أحد ٢٩ ربيع الأول, ١٤٣٩

الإقتصاد المحلي

الزكاة تؤكد إعفاء الإيجارات السكنية من ضريبة القيمة المضافة
الرياض
أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل على أن القطاع العقاري بالمجمل يعتبر خاضعاً لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، ويُستَثنى من ذلك تأجير أو ترخيص العقار السكني حيث تم إعفاؤه من الضريبة. وأوضحت الهيئة أن بيع العقار السكني الدائم الشخصي والمستخدم من قبل المالك أو من قبل شخص ذو قرابة وثيقة به ، فيعتبر خارج نطاق ضريبة القيمة المضافة كون البيع في هذه الحالة لا يُعد من قبيل ممارسة النشاط الاقتصادي المنصوص عليه في اللائحة التنفيذية.
ارتفاع الودائع الأجنبية بالمملكة لـ 135 مليار ريال
الرياض
سجلت الودائع الأجنبية لدى المصارف المحلية في المملكة أول نمو سنوي منذ 15 شهراَ، حيث حققت نموا بنسبة 6.5 % خلال شهر أكتوبر الجاري ،على أساس سنوي لتصل إلى 8.28 مليار ريال ،كما سجلت نموا بنسبة 4.7 % مقارنة بالشهر السابق من العام الحالي. واستقرت الودائع بالعملة الأجنبية منذ بداية العام الحالي حتى نهاية أكتوبر بمتوسط 127 مليار ريال، مقارنة بمتوسط العام الماضي عند 152.4 مليار ريال ومتوسط عام 2015 عند 154.6 مليار ريال. وشكلت ودائع الأفراد والشركات نحو 70.6 % من إجمالي الودائع الأجنبية وبنحو 95.08 مليار ريال، فيما شكلت ودائع الهيئات الحكومية نحو 29.4 % وبنحو 39.60 مليار ريال. فيما شكلت الودائع الأجنبية بنهاية أكتوبر 8.41 % من إجمالي الودائع لدى المصارف المحلية، فيما كانت تشكل نحو 7.8 % خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
الإسكان تعلن تفاصيل الدفعة الأخيرة من برنامج سكني لعام 2017
الرياض
الإسكان : حجز 61 بالمائة من الفلل الجاهزة في أربعة مشاريع سكنية أعلنت وزارة الإسكان اليوم عن الدفعة الـ11 والأخيرة من برنامج «سكني» للعام 2017، واختتام تخصيص 280 ألف منتج سكني وتمويلي، في حين يتزامن مع ذلك إطلاق العديد من المعارض للبيع على الخريطة والتي تجد إقبالاً من مستفيدي «سكني» في عدد من مدن المملكة. في حين أكمل المستفيدون من برنامج «سكني» حجز 61 في المئة في أربع مشاريع للفلل الجاهزة، بعد 10 أيام من إعلان وزارة الإسكان عن بدء مرحلة المعاينة والحجز، إذ أعلنت «الإسكان» أواخر (نوفمبر) الماضي عن بدء الحجز في المشاريع المتوزعة في محافظات القنفذة والمخواة وصامطة والزلفي، بما مجموعه 1188 فيلا سكنية، بحيث وصل عدد الحجوزات حتى أول من أمس (الخميس) إلى 719 فيلا، ومن المنتظر أن تتواصل مرحلة الحجز حتى نهاية (ديسمبر) الجاري أو اكتمال الحجز بنسبة 100 في المئة.
مؤشر الأسهم المحلية يختتم الأسبوع على تراجع طفيف عند 7086 نقطة
الرياض
اختتم مؤشر السوق المحلية تعاملات هذا الأسبوع على تراجع بنسبة 0.14 % وبنحو 10 نقاط مغلقاً عند 7076 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي عند 7086 نقطة. وسجلت قيم التداولات هذا الأسبوع ارتفاعا، حيث بلغت 22.91 مليار ريال ، مقارنة بنحو 21.33 مليار ريال خلال الأسبوع الماضي. وأنهت أغلب قطاعات السوق هذا الأسبوع على تراجع، حيث تراجع 17 قطاعا يتصدرها قطاع "المرافق العامة" بـ 4.2 % . وفي المقابل سجلت 3 قطاعات في السوق ارتفاعا طفيفا بأقل من 1 % تمثلت في كل من "الرعاية الصحية" و"الأدوية" و"الخدمات التجارية والمهنية" . وشهد هذا الأسبوع تباينا في أداء الأسهم المتداولة حيث سجلت 112 شركة ارتفاعا، فيما تراجعت أسهم 66 شركة مقارنة بالأسبوع الماضي.
