ثلاثاء ٠٤ جمادى الآخر, ١٤٣٩

الإقتصاد العالمي

الذهب يرتفع قبيل التصويت على إصلاح قانون الضريبة الأمريكي
لندن
ارتفعت أسعار الذهب ترقبا لتمرير إصلاح قانون الضرائب الأمريكي وهو ما دفع الدولار للانخفاض بينما ساد جو من التشكك بين المتعاملين بشأن تأثيره الفعلي على النمو الاقتصادي. وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1263.62 دولار للأوقية . وانخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 16.10 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 0.3 بالمئةإلى 909.50 دولار للأوقية . ولم يطرأ تغير يذكر على البلاديوم وجرى تداوله عند مقابل 1017.40 دولار للأوقية.
أسعار النفط تواصل ارتفاعها وسط ترقب بيانات المخزونات الأمريكية
لندن
واصلت أسعار النفط ارتفاعها في تعاملات اليوم ليقترب خام برنت من مستوى 64 دولارًا للبرميل، مع استمرار إغلاق خط أنابيب "فورتيس"، فضلاً عن ترقب صدور تقرير معهد إدارة البترول مساءً عن مخزونات الخام الأمريكية. وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم يناير 0.5% إلى 57.45 دولار للبرميل، كما صعدت عقود خام برنت 0.3% إلى 63.6 دولار للبرميل.
فائض الحساب الجاري للكويت يرتفع 62 بالمائة بالربع الثالث
الكويت
قال البنك الكويتي المركزي إن الحساب الجاري للدولة سجل فائضاّ بالربع الثالث للعام 2017 بنحو 424 مليون دينار، مقابل فائض بنحو 261 مليون دينار خلال الربع السابق مباشرة، بارتفاع قيمته 162 مليون دينار، بزيادة نسبتها 62.1%. وأوضح البنك اليوم الثلاثاء، أن الزيادة في فائض الحساب الجاري ترجع إلى محصلة الزيادة في فوائض الميزان السلعي وحسابي الدخل الأساسي والثانوي من جهة، وزيادة عجز حساب الخدمات من جهة أخرى.وجاء الفائض بصفة أساسية ليعكس ارتفاع قيمة الصادرات النفطية بمعدل أكبر من معدل ارتفاع قيمة الواردات السلعية، وبما أدى إلى ارتفاع فائض الميزان السلعي لتصل قيمته خلال الربع الثالث لعام 2017 إلى نحو 1920 مليون دينار، مقارنة بنحو 1789 مليون دينار خلال الربع السابق.
أوبك ترفع توقعاتها للطلب على النفط للعام الجاري
فيينا
أكدت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" أن هناك مؤشرات إيجابية واضحة المعالم في سوق النفط العالمية، حيث من المتوقع أن يبلغ النمو الاقتصادي العالمي 3.7 % لكل من عامي 2017 و2018، كما من المتوقع أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين 6.8 % في 2017 و6.5 % في 2018.وقالت "أوبك" إنه في المقابل فإن نمو الطلب العالمي على النفط آخذ في الارتفاع أيضا، حيث تم تعديل توقعات عام 2017 بنحو 400 طن يوميا منذ بداية العام الحالي لتصل إلى 1.53 مليون برميل يوميا وبالنسبة إلى عام 2018 من المتوقع أن تستمر الديناميكية المشجعة في التنبؤ بـ 1.51 مليون برميل يوميا".
موديزتعدل نظرتها المستقبلية للبنوك العالمية لعام 2018
واشطن
عدلت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيفها للنظرة المستقبلية للمصارف الاستثمارية العالمية من مستقرة إلى إيجابية في 2018، ما يعكس تحسن الربحية، واتساع نطاق النمو العالمي، وتراجع مخاطر منحنيات الدورات الاستثمارية وقوة رأس المال وثبات السيولة وتشير النظرة المستقبلية إلى تقييم ظروف الائتمان الأساسية، التي ستؤثر على الجدارة الائتمانية للمصارف الاستثمارية العالمية على مدى الأشهر الـ 12 إلى 18 المقبلة وقالت العضو المنتدب لشركة موديز والمسؤولة عن تصنيفات بنوك الاستثمار العالمية "آنا أرسوف" إن الربحية سترتفع، ولاسيما في الولايات المتحدة، في حين تحقق ارتفاعا أقل في أوروبا، مع تصاعد أسعار الفائدة والتكاليف المرحلة وتكاليف عمليات إعادة الهيكلة.
