اثنين ٠٩ ذو الحجة, ١٤٣٩

الإقتصاد المحلي

سوق الأسهم يغلق مرتفعا بـ 0.1 بالمائة عند 7199 نقطة
الرياض
أنهى مؤشر سوق الأسهم جلسة اليوم الثلاثاء على ارتفاع بـ 8 نقاط بنسبة 0.1 % عند 7199 نقطة وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 4.3 مليار ريال وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 224 مليون سهم توزعت على أكثر من 127 ألف صفقة وشهدت التداولاتُ ارتفاعَ أسهم 69 شركة في قيمتها فيما سجلت أسهم 105 شركات تراجعا في قيمتها وكانت أسهم شركات: مكة ، الإنماء طوكيو ، الأندلس ، الخزف السعودي ، الجوف ، الأكثر ارتفاعا فيما كانت أسهم شركات: بدجت السعودية ، الحكير ، اسنمت الشرقية ، اسنمت نجران ، صادرات ، الأكثر انخفاضا في تعاملات اليوم
المملكة تبدأ إصدار التأشيرات السياحية في الربع الأول لـ 2018
الرياض
أعلن رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، أن المملكة ستبدأ إصدار تأشيرات سياحية إلكترونية في الربع الأول من العام المقبل. وقال سموه أن كل الموافقات الحكومية قد تمت وأن هيئة السياحة تعد اللوائح المنظمة لمن يرغب في الحصول على التأشيرة السياحية مضيفا أن إصدار التأشيرات السياحية ستبدأ في الربع الأول من 2018، وستكون إلكترونية وتشمل جميع الدول المتاح لها زيارة المملكة
الزكاة: غدا الموعد النهائي لتسجيل المنشآت التي تتجاوز إيراداتها مليون ريال في ضريبة القيمة المضافة
الرياض
أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن يوم غدٍ الأربعاء الموافق 20 ديسمبر 2017 هو الموعد النهائي للمنشآت التي تتجاوز إيراداتها السنوية مليون ريال للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة، داعيةً إلى ضرورة المسارعة بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني . مؤكدةً أنه ابتداءً من 21 ديسمبر 2017 ستتعرض المنشآت التي تخلفت عن التسجيل إلى العقوبات التي نص عليها النظام، والتي تشمل غرامة مالية مقدارها 10,000 ريال وإيقاف العديد من الخدمات الحكومية، فضلاً عن عقوبات أخرى تتعلق بعدم الإلتزام بالإقرار الضريبي وعدم دفع الضريبة في الوقت المحدد.
وزارة المالية تؤكد أن المملكة اعتمدت إصلاحات اقتصادية خفضت عجز الميزانية
الرياض
قال وكيل وزارة المالية للتواصل والإعلام يعرب الثنيان أن المملكة نجحت في اعتماد إصلاحات أدت إلى خفض عجز المالية العامة بنسبة كبيرة من 12.8 % من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2016، إلى 8.9 % من إجمالي الناتج المحلي لعام 2017. وأوضح الثنيان أن المملكة أحرزت تقدماً كبيراً في دفع عجلة الإصلاحات الاقتصادية لعام 2017 حيث بلغت إيرادات المملكة 450 مليار ريال والمصروفات 571 مليار ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى للعام الحالي فيما بلغ العجز 121 مليار ريال.