الزكاة تنبه المنشأت حول العقوبات التي ستتعرض لها
الرياض
جدّدت الهيئة العامة للزكاة والدخل دعوتها للمنشآت، التي تمارس نشاط اقتصادي في المملكة و تتخطى إيراداتها السنوية 1,000,000 ريال سعودي، إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة قبل 20 ديسمبر 2017، وذلك تجنباً لتعرضها إلى جملة من العقوبات والغرامات التي نص عليها نظام ضريبة القيمة المضافة. وأكدت الهيئة أنه تم منح المنشآت التي تتراوح إيراداتها السنوية بين 375 الف ريال و مليون ريال سعودي مهلة إلى 20 ديسمبر 2018 للتسجيل في الضريبة, أما المنشآت التي تتراوح إيراداتها السنوية بين 187,500 و 375 الف ريال سعودي فيكون تسجيلها اختيارياً، بينما تم إعفاء المنشآت التي تقل إيراداتها السنوية عن 187,500ريال سعودي عن التسجيل في الضريبة. وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن التخلّف عن التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في الموعد المحدد يُعرّض المنشأة إلى غرامة مالية مقدارها عشرة آلاف ريال، إضافة إلى فرض عقوبات متعلقة بعدم الإلتزام بالإقرار الضريبي وعدم دفع الضريبة في الوقت المحدد.
العمل: لا تهاون في تطبيق التوطين على الذهب
الرياض
أكّد المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أباالخيل أن الوزارة لن تتهاون في تطبيق قرار "توطين نشاط الذهب والمجوهرات"، في جميع مناطق المملكة، مشيراً إلى أن فرق التفتيش الميدانية تنفّذ بشكل يومي وعلى فترات متفاوتة الزيارات والجولات للتحقق من التوطين الكامل لنشاط الذهب والمجوهرات. وقال المتحدث الرسمي للوزارة: إن الجولات التفتيشية لمفتشي الوزارة بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة مستمرة في جميع مناطق ومحافظات المملكة، من أجل تطبيق قرارات التوطين، وعدم التهاون في ضبط المخالفات ولفت أباالخيل إلى أن مجموعة من مناطق المملكة حققت نسبة التوطين الكاملة 100% لنشاط الذهب والمجوهرات، بينما حقق عدد من المناطق الأخرى نسب توطين عالية، وتعمل على رفع النسبة خلال الفترة المقبلة
ودائع الهيئات والمؤسسات المستقلة في المصارف تقفز 179 بالمائة بنهاية أكتوبر
الرياض
قلصت الهيئات والمؤسسات المستقلة استثماراتها، ووجهت نحو 40 % من قيمة التراجعات في هذه الاستثمارات إلى ودائع المصارف خاصة الخارجية منها. وكانت الاستثمارات تشكل نحو 93 % من قيمة أصول الهيئات والمؤسسات المستقلة، والودائع 7 %، بنهاية أكتوبر 2016، إلا أنه بعد تراجع نسبة الاستثمارات وارتفاع الودائع تدريجيا، وصلت النسب إلى 75 % و25 % على التوالي بنهاية أكتوبر 2017. وبلغت قيمة الودائع في المصارف نحو 92.4 مليار ريال بنهاية أكتوبر 2017 مقارنة بـ 33.1 مليار ريال بنهاية أكتوبر 2016 مسجلة نموا نسبته 179 % بما يعادل 59.3 مليار ريال.
