خميس ٠٥ ربيع الأول, ١٤٣٩

الإقتصاد العالمي

ألمانيا تنتج كهرباء قياسية من الطاقة النظيفة في 2017
برلين
سجلت ألمانيا رقماً قياسياً في إنتاج الطاقة النظيفة هذا العام بفعل العواصف وفترات سطوع الشمس ووفقاً لحسابات مجموعة "إي أون" الألمانية للطاقة، تم إنتاج كهرباء من مصادر طاقة متجددة في ألمانيا منذ مطلع هذا العام حتى منتصف نوفمبر الجاري بصورة غير مسبوقة. ووفقاً للبيانات أنتجت محطات الطاقة الشمسية والرياح والمياه 131 مليار كيلوواط/ساعة، أي ما يزيد على إنتاجية عام 2016 بأكمله" في حين كان إجمالي الكهرباء المنتجة من مصادر طاقة متجددة العام الماضي 129 مليار كيلوواط/ساعة، ونحو 126 مليار كيلوواط/ساعة عام 2015
بريطانيا تقدم مقترحا للخروج من الاتحاد الأوروبي قبل ديسمبر
لندن
قال وزير المالية البريطاني فيليب هاموند اليوم إن بلاده ستقدم مقترحات بشأن كيفية تسوية التزاماتها المالية تجاه الاتحاد الأوروبي قبل اجتماع مجلس الاتحاد الأوروبي الشهر المقبل. مضيفا أنه تم إبلاغ رئيسة الوزراء تيريزا ماي بأن هناك المزيد من العمل لكسر جمود محادث الخروج من الاتحاد الأوروبي وما يتعين على بريطانيا دفعه لمغادرة الاتحاد خلال 16 شهرا حيث اجتمعت ماي الأسبوع الماضي مع زعماء أوروبيين على هامش قمة الاتحاد الأوروبي في جوتنبرج بالسويد وأشارت إلى أنها ستزيد عرضا أوليا قدر بنحو 20 مليار يورو أي نحو ثلث ما يريده الاتحاد لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي
اتفاق على رفع موازنة الاتحاد الأوروبي إلى 144 مليار يورو
بروكسل
اتفق ممثلو حكومات دول الاتحاد الأوروبي ،أمس ، على زيادة موازنة التكتل للعام 2018 بنسبة 14.1% ليصل إجماليها إلى 144.7 مليار يورو. ويرجع السبب في هذه الزيادة الملحوظة في النفقات، إلى التوفير المتوقع في المستقبل القريب لمخصصات مالية تمت الموافقة عليها، منذ فترة طويلة في إطار التخطيط المالي حتى .2020 وسيتم تخصيص أموال بقيمة 46.5 مليار يورو لمشروعات لتعزيز التماسك الاقتصادي والاجتماعي. وتضمنت الموازنة رفعا بنسبة 4 % في نفقات مشروعات لدعم التوظيف والنمو الاقتصادي، ليصل إجمالي الأموال المخصصة لهذه المشروعات إلى 20.1 مليار يورو. كما تضمنت الموازنة زيادة ملحوظة في النفقات المخصصة لبرنامج البحث العلمي ، ومشاريع توسعية في مجالات النقل والطاقة والاتصالات وبرنامج التبادل الشبابي . وخصصت الموازنة 56 مليار يورو لدعم المزارعين في أوروبا.
1,5 مليار دينار أرباح الشركات الكويتية خلال 9 أشهر
الكويت
أنهت الشركات المدرجة في البورصة الكويتية إعلان بياناتها المالية للربع الثالث من 2017، وقد حققت أرباحا بلغت نحو 500 مليون دينار في الربع الثالث بنمو 15%، بينما حققت أرباحا بحجم 1.5 مليار دينار في 9 أشهر بنمو 15.4%. حيث جاءت أعلى الأرباح في قطاع البنوك الأكبر في البورصة الكويتية بحجم 729 مليون دينار لتسعة أشهر وبنمو 6%، وبحجم 250 مليون دينار في الربع الثالث بنمو 4%. فيما جاءت أرباح قطاع الخدمات المالية في المرتبة الثانية بـ 185 مليون دينار بنمو 212% في 9 أشهر، متجاوزا قطاع الاتصالات الذي سجل 184 مليون دينار متراجعا 3% في 9 أشهر في حين نما القطاع العقاري بنسبة 25% بتسعة أشهر ليبلغ 112 مليون دينار وفي ثلاثة أشهر نما بنسبة 54% إلى 44 مليون دينار.