سوق الأسهم يغلق مرتفعا بـ 0.3 بالمائة عند 7093 نقطة
الرياض
أنهى مؤشر سوق الأسهم جلسة اليوم الأحد على ارتفاع بـ 17 نقطة بنسبة 0.3 % عند 7093 نقطة وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 3.5 مليار ريال وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 206 مليون سهم توزعت على أكثر من 105 ألف صفقة وشهدت التداولاتُ ارتفاعَ أسهم 125 شركة في قيمتها فيما سجلت أسهم 51 شركات تراجعا في قيمتهاوكانت أسهم شركات:اسمنت ينبع , جاكو , الخضري , اسمنت المدينة , الاسمنت السعودي الأكثر ارتفاعا فيما كانت أسهم شركات: عناية , مكة ، أمانة للتأمين ، أنعام القابضة ، دار الأركان الأكثر انخفاضا في تعاملات اليوم
أرامكو ترسي عقدين لأجهزة الحفر لأبار النفط والغاز لشركة شلمبرجير
الرياض
أرست شركة أرامكو عقدين لأجهزة وخدمات الحفر لآبار النفط والغاز على شركة شلمبرجير ، حيث سيوفر قطاع خدمات الحفر المتكاملة في شلمبرجير أجهزة وخدمات الحفر لآبار غاز قد يصل عددها إلى 146 بئر، ولآبار نفط قد يصل عددها إلى 128 بئر على مدى ثلاث سنوات وأوضح النائب الأعلى للرئيس في قطاع التنقيب والإنتاج في أرامكو المهندس محمد القحطاني أن أرامكو السعودية وشلمبرجير شريكان أساسيان، سيعزز هذين العقدين بجلب تقنيات حديثة ومبتكرة لآبار النفط والغاز واستخدامها في أعمالهما على نطاق واسع .
العقاري: تحويل المستفيدين إلى البنوك بهدف اختصار المدة
الرياض
قال المشرف العام على صندوق التنمية العقاري، خالد العمودي، إن تحويل مستفيدي الصندوق والذي يتجاوز عددهم 500 ألف مواطن للبنوك ليس للاضرار بهم وإنما اختصار المدة الزمنية وبين العمودي أن المدة حددت مع التمويل المدعوم بين 5 وحتى 7 سنوات في حين قد تتجاوز 40 عاماً على النظام القديم وأشار العمودي الى أن تجربة العام الأول للتمويل المدعوم أسهمت في تحقيق عدد من الفوائد، من أهمها تقليص قوائم الانتظار وتسريع الحصول على التمويل بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، إضافة إلى دعم ستة مواطنين مقارنة بمواطن واحد فقط بالآلية السابقة.
المالية: تطبيق المقابل المالي على العمالة الوافدة 2018
الرياض
أكدت وزارة المالية أنه سيتم البدء في تطبيق المقابل المالي على العمالة الوافدة والذي يتراوح بين 300 إلى 400 ريال شهرياً حسب أعداد العمالة الوافدة مقابل الوطنية، اعتباراً من العام 2018 وأشارت الوزارة إلى أن المقابل المالي على الوافدين يُدفع من قبل الشركات في القطاع الخاص لغرض إحلال العمالة الوافدة بالكوادر الوطنية وكانت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة قد أكدت مؤخراً أن مبادرة استرداد الرسوم الحكومية للقطاع الخاص التي تأتي ضمن مبادرات تحفيز القطاع الخاص المعلن عنها مؤخراً، تتضمن رد ما يصل إلى 80 % من قيمة المقابل المالي على العمالة الوافدة.
الملك يستعرض مع رئيس فيفا برامج تطوير كرة القدم
الرياض
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض اليوم، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا ) جياني إنفانتينو وتم خلال الاستقبال، استعراض أبرز برامج الاتحاد الدولي لتطوير لعبة كرة القدم، ومجالات التعاون المشترك بين الاتحاد الدولي لكرة القدم والهيئة العامة للرياضة في المملكة.
الزكاة تؤكد إعفاء الإيجارات السكنية من ضريبة القيمة المضافة
الرياض
أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل على أن القطاع العقاري بالمجمل يعتبر خاضعاً لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، ويُستَثنى من ذلك تأجير أو ترخيص العقار السكني حيث تم إعفاؤه من الضريبة. وأوضحت الهيئة أن بيع العقار السكني الدائم الشخصي والمستخدم من قبل المالك أو من قبل شخص ذو قرابة وثيقة به ، فيعتبر خارج نطاق ضريبة القيمة المضافة كون البيع في هذه الحالة لا يُعد من قبيل ممارسة النشاط الاقتصادي المنصوص عليه في اللائحة التنفيذية.