أرامكو تنظم منتدى اكتفاء في دورته الثالثة بمركز الظهران للمعارض
الظهران ت
نظم شركة "أرامكو" المنتدى والمعرض السنوي لبرنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد المعروف بـ"اكتفاء" في دورته الثالثة، وذلك بمركز الظهران للمعارض. ويُعد منتدى "اكتفاء" بمثابة الملتقى الرئيس لشركة "أرامكو" السعودية مع المُصنعين ومقدمي الخدمات المرتبطة بقطاع الطاقة الذي يهدف إلى دفع عجلة الاقتصاد الوطني، وتوطين الصناعات والأيدي العاملة، وتعزيز القيمة المضافة الإجمالية بما يتوافق مع الرؤية المستقبلية للمملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020. وسيشارك في المنتدى لأول مرة عدد كبير من المستثمرين من أكثر من 35 دولة حول العالم، للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في مجالات الطاقة والكيميائيات للمستثمرين والمنشآت الصغيرة والمتوسطة. ومن جهة أخرى تخطط أرامكو لزيادة إنفاقها إلى 414 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة، بما في ذلك الإنفاق على البنية التحتية وأنشطة الحفر، في الوقت الذي تدخل فيه لأنشطة جديدة.
3.8 ملايين طن مبيعات الأسمنت خلال نوفمبر
الرياض
انخفضت المبيعات الإجمالية لشركات الأسمنت السعودية البالغة 17 شركة بنسبة 10% خلال شهر نوفمبر من عام 2017 لتصل إلى 3.80 مليون طن قياساً بمبيعات بقيمة 4.22 مليون طن تم تحقيقها خلال نفس الشهر من عام 2016، وذلك حسب البيانات الصادرة من شركة اسمنت اليمامة. وتضمنت مبيعات 2017 شركة "أسمنت المتحدة" و"أسمنت أم القرى" لحداثة التشغيل التجاري لديها، وباستثناء مبيعاتها إذ أن المبيعات الاجمالية للشركات الـ 15 تراجعت بمقدار 16%.
77.6 مليار ريال إنفاق المستهلكين في المملكة خلال أكتوبر
الرياض
بلغ حجم الإنفاق خلال شهر أكتوبر الماضي بلغ نحو 77.59 مليار ريال، حيث كان الإنفاق للفترة ذاتها من العام الماضي 2016 نحو 74.64 مليار ريال، وبفارق بلغ 2.94 مليار ريال حيث شهد إنفاق المستهلكين تحسنا ملحوظا خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة بما كان عليه خلال شهر سبتمبر السابق وكذلك الفترة المماثلة من العام الماضي، وحقق نموا في الإنفاق بنحو 3.95 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، ونمو بنحو 16.8 في المائة مقارنة بالشهر السابق ، ما يعطي بعض الإشارات الإيجابية على التحسن في اقتصاد المملكة.
مجلس الوزراء يقر البدء في التصحيح التدريجي لأسعار منتجات الطاقة
الرياض
كما قرر مجلس الوزراء خلال جلسته الموافقة على مذكرة تفاهم بين المملكة وجمهورية إندونيسيا للتعاون في مجال المصايد البحرية والثروة السمكية كما وافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال التجاري والاستثماري بين المملكة وجمهورية الفلبين كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن كما أقر المجلس البدء في التصحيح التدريجي لأسعار بعض منتجات الطاقة. كما أقر مجلس الوزراء عدداً من الترتيبات من بينها ما يلي : - الموافقة على خطة حماية المستهلك في ظل الإصلاحات الاقتصادية - إنشاء غرفة عمليات مشتركة من عدد من الجهات الحكومية ، لتعزيز حماية المستهلك خلال مدة الإصلاحات الاقتصادية القادمة واقتراح الخطط الإعلامية لهذا التعزيز - إنشاء مركز اتصال موحد وتطبيق إلكتروني (بيّنة) ، وإقامة ورش عمل ، ومنح مكافآت تحفيزية للمراقبين الميدانيين - وضع خطط توعية بحقوق المستهلك وإبراز أرقام مراكز الاتصال الخاصة باستقبال الشكاوى كما قرر المجلس الموافقة على الاستراتيجية الشاملة لقطاع التعدين والصناعات المعدنية كما قرر المجلس اعتماد الحسابات الختامية للدولة للسنوات المالية ( 1430 / 1431هـ ، و1431 / 1432هـ ، و1432 / 1433هـ ، و 1433 / 1434هـ ، و1434 / 1435هـ ، و 1435 / 1436هـ كما قرر المجلس بأن ينقل إلى وزارة المالية اختصاص وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المتعلق بتقديم المساعدات للحالات الفردية من المتضررين من الكوارث من ضوابط واجراءات صرف المساعدات التي تقدمها الدولة للمتضررين من الكوارث من سيول وحرائق ونحو ذلك وأن تشارك وزارة المالية المديرية العامة للدفاع المدني في حصر أضرار الحرائق وتقديرها.