وزارة البترول المصرية: بدء ضخ الغاز الطبيعي بحقل ظهر البحر
القاهرة
أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية اليوم بدء ضخ الغاز الطبيعي بحقل ظهر البحري في البحر المتوسط إلى محطة بمدينة بورسعيد بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب يوميا وأضافت أن الضخ الفعلي بدأ بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية لوحدات المعالجة وخطوط نقل الغاز من آبار الحقل إلى محطة المعالجة واكتشفت شركة إيني الإيطالية الحقل في عام 2015 وتشير تقديرات إلى انه يحوي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز. وتسعى مصر إلى الإسراع بخطا الإنتاج من الحقول المكتشفة حديثا على أمل وقف الوردات بحلول عام 2019 وتحقيق الاكتفاء الذاتي.
ارتفاع استثمارات دول الخليج في السندات الأمريكية
واشنطن
ارتفعت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، بنسبة 5.22%، على أساس شهري في أكتوبر الماضي إلى 257.12 مليار دولار، مقارنة بـ 244.35 مليار دولار في سبتمبر السابق له وأظهرت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، الصادرة أمس السبت، أن المملكة كانت أكبر الدول الخليجية المستثمرة في الأذون والسندات الأمريكية، بقيمة 145.2 مليار دولار في أكتوبر الماضي، مقابل 136.7 مليار دولار في سبتمبر السابق له كما ارتفعت استثمارات الإمارات الثانية بين دول الخليج بتلك القائمة إلى 57.7 مليار دولار، مقارنة بـ 54.3 مليار دولار في شهر سبتمبر 2016 ورفعت الكويت التي جاءت في المرتبة الثالثة من حيث حجم الاستثمارات بتلك السندات إلى 39.4 مليار دولار مقابل 37.9 مليار دولار.
الذهب يسجل أول مكاسب أسبوعية في شهر
نيويورك
تمسكت أسعار الذهب بمكاسبها التي سجلتها في وقت سابق لتغلق مرتفعة أمس الجمعة وتسجل أول زيادة أسبوعية في أربعة أسابيع مع مقاومتها ضغوط من صعود أسواق الأسهم التي ما زالت تلقى دعما من زيادة في أسعار الفائدة قررها البنك المركزي الأمريكي هذا الأسبوع. وارتفع المعدن الأصفر 0.3 % إلى 1256.49 دولار للأوقية في أواخر جلسة التداول بالسوق الأمريكي منهيا الأسبوع على مكاسب قدرها 0.7 %. وزادت عقود الذهب الأمريكية الأكثر نشاطا تسليم فبراير 0.03 % لتبلغ عند التسوية 1257.50 دولار للأوقية. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 1.12 % إلى 16.04 دولار للأوقية . وتراجع البلاديوم في المعاملات الفورية 1.07 % إلى 1021.97 دولار للأوقية . وصعد البلاتين 1.05 بالمئة إلى 887.74 دولار للأوقية.
النفط يواصل الخسائر للأسبوع الثالث على التوالي
نيويورك
ارتفعت أسعار النفط عند تسوية تعاملات الجمعة، لكن خام "نايمكس" سجل خسائر أسبوعية للمرة الثالثة على التوالي، على خلفية المخاوف المستمرة بشأن نمو إنتاج الخام الأمريكي. وتراجعت العقود الآجلة لـ"برنت" تسليم فبراير عند التسوية بنسبة 0.1% أو 8 سنتات وأغلقت جلسة لندن عند 63.23 دولار للبرميل، وسجل الخام القياسي خسائر أسبوعية بنسبة 0.3%. فيما ارتفعت العقود الآجلة لـ"نايمكس" تسليم يناير بنسبة 0.5% أو 26 سنتا لتغلق جلسة نيويورك عند 57.30 دولار للبرميل، وسجل الخام الأمريكي خسائر هذا الأسبوع بنسبة 0.1%.