الذهب ينخفض وسط توقعات برفع الفائدة الأمريكية
لندن
انخفض الذهب بعدما عززت بيانات اقتصادية إيجابية في الولايات المتحدة احتمالات أن يرفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة الشهر القادم وبعده. وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 1276.95 دولار للأوقية وارتفع البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 986.30 دولار للأوقية بعدما لامس أعلى مستوى في أسبوعين يوم الأربعاء. وزادت الفضة 0.1 بالمئة إلى 16.99 دولار للأوقية بينما تراجع البلاتين 0.1 بالمئة إلى 930.70 دولار للأوقية.
النفط يتحول للانخفاض وبرنت أدنى 62 دولارا
لندن
بددت أسعار النفط مكاسبها وتحولت للانخفاض مع تركيز المستثمرين على بيانات الإنتاج الأمريكي التي أظهرت نموًا إلى مستوى قياسي خلال الأسبوع الماضي. وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم يناير بنسبة 0.25% إلى 61.71 دولار للبرميل، فيما تراجع خام "نايمكس" الأمريكي تسليم ديسمبر بنسبة 0.15% إلى 55.25 دولار للبرميل.
إنتاج النفط الأمريكي يرتفع لأعلى مستوى منذ عام 1983
واشنطن
ارتفع إنتاج النفط بالولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، ليسجل أعلى مستوى منذ عام 1983، في خطوة قد تزيد الضغط على أسعار الخام. وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية صعود إنتاج النفط بالولايات المتحدة لمستوى 9.64 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 10 نوفمبر الجاري، مقارنة بـ9.62 مليون برميل بالأسبوع السابق له. كما أوضحت الإدارة الأمريكية أن مخزونات النفط قد صعدت على عكس التوقعات خلال الفترة نفسها بمقدار 1.9 مليون برميل، مقابل توقعات بانخفاض بمقدار 2.1 مليون برميل.
انخفاض الاستثمار الخارجي الصيني 41 بالمائة خلال عام 2017
بكين
انخفضت الاستثمارات الخارجية غير المالية في الصين بنسبة 41 % خلال الأشهر العشرة من العام الجاري حتى أكتوبر ، مما يعكس التأثير المستمر للضوابط الصارمة على رأس المال. وبلغ إجمالي الاستثمارات الخارجية 86.3 مليار دولار، وفقا لوزارة التجارة، بينما بلغت تلك الاستثمارات 8.3 مليار دولار في شهر أكتوبر وهو ما يعني انخفاضها بنسبة 26.5% على أساس سنوي.
الصين واليابان تقلصان حيازتهما من السندات الأمريكية
واشنطن
ارتفعت حيازات الأجانب للسندات الأمريكية خلال شهر سبتمبر الماضي، لتستمر كلا من الصين واليابان في صدارة القائمة رغم تراجع مستوى حيازتهم. وأظهرت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية الصادرة يوم أمس صعود حيازات البنوك المركزية من سندات الولايات المتحدة لمستوى 6323 مليار دولار خلال شهر سبتمبر الماضي، مقارنة بـ 6269 مليار دولار بأغسطس السابق له. واستمرت الصين في صدارة الدول من حيث حيازة السندات الأمريكية، رغم تراجعها خلال شهر سبتمبر الماضي، لتسجل مستوى 1180 مليار دولار وهبطت حيازة اليابان من السندات الأمريكية لـ 1096مليار دولار في شهر سبتمبر .
ارتفاع غير متوقع لمبيعات التجزئة الأميركية
واشنطن
ارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة على غير المتوقع في أكتوبر بدعم من زيادة في مشتريات السيارات ومجموعة واسعة من السلع الأخرى، غطت على تراجع في الطلب على مواد البناء، ما يشير إلى أن إنفاق المستهلكين ظل قويا نوعا ما في أوائل الربع الرابع. وقالت وزارة التجارة الأميركية أمس الأربعاء إن مبيعات التجزئة ارتفعت 0.2 في المائة الشهر الماضي. وعدلت الوزارة بيانات سبتمبر (أيلول) لتظهر قفزة في المبيعات قدرها 1.9 في المائة بدلا من 1.6 في المائة في القراءة الأولية. وعلى أساس سنوي زادت مبيعات التجزئة 4.6 في المائة في أكتوبر. وكان خبراء اقتصاديون قد توقعوا أن تبقى مبيعات التجزئة مستقرة. وارتفعت مبيعات السيارات 0.7 في المائة بعد قفزة بلغت 4.6 في المائة في سبتمبر. لكن مبيعات مواد البناء انخفضت 1.2 في المائة في أكتوبر الماضي بعد زيادة 3.0 في المائة في الشهر السابق.