مجلس الوزراء يثمن رعاية الملك لجائزة الملك خالد لعام 2017
الرياض
ثمن مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - خلال الجلسة، التي عقدها المجلس بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في قصر اليمامة، بمدينة الرياض. ثمن رعاية خادم الحرمين الشريفين حفل تكريم الفائزين بجائزة الملك خالد لعام 2017م بفروعها الثلاثة شركاء التنمية و التميز للمنظمات غير الربحية و التنافسية المسؤولة ، وعد المجلس ذلك تجسيداً لدعمه - رعاه الله - للمنشآت الوطنية غير الربحية وتشجيعاً لها على مواصلة الجهود الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية المثمرة في المملكة.
الأسهم المحلية تغلق منخفضة 0.6 بالمائة عند 7100 نقطة
الرياض
أنهى مؤشر السوق المحلية جلسة اليوم على انخفاض بـ 44 نقطة بنسبة 0.6 % مغلقاً عند 7100 نقطة وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 4.8 مليارات ريال وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 305 ملايين سهم توزعت على أكثر من 138 ألف صفقة وشهدت التداولاتُ ارتفاعَ أسهم 58 شركة في قيمتها فيما سجلت أسهمَ 117 شركة تراجعا في قيمتها وكانت أسهم شركات: اسمنت الجوف ، أنعام القابضة ، سولديرتي تكافل ، بدجت السعودية ، الخضري ، الأكثر ارتفاعا فيما كانت أسهم شركات: دار الأركان ، كيمانول ، كيان السعودية ، الحكير ، صادرات ، الأكثر انخفاضا في تعاملات اليوم
الموافقة على إصدار تراخيص دور للسينما في المملكة
الرياض
وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع برئاسة وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد في جلسته اليوم على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي بالمملكة. ومن المقرر البدء بمنح التراخيص بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العروض المرئية والمسموعة في الأماكن العامة خلال مدة لا تتجاوز 90 يوما. وستبدأ الوزارة في إعداد خطوات الإجراءات التنفيذية اللازمة لافتتاح دور السينما في المملكة بصفتها الجهة المنظمة للقطاع" وستُخضِع الوزارة محتوى العروض للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة". كما أكدت الوزارة أن العروض ستتوافق مع القيم والثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى مثري وهادف لا يتعارض مع الأحكام الشرعية ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة".
إطلاق سياسات برنامج حساب المواطن غدا
الرياض
أكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل خالد أبا الخيل أن إطلاق سياسات برنامج حساب المواطن سيعقد مساء الغد في مؤتمر صحفي لدعم الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط على تحمل تكاليف الإصلاح الاقتصادي. وسيضم برنامج حساب المواطن جميع برامج الدعم الحكومي بما فيها الضمان الاجتماعي وإعانة الباحثين عن عمل "حافز"، إلا أنه سيبدأ بصرف بدل الإصلاحات الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة الناجمة عن تغير أسعار الطاقة، وأكدت المصادر أنه لا تعارض بين برامج الدعم.