الصين وبريطانيا تتعهدان تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي
لندن
قالت الحكومة البريطانية في بيان، اليوم السبت، عقب محادثات في بكين بين وزير المالية البريطاني فيليب هاموند ومسؤولين صينيين إن الصين وبريطانيا تعهدتا بمواصلة وتعزيز التعاون بشأن مجموعة كبيرة من القضايا الاقتصادية والمالية والتجارية. وأضاف البيان أن البلدين سيشكلان مجموعة جديدة مشتركة من الخبراء لتبادل الآراء فيما يتعلق بالسياسة المالية والاقتصاد الكلي. وعارض البلدان الحماية التجارية، وأكدا دعمهما لمنظمة التجارة العالمية بوصفها دعامة أساسية للنظام التجاري العالمي. وأشار البيان إلى أن البلدين اتفقا على إطلاق مجموعة عمل ودراسة جدوى للربط بين سوقي السندات في بريطانيا والصين، وذلك إلى جانب تسريع الاستعدادات النهائية ومراجعة الجدول الزمني لإطلاق برنامج للربط بين بورصتي لندن وشنغهاي.
بورصة الكويت تنضم إلى المنظمة الدولية لهيئات سوق المال
الكويت
أعلنت بورصة الكويت قبول عضويتها في المنظمة الدولية لهيئات سوق المال مشيرة أن ذلك سيسمح بتبادل المعلومات والخبرات على الصعيديدن العالمي والإقليمي. وقال الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت خالد الخالد ، اليوم ، إن عضوية بورصة الكويت في هذه المنظمة الدولية هو نجاح كبير لها كشركة ولتاريخ قطاع سوق الأوراق المالية الكويتي، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية "كونا". وأوضحت البورصة أن المنظمة الدولية لهيئات سوق المال هي الهيئة الدولية التي تجمع بين منظمي الأوراق المالية في العالم، وتتولى وضع المعايير العالمية لقطاع الأوراق المالية.
الذهب يرتفع ويستعد لتسجيل مكاسب أسبوعية
لندن
ارتفع الذهب خلال تعاملات اليوم ويستعد لتسجيل أول مكاسب أسبوعية في شهر، وسط خلافات تهدد مشروع إصلاح الضرائب الأمريكية المرتقب. وقفزت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم فبراير بنسبة 0.13% عند 1258.70 دولار للأوقية، كما ارتفع سعر التسليم الفوري بنسبة 0.31 % عند 1256.83 دولار للأوقية، لتصل مكاسبه هذا الأسبوع حتى الآن إلى 0.5%. وتأثرت أسعار الذهب بعدما أصبح مشروع خفض الضرائب الأمريكية مهددًا بالإلغاء، إضافة إلى إعلان رئيس المركزي الأوروبي "ماريو دراجي" أمس عن تمديد برنامج التحفيز واستمرار السياسة النقدية كما هي دون تغيير.
استقرار أسعار النفط مع جهود ضبط الإنتاج
نيويورك
استقر سعر خام برنت خلال تداولات اليوم بعدما وازن انخفاض الإنتاج نظرًا لإغلاق خط أنابيب بحر الشمال، إضافة إلى جهود منظمة "أوبك" والدول المنتجة للنفط لخفض الإمدادات، وارتفاع إنتاج الخام الأمريكي. واستقرت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير عند 63.33 دولار للبرميل، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام "نايمكس" تسليم يناير بنسبة 0.18% عند 57.14 دولار للبرميل.
سوق أبوظبي يربح 7 مليارات درهم في أسبوع
أبو ظبي
ارتفع سوق أبوظبي المالي خلال التعاملات الأسبوعية بعد الانتهاء من طرح وإدارج أسهم أدنوك للتوزيع، ليتجاهل تراجعات الخمسة الأسابيع الماضية. وقفز المؤشر العام بنسبة 2.5% "وهي أعلى وتيرة ارتفاعات أسبوعية منذ نهاية جلسة 13 من أكتوبر الماضي"، وأغلق عند مستوى 4268.09 نقطة. وبنهاية الأسبوع ربح رأس المال السوقي 6.82 مليار درهم ليصل إلى 418 مليار درهم ، مقابل 411 مليار درهم في الأسبوع السابق وارتفعت سيولة السوق بنسبة 36.6% إلى 538 مليون درهم مقارنة بـ 394 مليون درهم، وصعدت الأحجام بنسبة 60% إلى 286 مليار سهم مقارنة بـ 179 مليون سهم..
