد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 789.90 دولار للأوقية.