المملكة تحتل المركز الأول عربيا من حيث الدول الأقل ديونا
الرياض
احتلت المملكة المركز الأول عربياً من حيث الدول الأقل ديوناً بحسب تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي ما يعني أنها الافضل عربياً من حيث مستوى الدين العام فضلاً عن أنها من بين أفضل دول العالم من حيث تحمل الديون على خزينتها العامة وتتفوق المملكة في ذلك على العديد من الاقتصادات الكبرى والمهمة في العالم. وأشار التقرير الذي يستعرض المخاطر التي تواجه اقتصادات العالم والوضع المالي لها أن تدني مستوى الدين العام للمملكة من المؤشرات المهمة على جودة الوضع الاقتصادي.
الأسهم المحلية تغلق مرتفعة 0.8 بالمائة عند 7145 نقطة
الرياض
أنهى مؤشر السوق المحلية جلسة اليوم على ارتفاع بـ 59 نقطة بنسبة 0.8 % مغلقاً عند 7145 نقطة وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 5.2 مليارات ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 330 مليون سهم توزعت على أكثر من 131 ألف صفقة وشهدت التداولاتُ ارتفاعَ أسهم 154 شركة في قيمتها فيما سجلت أسهمَ 23 شركة تراجعا في قيمتها وكانت أسهم شركات: اميانتيت ، دار الأركان ، كيمانول ، كيان السعودية ، زين السعودية ، الأكثر ارتفاعا فيما كانت أسهم شركات: سدافكو ، تعليم ريت ، ساكو ، ولاء ، السعودي الفرنسي ، الأكثر انخفاضا في تعاملات اليوم
العمل تقرر إصدار بطاقات مسبقة الدفع لرواتب العمالة المنزلية
الرياض
أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مشروعا لحماية أجور العمالة المنزلية عبر إصدار بطاقات مسبقة الدفع للرواتب، بحيث تحوّل من خلالها رواتب العمالة المنزلية لحساباتهم البنكية؛ لضمان تحصيلهم لأجورهم وحمايتها. وأوضح المتحدث باسم الوزارة، خالد أبا الخيل أن الوزارة تستهدف من المشروع حفظ حقوق أطراف العلاقة التعاقدية من العمالة المنزلية وأصحاب الأعمال، وتوثيق عقود التوظيف لتلك العمالة إلكترونيا. وأضاف أبا الخيل، أن الوزارة ستمنح مهلة 6 أشهر لأصحاب العمل ، لإصدار بطاقة مسبقة الدفع لرواتب العمالة المنزلية من العاملين لديهم، والموجودين حاليا داخل المملكة. ونبّه إلى تقديم خدمة توثيق عقود التوظيف عبر بوابة "مساند" الإلكترونية، وتطبيق "مساند" على الهواتف الذكية.
إمارة مكة تعلن أن التشغيل التجريبي لقطار الحرمين نهاية الشهر الجاري
مكة المكرمة
أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة أن التشغيل التجريبي لقطار الحرمين سيكون في نهاية ديسمبر الجاري بدون ركاب وأضافت في تغريدة على حسابها الرسمي في "تويتر"، أن انطلاقته ستكون على كامل المسار من مكة للمدينة بطول 450 كم وبسرعة 300 كم. وأضافت أن الانطلاق الرسمي سيكون مطلع 2018، مشيرة إلى أن أسعار التذاكر لازالت تحت الدراسة وسيتم تحديدها قبل الانطلاق الفعلي حيث يربط قطار الحرمين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بمدينة جدة، ويتضمن 5 محطات ركاب في كل من وسط جدة ومطار الملك عبدالعزيز بجدة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ.
8 مليارات ريال إيرادات الضريبة الانتقائية منذ بدء التطبيق
الرياض
بلغت إيرادات ضريبة السلع الانتقائية التي دخلت حيز التنفيذ في المملكة في شهر يونيو الماضي نحو 8 مليارات ريال متجاوزة التوقعات التي قدرتها الهيئة العامة للزكاة والدخل في وقت سابق ما بين 5 إلى 7 مليارات ريال في حين ستبدأ هيئة "الزكاة والدخل تطبيق قيمة الضريبة المضافة بنسبة 5% مطلع العام المقبل.