سبت ٠٣ شعبان, ١٤٣٨

الإقتصاد المحلي

العمل تعتزم قصر العمل في منافذ تأجير السيارات على السعوديين
الرياض
تعتزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قصر العمل في منافذ تأجير السيارات على السعوديين، وذلك استمراراً لجهود الوزارة في إحلال القوى الوطنية بدلاً من العمالة الوافدة، وتوفير وظائف ذات مردود مادي مناسب للباحثين عن عمل، والقضاء على الظواهر السلبية، والتستر التجاري. ودعت الوزارة المختصين والمهتمين بالنشاط، إلى المشاركة بملاحظاتهم ومرئياتهم حول مسودة قرار "قصر العمل في منافذ تأجير السيارات على السعوديين"، حيث طرحت المسودة على بوابة المشاركة المجتمعية "معاً للقرار" . ويندرج توطين مكاتب تأجير السيارات، تحت برنامج التوطين والتنمية الاجتماعية الموجه، والذي يستهدف توطين الأنشطة ذات المردود المادي المناسب والاستقرار الوظيفي، بما يسهم في خفض معدلات البطالة، ورفع نسب التوطين، من خلال الاعتماد على ممكنات منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، والجهات الحكومية، والقطاع الخاص.
رئيس أرامكو يؤكد أن سوق الطاقة متجه نحو استعادة توازنه
الظهران
أوضح رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر، أن سوق الطاقة متجه نحو استعادة توازنه، ويجب ألا تطغى العوامل قصيرة المدى على الحاجة إلى الاستثمار بشكل طويل الأمد. وأشار رئيس أرامكو خلال الكلمة التي ألقاها ضمن أعمال القمة العالمية الـ 18 للنفط المنعقدة في العاصمة الفرنسية باريس، إلى أن النفط سيلعب دورًا رئيسًا في تلبية الطلب المستقبلي العالمي على الطاقة. وأوضح الناصر أن الزيادة المتوقعة في تعداد سكان العالم ستؤدي إلى ارتفاع معدلات الطلب الكلي على الطاقة بشكل أكبر بكثير مما هي عليه الآن عن طريق استغلال وتسخير جميع مصادر الطاقة.
الميزان التجاري للمملكة يحقق أعلى فائضا في فبراير بأكثر من 29 مليار ريال
الرياض
سجل الميزان التجاري للمملكة فائضا للشهر الـ12 على التوالي، بنحو 29.2 مليار ريال خلال شهر فبراير الماضي، بعد أن بلغت الصادرات 65.8 مليار ريال، مقابل واردات بنحو 36.6 مليار ريال. وجاء الفائض في الميزان التجاري بفضل القفزة الكبيرة في قيمة الصادرات النفطية، بنسبة 75.3 في المائة، لتبلغ 53.2 مليار ريال في فبراير 2017، مقابل 30.3 مليار ريال في نفس الفترة 2016، بزيادة قيمتها 22.8 مليار ريال. وشكلت الزيادة في الصادرات النفطية 78.3 في المائة من الفائض المحقق في الميزان التجاري خلال فبراير الماضي. وشكلت الصادرات النفطية نحو 80.8 في المائة من إجمالي صادرات المملكة، فيما مثلت الصادرات غير النفطية 19.2 في المائة، التي بلغت قيمتها 12.6 مليار ريال في فبراير 2017.
خادم الحرمين الشريفين يغادر الرياض متوجها إلى جدة
الرياض
بحفظ الله ورعايته، غادر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الرياض بعد ظهر اليوم متوجهاً إلى جدة. حفظ الله خادم الحرمين الشريفين في سفره وإقامته.

الإقتصاد العالمي

الذهب يتراجع لكن الشكوك بشأن خطط ترامب الضريبية تكبح الخسائر
لندن
تراجعت أسعار الذهب اليوم مع انحسار بواعث القلق من مخاطر عالمية لكن الشكوك بشأن خطط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للإصلاح الضريبي حدت من الخسائر. وتراجع السعر الفوري للذهب 0.3 بالمئة إلى 1264.60 دولار للأوقية. وابتعدت أسعار المعدن عن أدنى مستوى في أسبوعين البالغ 1259.90 دولار والذي سجلته يوم الأربعاء. وزادت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.1 بالمئة إلى 1265.90 دولار للأوقية. وانخفضت الفضة 0.1 بالمئة في المعاملات الفورية إلى 17.45 دولار للأوقية بعد أن سجلت أقل سعر في شهر في الجلسة السابقة عند 17.28 دولار. وزاد البلاتين 0.3 بالمئة إلى 944.90 دولار للأوقية وفقد البلاديوم 0.1 بالمئة ليسجل 807.20 دولار للأوقية.
تفاقم عجز تجارة الخدمات الصيني في مارس
بكين
قالت مصلحة الدولة للنقد الأجنبي بالصين اليوم الخميس إن عجز تجارة الخدمات ارتفع إلى 22.1 مليار دولار في مارس من 17.6 مليار دولار في فبراير. وأظهرت بيانات المصلحة أن عجز مارس يرجع بدرجة كبيرة إلى فجوة حجمها 16.5 مليار دولار في الإنفاق بين السياح الأجانب والصينيين الذين يزيد إنفاقهم في الخارج مقارنة مع إنفاق زوار الصين
انخفاض أسعار النفط مع تزايد المخاوف من ارتفاع الإنتاج الأمريكي
لندن
هذا وانخفضت العقود الآجلة للنفط الخام خلال تداولات اليوم مع تزايد المخاوف بشأن ارتفاع الإنتاج الأمريكي. وأظهرت البيانات الأمريكية أمس ارتفاعا غير متوقع في مخزونات البنزين ونواتج التقطير كما أظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية زيادة في إنتاج النفط في 48 ولاية مما أدى إلى إثارة المخاوف من أن ارتفاع أسعار النفط في بداية العام حفز المنتجين الأمريكيين على زيادة الإنتاج. وانخفضت أسعار العقود الآجلة لـ"نايمكس" الأمريكي تسليم يونيو بنسبة 1.17% عند مستوى 49.04 دولار للبرميل، وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم يونيو بنسبة 1.20% للمستوى 51.20 دولار للبرميل .

أخبار القناة

هيئة المواصفات والمقاييس تمنح قناة الاقتصادية جائزة "الشريك المميز"
منحت هيئة المواصفات والمقاييس في حفلها السنوي اليوم، جائزة " الشريك المميز" لقناة الاقتصادية كأول قناة فضائية وتلفزيونية تحوز على هذا التكريم.
نبارك لسعادة المشرف العام الأستاذ مقبل السلمي ، هذا التميز والتهنئة موصولة لجميع الزميلات والزملاء الذين بذلوا الكثير لأن تكون القناة حاضرة وبتميز في أغلب المحافل والقطاعات الحكومية والخاصة.
تكريم قناة الاقتصادية لرعايتها مهرجان الرياض للتسوق والترفيه
أمير الرياض يسلم المشرف العام الزميل أ. سعود الغربي تكريم قناة الاقتصادية لرعايتها مهرجان الرياض للتسوق والترفيه 2016
تكريم معرض الوظائف لقناة الاقتصادية
المشرف العام على قناة الاقتصادية أ. سعود الغربي يستلم تكريم القناة من معرض الوظائف بالرياض باب رزق جميل