ارتفاع الودائع الأجنبية بالمملكة لـ 135 مليار ريال
الرياض
سجلت الودائع الأجنبية لدى المصارف المحلية في المملكة أول نمو سنوي منذ 15 شهراَ، حيث حققت نموا بنسبة 6.5 % خلال شهر أكتوبر الجاري ،على أساس سنوي لتصل إلى 8.28 مليار ريال ،كما سجلت نموا بنسبة 4.7 % مقارنة بالشهر السابق من العام الحالي. واستقرت الودائع بالعملة الأجنبية منذ بداية العام الحالي حتى نهاية أكتوبر بمتوسط 127 مليار ريال، مقارنة بمتوسط العام الماضي عند 152.4 مليار ريال ومتوسط عام 2015 عند 154.6 مليار ريال. وشكلت ودائع الأفراد والشركات نحو 70.6 % من إجمالي الودائع الأجنبية وبنحو 95.08 مليار ريال، فيما شكلت ودائع الهيئات الحكومية نحو 29.4 % وبنحو 39.60 مليار ريال. فيما شكلت الودائع الأجنبية بنهاية أكتوبر 8.41 % من إجمالي الودائع لدى المصارف المحلية، فيما كانت تشكل نحو 7.8 % خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
الإسكان تعلن تفاصيل الدفعة الأخيرة من برنامج سكني لعام 2017
الرياض
الإسكان : حجز 61 بالمائة من الفلل الجاهزة في أربعة مشاريع سكنية أعلنت وزارة الإسكان اليوم عن الدفعة الـ11 والأخيرة من برنامج «سكني» للعام 2017، واختتام تخصيص 280 ألف منتج سكني وتمويلي، في حين يتزامن مع ذلك إطلاق العديد من المعارض للبيع على الخريطة والتي تجد إقبالاً من مستفيدي «سكني» في عدد من مدن المملكة. في حين أكمل المستفيدون من برنامج «سكني» حجز 61 في المئة في أربع مشاريع للفلل الجاهزة، بعد 10 أيام من إعلان وزارة الإسكان عن بدء مرحلة المعاينة والحجز، إذ أعلنت «الإسكان» أواخر (نوفمبر) الماضي عن بدء الحجز في المشاريع المتوزعة في محافظات القنفذة والمخواة وصامطة والزلفي، بما مجموعه 1188 فيلا سكنية، بحيث وصل عدد الحجوزات حتى أول من أمس (الخميس) إلى 719 فيلا، ومن المنتظر أن تتواصل مرحلة الحجز حتى نهاية (ديسمبر) الجاري أو اكتمال الحجز بنسبة 100 في المئة.
مؤشر الأسهم المحلية يختتم الأسبوع على تراجع طفيف عند 7086 نقطة
الرياض
اختتم مؤشر السوق المحلية تعاملات هذا الأسبوع على تراجع بنسبة 0.14 % وبنحو 10 نقاط مغلقاً عند 7076 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي عند 7086 نقطة. وسجلت قيم التداولات هذا الأسبوع ارتفاعا، حيث بلغت 22.91 مليار ريال ، مقارنة بنحو 21.33 مليار ريال خلال الأسبوع الماضي. وأنهت أغلب قطاعات السوق هذا الأسبوع على تراجع، حيث تراجع 17 قطاعا يتصدرها قطاع "المرافق العامة" بـ 4.2 % . وفي المقابل سجلت 3 قطاعات في السوق ارتفاعا طفيفا بأقل من 1 % تمثلت في كل من "الرعاية الصحية" و"الأدوية" و"الخدمات التجارية والمهنية" . وشهد هذا الأسبوع تباينا في أداء الأسهم المتداولة حيث سجلت 112 شركة ارتفاعا، فيما تراجعت أسهم 66 شركة مقارنة بالأسبوع الماضي.