اليونان تعرض على مستثمرين تبادل سندات بقيمة 30 مليار يورو
أثينا
عرضت اليونان على مستثمرين تبادل سندات بقيمة تقارب 30 مليار يورو بهدف زيادة السيولة ، ويتراوح أجل السندات الجديدة بين خمسة أعوام إلى 25 عاماً، وسيختلف سعر الفائدة على السندات، وفقاً لأجلها، بما يتراوح بين 3,5 بالمائة إلى 4.2 بالمائة وتعتزم اليونان العودة تدريجيا إلى أسواق المال، حيث نجحت لأول مرة من اجتياز اختبار العودة إلى الأسواق في 2015 ، وتمكنت من جمع ثلاثة مليارات يورو من أسواق السندات. وينتهي برنامج المساعدات الثالث لليونان، والذي تصل قيمته إلى 86 مليار يورو، في أغسطس 2018، وتأمل اليونان بعد ذلك في أن تتمكن من تمويل متطلباتها دون الاعتماد على مساعدات خارجية.
مبيعات التجزئة البريطانية تسجل أول تراجع سنوي منذ 2013
لندن
انخفضت مبيعات التجزئة في بريطانيا خلال أكتوبر الماضي لكن بأقل من التوقعات على أساس سنوي، لتسجل أول تراجع منذ مارس 2013، وذلك بفعل تراجع مبيعات متاجر الغذاء. وكشفت بيانات صادرة عن هيئة الإحصاءات الوطنية في المملكة المتحدة أن مبيعات التجزئة انخفضت بنسبة 0.3% خلال أكتوبر الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فيما أشارت التوقعات إلى أنها ستتراجع بنحو 0.6% أما على أساس شهري فارتفعت مبيعات تجزئة المملكة المتحدة بنحو 0.3% في أكتوبر الماضي بدعم من نمو مبيعات المتاجر غير الغذائية، مقابل تراجعها بنسبة 0.8% في سبتمبر السابق لها. وعلى مستوى مبيعات التجزئة الإلكترونية فارتفعت بنحو 10.7% على أساس سنوي.
تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو خلال أكتوبر
بروكسل
تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو خلال الشهر الماضي بفعل تباطؤ نمو أسعار الطاقة. وأظهرت القراءة النهائية لبيانات صادرة عن مكتب "يوروستيت"، أن مؤشر أسعار المستهلكين انخفض إلى 1.4% خلال أكتوبر الماضي، ومقابل 1.5% المسجلة في سبتمبر السابق له.
صندوق النقد الدولي يدعو إلى اتخاذ إجراءات بشأن حجم الدين العالمي
فرانكفورت
حذرصندوق النقد الدولي الحكومات من أنها على وشك تسجيل دين عالمي يبلغ 152 تريليون دولار، وقال إن الدين يواصل الارتفاع ويتطلب اتخاذ إجراءات لمنع حدوث أزمة مالية جديدة. وصرح الرئيس السابق للبنك المركزي الأوربي "جان كلود تريشيه" بأن المستويات الحالية للديون العالمية مثيرة للقلق وتتطلب من واضعي السياسات اتخاذ الإجراءات اللازمة. وقال "تريشيه" إنه على الرغم من نشاط النمو الحقيقي، إلا أن هناك بعض المؤشرات العالمية غير المطمئنة، لا سيما عند حساب الديون المستحقة العامة والخاصة، بالنسبة لمعدل النمو العالمي.
ارتفاع أسعار النفط مع امتثال "أوبك" باتفاق خفض الإنتاج
لندن
ارتفع خام نايمكس الأمريكي مع تفاؤل المستثمرين بشأن تعليقات اجتماع اللجنة الفنية لـ "أوبك" حول مراقبة تنفيذ اتفاقية خفض الإنتاج. والتزمت الدول المشاركة في الاتفاقية بنسبة 120% في سبتمبر ، ويعتبر هذا المستوى هو الأعلى منذ بداية تنفيذ الصفقة، في حين بلغت النسبة في أغسطس نحو 116%. وارتفع خام نايمكس الأمريكي تسليم ديسمبر بنحو 0.58% إلى 52.14 دولار للبرميل، فيما استقرت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي عند 57.78 دولار للبرميل بعدما كان متراجعاً في وقت سابق اليوم .
دول الاتحاد الاوروبي تسعى لاتفاق حول العمل بنظام الاعارة
لوكسمبورغ
تسعى دول الاتحاد الأوروبي للاتفاق على إصلاح قواعد العمل بنظام الإعارة، الذي أثار جدلاً واسعاً لا سيما بين فرنسا ودول من شرق أوروبا، والذي يتيح للأوروبيين العمل في بلد آخر غير بلدهم الأصلي مع اقتطاع مساهماتهم الاجتماعية في بلدهم الأصلي. ويجتمع وزراء العمل في دول الاتحاد الأوروبي اليوم لبحث ملف النظام في لوكسمبورغ، بعد نحو 18 شهراً من اقتراح المفوضية الأوروبية مراجعة القواعد التي تؤطر نظام الإعارة. وأعربت المفوضة الأوروبية للشؤون الاجتماعية ماريان تيسين عن أملها في تحقيق اختراق في الموضوع، مؤكدة أن الهدف الأكبر هو التوصل إلى تحقيق المساواة في الأجور في أماكن العمل.وتريد المفوضية الأوروبية في إطار المراجعة الجديدة، أن تطبق قواعد العمل بالنسبة للعمال المحليين على العاملين في نظام الإعارة، خصوصاً في ما يتعلق بالعلاوات والحقوق.