الكويت تقترب من اقتراض 5 مليارات دولار لتمويل مصفاة الدقم
الكويت
قال وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي، إن الوزارة تقترب من الحصول على 5 مليارات دولار من البنوك العالمية؛ لتمويل مشروع مصفاة الدقم في سلطنة عمان. وأضاف بخيت الرشيدي أنه من المتوقع انطلاق أعمال المشروع في النصف الأول من العام المقبل، منوهاً إلى الانتهاء من ترسية العقود الرئيسية على 3 مجموعات هي مجموعة الوحدات الرئيسية ومجموعة الوحدات المساندة ومجموعة الخزانات. وأوضح الرشيدي أنه لا يوجد وقت محدد لتوقيع عقود استيراد الغاز من العراق، كما لم يتم الاتفاق على الأسعار.
ارتفاع الذهب من أدنى مستوى له في 5 أشهر
سنغافورة
ارتفعت أسعار الذهب بشكل طفيف اليوم، بعد تداولها عند حوالي 1240 دولارًا للأوقية مسجلة أدنى مستوى لها منذ خمسة أشهر في الجلسة السابقة، ويأتي ذلك قبيل بدء اجتماع الاحتياطي الفيدرالي. وصعد سعر التسليم الفوري بنسبة 0.18 % عند 1244.29 دولار للأوقية، بعدما بلغت أمس أدنى مستوياتها منذ العشرين من يوليو عند 1240.10 دولار للأوقية، في حين تراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم فبراير هامشيًا بنسبة 0.07% عند 1246 دولارا للأوقية. وتترقب الأسواق اجتماع المركزي الأمريكي الذي سيبدأ اليوم ويستمر حتى الغد، مع توقعات برفع الفائدة.
إردوغان: الاقتصاد التركي سينمو 7.5 بالمائة في 2017
اسطنبول
قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن الاقتصاد التركي سينمو بنحو 7.5 بالمئة في عام 2017 بعد قفزة للناتج المحلي الإجمالي بلغت حوالي 11.1 بالمئة في الربع الثالث من العام. كما ذكر في كلمة خلال مؤتمر في أنقرة إنه يعارض أسعار الفائدة المرتفعة وإن التضخم لن ينخفض في أي دولة أسعار الفائدة فيها مرتفعة.
65 بالمائة تراجع عجز ميزان المعاملات الجارية في مصر
القاهرة
قال البنك المركزي المصري إن عجز ميزان المعاملات الجارية انخفض بنسبة 65.7% في الربع الأول من السنة المالية 2017-2018 ليصل إلى 1.6 مليار دولار من 4.8 مليار قبل عام وأضاف البنك في بيان أن الفائض الكلي في ميزان المدفوعات ارتفع إلى نحو 5.1 مليار دولار مقابل 1.9 مليار قبل عام وذكر البنك أن العجز التجاري تقلص بنسبة 5% ليسجل 8.9 مليار دولار من 9.4 مليار دولار نتيجة زيادة الصادرات في حين زادت صادرات النفط 16.8% بينما نمت الصادرات غير النفطية 8.6%.
خام برنت يخترق مستوى 65 دولار للبرميل ويحقق أعلى ارتفاع منذ منتصف 2015
سنغافورة
قفز مزيج برنت الخام 1.5 بالمئة ليبلغ أعلى مستوى منذ منتصف 2015 بعد إغلاق خط أنابيب بحر الشمال بسبب وجود تصدعات والذي أدى بدوره لتوقف إمدادات كبيرة من سوقٍ يشهد شحا بالفعل بسبب تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك. وسجل مزيج برنت خام القياس العالمي 65.63 دولار للبرميل مرتفعا 94 سنتا عن الإغلاق السابق. وهذه المرة الأولى التي يتخطى فيها برنت 65 دولارا منذ يونيو 2015. وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 58.41 دولار للبرميل مرتفعا 42 سنتا عن آخر تسوية.
أسعار النفط تتراجع بعد زيادة منصات التنقيب الأمريكية
طوكيو
انخفضت أسعار النفط اليوم وسط مخاوف من أن يؤدي ارتفاع الإنتاج الأمريكي إلى تقويض جهود "أوبك" ومصدري النفط الآخرين لدعم السوق من خلال خفض الإمدادات الزائدة، وذلك بعد زيادة منصات التنقيب الأمريكية لأعلى مستوى لها منذ سبتمبر وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير بنسبة 0.13% عند 63.32 دولار للبرميل، بينما انخفضت العقود الآجلة لخام "نايمكس" تسليم يناير بنسبة 0.42% عند 57.14 دولار للبرميل

الأكثر قراءة