الزكاة تنبه المنشأت حول العقوبات التي ستتعرض لها
الرياض
جدّدت الهيئة العامة للزكاة والدخل دعوتها للمنشآت، التي تمارس نشاط اقتصادي في المملكة و تتخطى إيراداتها السنوية 1,000,000 ريال سعودي، إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة قبل 20 ديسمبر 2017، وذلك تجنباً لتعرضها إلى جملة من العقوبات والغرامات التي نص عليها نظام ضريبة القيمة المضافة. وأكدت الهيئة أنه تم منح المنشآت التي تتراوح إيراداتها السنوية بين 375 الف ريال و مليون ريال سعودي مهلة إلى 20 ديسمبر 2018 للتسجيل في الضريبة, أما المنشآت التي تتراوح إيراداتها السنوية بين 187,500 و 375 الف ريال سعودي فيكون تسجيلها اختيارياً، بينما تم إعفاء المنشآت التي تقل إيراداتها السنوية عن 187,500ريال سعودي عن التسجيل في الضريبة. وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن التخلّف عن التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في الموعد المحدد يُعرّض المنشأة إلى غرامة مالية مقدارها عشرة آلاف ريال، إضافة إلى فرض عقوبات متعلقة بعدم الإلتزام بالإقرار الضريبي وعدم دفع الضريبة في الوقت المحدد.
العمل: لا تهاون في تطبيق التوطين على الذهب
الرياض
أكّد المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أباالخيل أن الوزارة لن تتهاون في تطبيق قرار "توطين نشاط الذهب والمجوهرات"، في جميع مناطق المملكة، مشيراً إلى أن فرق التفتيش الميدانية تنفّذ بشكل يومي وعلى فترات متفاوتة الزيارات والجولات للتحقق من التوطين الكامل لنشاط الذهب والمجوهرات. وقال المتحدث الرسمي للوزارة: إن الجولات التفتيشية لمفتشي الوزارة بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة مستمرة في جميع مناطق ومحافظات المملكة، من أجل تطبيق قرارات التوطين، وعدم التهاون في ضبط المخالفات ولفت أباالخيل إلى أن مجموعة من مناطق المملكة حققت نسبة التوطين الكاملة 100% لنشاط الذهب والمجوهرات، بينما حقق عدد من المناطق الأخرى نسب توطين عالية، وتعمل على رفع النسبة خلال الفترة المقبلة
ودائع الهيئات والمؤسسات المستقلة في المصارف تقفز 179 بالمائة بنهاية أكتوبر
الرياض
قلصت الهيئات والمؤسسات المستقلة استثماراتها، ووجهت نحو 40 % من قيمة التراجعات في هذه الاستثمارات إلى ودائع المصارف خاصة الخارجية منها. وكانت الاستثمارات تشكل نحو 93 % من قيمة أصول الهيئات والمؤسسات المستقلة، والودائع 7 %، بنهاية أكتوبر 2016، إلا أنه بعد تراجع نسبة الاستثمارات وارتفاع الودائع تدريجيا، وصلت النسب إلى 75 % و25 % على التوالي بنهاية أكتوبر 2017. وبلغت قيمة الودائع في المصارف نحو 92.4 مليار ريال بنهاية أكتوبر 2017 مقارنة بـ 33.1 مليار ريال بنهاية أكتوبر 2016 مسجلة نموا نسبته 179 % بما يعادل 59.3 مليار ريال.
أرامكو تنظم منتدى اكتفاء في دورته الثالثة بمركز الظهران للمعارض
الظهران ت
نظم شركة "أرامكو" المنتدى والمعرض السنوي لبرنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد المعروف بـ"اكتفاء" في دورته الثالثة، وذلك بمركز الظهران للمعارض. ويُعد منتدى "اكتفاء" بمثابة الملتقى الرئيس لشركة "أرامكو" السعودية مع المُصنعين ومقدمي الخدمات المرتبطة بقطاع الطاقة الذي يهدف إلى دفع عجلة الاقتصاد الوطني، وتوطين الصناعات والأيدي العاملة، وتعزيز القيمة المضافة الإجمالية بما يتوافق مع الرؤية المستقبلية للمملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020. وسيشارك في المنتدى لأول مرة عدد كبير من المستثمرين من أكثر من 35 دولة حول العالم، للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في مجالات الطاقة والكيميائيات للمستثمرين والمنشآت الصغيرة والمتوسطة. ومن جهة أخرى تخطط أرامكو لزيادة إنفاقها إلى 414 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة، بما في ذلك الإنفاق على البنية التحتية وأنشطة الحفر، في الوقت الذي تدخل فيه لأنشطة جديدة.