204 مليارات درهم تصرفات العقار بـ 9 أشهر
دبي
أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي عن أن إجمالي التصرفات العقارية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 2017، والتي بلغت أكثر من 204 مليارات درهم من خلال 52,170 إجراء. وأظهر تقرير صدر عن دائرة الأراضي والأملاك أن مبايعات الأراضي والمباني والوحدات السكنية وصل عددها إلى 37,633 تصرفا بقيمة إجمالية تجاوزت 88 مليار درهم، لكن الرهون سجلت 11,699 تصرفاً، لتصل قيمتها إلى أكثر من 102 مليار درهم. وهناك 2,838 عملية أخرى ضمن التصرفات بلغت قيمتها قرابة 14 مليار درهم.
3.7 تريليون دولار الإنفاق العالمي على تقنية المعلومات 2018
دبي
وصل مستوى الإنفاق على تقنية المعلومات عالمياً إلى 3.7 تريليون دولار في عام 2018، ما يشكل نمواً بمقدار 4.3% مقارنة بالعام 2017، والذي من المتوقع أن يبلغ حد الإنفاق خلاله إلى 3.5%، وفقاً لدراسة صادرة عن مؤسسة جارتنر. وتشهد البرمجيات المخصصة للمؤسسات، إلى جانب خدمات تقنية المعلومات، نمواً مستمراً وقوياً، بينما تستحوذ خدمات الاتصالات على النصيب الأكبر من حجم الإنفاق، ومن المتوقع أن ينمو معدل الإنفاق على البرمجيات 8.5% في العام 2017، على أن يرتفع المعدل إلى 9.4% في العام 2018 ليصل إلى 387 مليار دولار ومن المتوقع أيضاً أن ينمو معدل الإنفاق على خدمات تقنية المعلومات 4% في العام 2017 ليبلغ 931 مليار دولار، بينما يرتفع إلى 5.3% في العام 2018 ليصل إلى 980 مليار دولار.
بريطانيا تلتمس إرجاء فاتورة الانفصال وبلجيكا تطالبها بـ 70 مليار دولار
بروكسل
أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمس في بروكسل أن التسوية المالية "الكاملة والنهائية" لخروج بلادها من الاتحاد الأوروبي يجب أن تكون "ضمن الاتفاق النهائي" بين الطرفين الذي سيشمل "العلاقة المستقبلية" بينهما. وبينما يحث الأوروبيون لندن على توضيح التزاماتها من أجل تسوية حساباتها مع التكتل، تشدد بريطانيا على بدء المحادثات دون أي تأخير حول العلاقات التجارية بعد "بريكست". وقد ذكرت ماي في اليوم الثاني من القمة الأوروبية أن "التسوية الكاملة والنهائية ستكون جزءا من الاتفاق النهائي الذي سنتوصل إليه حول علاقتنا المستقبلية". وتشكل التسوية المالية أحد الملفات الثلاثة الرئيسة التي منحها الاتحاد الأوروبي الأولوية في "بريكست"، إلى جانب مصير المواطنين البريطانيين والأوروبيين وحدود أيرلندا الشمالية. وكان السبب الرئيس لتعثر محادثات الانسحاب رفض ماي الإفصاح عن المبلغ الذي تنوي دفعه من 70 مليار دولار تطلبها بروكسل، وكررت ماي مجددا أن تحديد المبلغ النهائي يعتمد على طبيعة العلاقات المستقبلية التي يتم التفاوض بشأنها
النفط يرتفع بأكثر من 12% خلال الربع الثالث من 2017
نيويورك
ارتفع سعر النفط عند تسوية تعاملات اليوم الجمعة، محققاً مكاسب فصلية بأكثر من 12% بالربع الثالث من العام الجاري، بدعم التوجه لتمديد اتفاق خفض الإنتاج لما بعد مارس 2018 وصعد سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" بنسبة 0.2% عند مستوى 51.67 دولار للبرميل، محققاً زيادة أسبوعية بما يقرب 2%، وارتفع على مدى شهر سبتمبر بنسبة 9.4%، ومسجلاً مكاسب خلال الربع الثالث من عام 2017 بنسبة 12.2%، وأقوى أداء فصلي منذ عام 2004. وزاد سعر عقود خام "برنت" القياسي بمقدار 0.2% عند مستوى 57.54 دولار للبرميل.