3.8 ملايين طن مبيعات الأسمنت خلال نوفمبر
الرياض
انخفضت المبيعات الإجمالية لشركات الأسمنت السعودية البالغة 17 شركة بنسبة 10% خلال شهر نوفمبر من عام 2017 لتصل إلى 3.80 مليون طن قياساً بمبيعات بقيمة 4.22 مليون طن تم تحقيقها خلال نفس الشهر من عام 2016، وذلك حسب البيانات الصادرة من شركة اسمنت اليمامة. وتضمنت مبيعات 2017 شركة "أسمنت المتحدة" و"أسمنت أم القرى" لحداثة التشغيل التجاري لديها، وباستثناء مبيعاتها إذ أن المبيعات الاجمالية للشركات الـ 15 تراجعت بمقدار 16%.
77.6 مليار ريال إنفاق المستهلكين في المملكة خلال أكتوبر
الرياض
بلغ حجم الإنفاق خلال شهر أكتوبر الماضي بلغ نحو 77.59 مليار ريال، حيث كان الإنفاق للفترة ذاتها من العام الماضي 2016 نحو 74.64 مليار ريال، وبفارق بلغ 2.94 مليار ريال حيث شهد إنفاق المستهلكين تحسنا ملحوظا خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة بما كان عليه خلال شهر سبتمبر السابق وكذلك الفترة المماثلة من العام الماضي، وحقق نموا في الإنفاق بنحو 3.95 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، ونمو بنحو 16.8 في المائة مقارنة بالشهر السابق ، ما يعطي بعض الإشارات الإيجابية على التحسن في اقتصاد المملكة.
مجلس الوزراء يقر البدء في التصحيح التدريجي لأسعار منتجات الطاقة
الرياض
كما قرر مجلس الوزراء خلال جلسته الموافقة على مذكرة تفاهم بين المملكة وجمهورية إندونيسيا للتعاون في مجال المصايد البحرية والثروة السمكية كما وافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال التجاري والاستثماري بين المملكة وجمهورية الفلبين كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن كما أقر المجلس البدء في التصحيح التدريجي لأسعار بعض منتجات الطاقة. كما أقر مجلس الوزراء عدداً من الترتيبات من بينها ما يلي : - الموافقة على خطة حماية المستهلك في ظل الإصلاحات الاقتصادية - إنشاء غرفة عمليات مشتركة من عدد من الجهات الحكومية ، لتعزيز حماية المستهلك خلال مدة الإصلاحات الاقتصادية القادمة واقتراح الخطط الإعلامية لهذا التعزيز - إنشاء مركز اتصال موحد وتطبيق إلكتروني (بيّنة) ، وإقامة ورش عمل ، ومنح مكافآت تحفيزية للمراقبين الميدانيين - وضع خطط توعية بحقوق المستهلك وإبراز أرقام مراكز الاتصال الخاصة باستقبال الشكاوى كما قرر المجلس الموافقة على الاستراتيجية الشاملة لقطاع التعدين والصناعات المعدنية كما قرر المجلس اعتماد الحسابات الختامية للدولة للسنوات المالية ( 1430 / 1431هـ ، و1431 / 1432هـ ، و1432 / 1433هـ ، و 1433 / 1434هـ ، و1434 / 1435هـ ، و 1435 / 1436هـ كما قرر المجلس بأن ينقل إلى وزارة المالية اختصاص وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المتعلق بتقديم المساعدات للحالات الفردية من المتضررين من الكوارث من ضوابط واجراءات صرف المساعدات التي تقدمها الدولة للمتضررين من الكوارث من سيول وحرائق ونحو ذلك وأن تشارك وزارة المالية المديرية العامة للدفاع المدني في حصر أضرار الحرائق وتقديرها.

الأكثر قراءة